طرق منزلية لعلاج الجيوب الأنفية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
خلطات طبيعية لعلاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل
علاج الجيوب الأنفية في المنزل
علاج الجيوب الأنفية

الشتاء وقت صعب لمرضى الجيوب الأنفية. قد يؤدي النسيم البارد وانخفاض درجة الحرارة إلى جفاف الجيوب الأنفية، مما يتسبب في احتقان المخاط وزيادة سماكة المخاط. بالإضافة إلى ذلك قد يسبب ذلك ضغط الجيوب الأنفية والصداع، عندما يتسبب اضطراب ما في تراكم السوائل في الجيوب الأنفية، فإنه يعيق تنفسك مما يؤدي إلى احتقان الجيوب الأنفية، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن لأي شخص تجربتها للمساعدة في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

العلاجات المنزلية للتعامل مع آلام الجيوب الأنفية في الشتاء

السبب الأكثر شيوعًا لاحتقان الجيوب الأنفية هو وجود فيروس أو نزلة برد، ولكن يمكن أيضًا إلقاء اللوم في بعض الأحيان على عدوى بكتيرية. أثناء تغيرات الطقس وخاصة في فصل الشتاء، من المهم أن تتحقق من صحتك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

البقاء رطبًا

عندما يبدأ الشتاء يتناقص تناول الماء أو السائل الذي يحتاجه جسمنا تلقائيًا. أثناء احتقان الجيوب الأنفية، قد تنتفخ الأغشية المخاطية وتصبح ملتهبة. ومع ذلك فإن الحفاظ على الترطيب يساعد في دعم وظيفة الغشاء بشكل صحيح. يجب استهلاك الماء والسوائل الأخرى بكميات كبيرة للمساعدة في علاج أعراض احتقان الجيوب الأنفية.

استخدام بخار

يمكن أن يساعد استنشاق البخار في الحفاظ على الرطوبة في الغشاء المخاطي. هذا من الأشياء المهمة التي يمكنك القيام بها في الشتاء لمحاربة هذه المشكلة. هذا قد يسهل تصريف الجيوب الأنفية ويقلل من الشعور بالاحتقان. قد يساعد الاستحمام بالماء الساخن جدًا واستنشاق البخار على تنظيف الجيوب الأنفية وتقليل الانزعاج. يمكن استخدام المرطب لنفس الشيء أيضًا.

وضع مناشف دافئة ومبللة

يمكن تقليل التورم والالتهاب الناجمين عن احتقان الجيوب الأنفية عن طريق الضغط على قطعة قماش مبللة دافئة على وجهك أو أنفك. يمكن أن يساعد استنشاق الهواء الرطب في الحفاظ على الرطوبة. أيضًا يمكنك نقع منشفة في ماء دافئ، والضغط على الماء الزائد، ثم لفها على وجهك بطريقة تجعلك تتنفس بشكل مريح أيضًا لمدة 2-3 دقائق مما يمنحك راحة فورية.

رفع الرأس أثناء النوم

قد يضع الفرد بعض الوسائد المريحة لرفع رأسه أثناء النوم للمساعدة في إزالة انسداد الجيوب الأنفية ليلاً. أثناء الليل عندما تنخفض درجة الحرارة تزداد فرص الازدحام وقد يجد الشخص صعوبة في النوم. لذلك من المهم أن تنام في الوضع الصحيح لتجنب آلام الجيوب الأنفية.

تجربة وعاء الشاي

أدوات صغيرة على شكل إبريق الشاي تسمى أواني نيتي تسمح للمرضى بملء تجاويف الأنف بمحلول الماء المالح. يحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية ووظائفها الصحية وقد يساعد في تخفيف علامات وأعراض احتقان الجيوب الأنفية. من الضروري اتباع التعليمات بعناية.

تناول الطعام الحار

يكتشف بعض الناس أن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الخردل أو الفلفل الحار، تساعد في فتح الممرات الأنفية وتقليل بعض الضغط والألم المرتبط بالجيوب الأنفية. المركب الأساسي في الفلفل الحار، تساعد في احتقان الجيوب الأنفية. يمكنك أكل الثوم وصلصة الفلفل الأحمر التي تقدم مع المومو.

الحصول على قسط من الراحة

احصل على قسط كاف من النوم، خاصة في المراحل المبكرة من نزلات البرد أو الإنفلونزا. يمكّن جسمك من تركيز طاقاته على مكافحة العدوى. يشعر جسمك بالتهيج أثناء آلام الجيوب الأنفية ويصبح من الضروري أخذ قسط كبير من الراحة. لذا إذا لزم الأمر، خذ بطانية وخذ قيلولة.