شاي للتنحيف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 16 مايو 2022
شاي للتنحيف

هل تبحثين عن طريقة لتنحيف؟ قد تساعدك بعض المشروبات على خسارة الوزن ومن أبرزها تلك التي تحتوي على الأعشاب والتي تعرف باسم شاي التنحيف، تساعد هذه المشروبات على خسارة الوزن من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي، في هذا المقال سنتعرف على ما هو شاي التنحيف؟ وما هي أبرز فوائد وأضرار شاي التنحيف والبدائل المحتملة له.

ما هو شاي التنحيف؟

قد يتساءل العديد عن ما هو شاي التنحيف أو شاي للتخسيس وما هي أنواعه، يمكن تعريف شاي التنحيف على أنه ذلك النوع من الشاي الذي يحتوي على بعض أنواع الأعشاب والتي يسوق لها على أنها تساعد على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائها على مجموعة من المركبات النباتية التي تعرف باسم المواد المضادة للأكسدة، تساعد هذه المواد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي والهضم وحرق المزيد من السعرات الحرارية ونتيجة لذلك خسارة الوزن. ومن الجدير بالذكر أنه مازالت هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات مدى فعالية هذا الشاي. [1]

أفضل شاي للتنحيف

هل الشاي الأخضر ينحف؟ بناء على العديد من الدراسات تم إجراؤها على أنواع الشاي المختلفة ودورها في التنحيف حاز الشاي الأخضر على اهتمام كبير، إذ يعد أفضل شاي للتنحيف السريع، حيث أنه في دراسة تم إجراؤها على 10 رجال أصحاء لوحظ عليهم حرق ما يترواح بين 63.5 إلى 200 سعرة حرارية في غضون 24 ساعة بعد تناول مكملتين من الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم. ومن الجدير بالذكر أن تأثير الشاي الأخضر للتنحيف يعود إلى محتواه العالي بمادتي الكافيين والكاكتيشين Epigallocatechin gallate (EGCG)، تعد مادة الكاكتيشين واحدة من أنواع الفلافونويدات التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة تساعد على حرق السعرات الحرارية وتكسير الدهون وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
ومن أنواع الشاي الأخرى المستخدمة للتنحيف هو الشاي الصيني الأسود، يمزج هذا النوع من الشاي ما بين خصائص الشاي الأخضر والشاي الأسود، إذ يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تمنح الشاي الخصائص المضادة للأكسدة والتي يدعى أنها تساعد على خسارة الوزن وزيادة حرق الدهون في الجسم، وجدت بعض الدراسات فعالية هذا الشاي في زيادة حرق الدهون بنسبة 20% لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة بعد مرور 14 يوما من الاستخدام المنتظم لهذا الشاي. [1]

شاي كيتو للتنحيف

هل أنتي ملتزمة بنظام الكيتو؟ هل تبحثين عن شيء جديد لتشربيه غير الماء؟ المفاجأة هي أنه يوجد شاي كيتو للتنحيف بإمكانك شربه بالكميات التي ترغبين بها وذلك لمحتواه الخالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والغني بمضادات الأكسدة التي تعود بالعديد من الفوائد على الجسم ومنها خسارة الوزن، ومن أبرز أنواع شاي كيتو للتنحيف هو الشاي الأسود الغني بالكافيين، أو شاي الأعشاب الخالي من الكافيين.  [2]

شاي للتنحيف طبيعي

يعد شاي الكركديه شاي للتنحيف طبيعي المصدر ومنعش، يمكن الحصول على هذا الشاي من خلال غلي أوراق الكركديه وتصفيتها للحصول على النتيجة المرجوة، ومن الجدير بالذكر أنه في دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة وكانوا يتناولون شاي الكركديه لمدة 12 أسبوعا، لوحظ انخفاض في كل من وزن الجسم ومؤشر كتلة ودهون الجسم ونسبة الورك للخصر لديهم، تعود هذه الفوائد في شاي الكركديه إلى محتواه الغني بالمركبات النباتية والتي تصنف ضمن مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على التنحيف وزيادة حرق الدهون في الجسم. [1]

شاي للتنحيف من الصيدلية

وفي حال أردت شراء شاي للتنحيف من الصيدلة فإن شي مس فت Miss Fit Skinny Tea "Teatox"يعد واحد من أفضل أنواع الشاي للتنحيف في أسبوع، ويعود ذلك إلى مكوناته الفريدة التي تساعد في ذلك ومن أبرز مكونات الشاي التنحيف مس فيت ما يلي: [3]

  • الياسمين.
  • الشمر.
  • عشب الليمون.
  • الشاي الأخضر.
  • البابونج.
  • الكركديه.

ومن المشروبات الأخرى التي بإمكانك الحصول عليها من الصيدلية لخسارة الوزن هو مشروب Slim Sip يحتوي هذا المشروب بشكل أساسي على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي عند مزجها مع الماء تعمل على التوسع والانتفاخ في المعدة لتعزيز الشعور بالشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام، وجدت بعض الأبحاث أن تناول ما يقارب 3 غرام من الألياف القابلة للذوبان في الماء سيساعد على خسارة الوزن ونتيجة لذلك تحكم أفضل بمستويات الكوليسترول في الجسم.

فوائد شاي التنحيف

إضافة فوائد شاي التنحيف في خسارة الوزن فإن له مجموعة من الفوائد الأخرى، وفيما يلي أبرز فوائد شاي التنحيف للجسم: [1]

  • يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتخفيض كمية دهون البطن، زيادة التمثيل الغذائي يساعد في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، عن طريق منع الكربوهيدرات من التحول إلى دهون وبذلك لن تتراكم في الجسم.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وجدت بعض الأبحاث أن شرب كوبين من شاي التنحيف يوميا قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومن أبرزها أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري،.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، ومن أبرز أنواع شاي التنحيف  التي تساعد في ذلك هو شاي الكركديه.
  • ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.

أضرار شاي التنحيف

على الرغم من الفوائد التي يقدمها شاي التنحيف للجسم إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار، وفيما يلي أضرار شاي التنحيف للجسم، [4]

  • قد يسبب تناول بعض أنواع شاي التنحيف التي تحتوي على ملينات إلى مجموعة من الآثار الجانبية ومن أبرزها ، التشنج، الغثيان، الإمساك أو الإسهال، ضعف القولون، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم والذي يمكن أن يسبب ضرر في القلب.
  • يمكن أن يسبب تناول شاي التنحيف الذي يحتوي على مدرات بول مجموعة من الأضرار، كالجفاف، والإسهال، وعدم انتظام نبضات القلب الذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى مشاكل خطيرة.

يجدر التنويه إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قامت مؤخرا بالتحذير من تناول  المكملات الغذائية التي تدعي قدرتها على خسارة الوزن، وذلك لضرورة الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.

بدائل شاي التنحيف

على الرغم من أن استخدام شاي التنحيف قد يكون طريقة سريعة وسهلة لخسارة الوزن، ولكن بإمكانك الحصول على الفائدة ذاتها دون تعريض جسدك لأي أضرار، وفيما يلي أبرز بدائل شاي التنحيف: [4]

  • ممارسة التمارين الرياضية، بإمكانك خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي من خلال ممارسة التمارين الرياضية عدة مرات في الأسبوع.
  • اتباع حمية غذائية، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على خسارة الوزن، احرصي على تضمين الخضراوات والفواكه في نظامك اليومي مع تجنب الإفراط في تناول النشويات.

يعد شاي التنحيف واحد من الطرق التي يلجأ لها العديد لخسارة الوزن والتخسيس، ومن أبرز أنواع هذا الشاي هو الشاي الأخضر والأسود وغيره من الأنواع التي تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وخسارة الوزن، وعلى الرغم من فوائد شاي التنحيف إلا أن له مجموعة من الأضرار، ولتجنب أي أضرار محتملة للشاي بإمكانك اللجوء إلى البدائل الطبيعية لخسارة الوزن والتخسيس.
 

  1. أ ب ت "1" ، /types-of-tea-that-may-help-with-weight-loss
  2. "2" ، keto-tea-low-carb-recipes
  3. "3" ، weight-loss-tea-and-coffee
  4. أ ب "4" ، tea for weight loss
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار