علاج أكزيما الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 | آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
أكزيما الشعر أسبابها وطرق العلاج
علاج الأكزيما للأطفال
أسباب الأكزيما الموسمية وطرق علاجها

تعد أكزيما الشعر إحدى الحالات الجلدية التي تسبب ظهور طفح جلدي أحمر اللون يرافقه حكة في مكان الإصابة، يمكن للأكزيما أن تصيب كل من اليدين والرقبة والقدمين وحتى فروة الرأس، يمكن علاج أكزيما الشعر بطرق عدة سنقوم بذكر أبرزها في المقال التالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علاج أكزيما الشعر في المنزل

هل يمكن علاج أكزيما الشعر بالثوم؟ كثرت التساؤلات عن فوائد الثوم في علاج أكزيما الشعر ولكن للأسف لا يوجد هناك دليل على أن تناول الثوم يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض الأكزيما، [1]   أما في حال التساؤل عن علاجات منزلية للأكزيما فيمكن للعلاجات التالية أن تساعد في التخفيف من شدة الأكزيما أو حتى علاجها: [2]  

جل الصبار

يتميز جل الصبار بخصائصه الفريدة المضادة للجراثيم والميكروبات ناهيك عن قدرته على التسريع من التئام الجروح، يمكن أن يساعد تطبيق جل الصبار على فروة الرأس على الوقاية من التهابات الجلد، بإمكانك استخدام جل الصبار على فروة الرأس عن طريق استخراج الجل من ورق نبات الصبار، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام جل الصبار الذي يحتوي على مكونات مضافة كالكحول والعطور والألوان التي تسبب تهيج فروة الرأس.

خل التفاح 

يعد خل التفاح أحد العلاجات المنزلية الشائعة للعديد من الحالات، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول فعالية خل التفاح في التقليل من أعراض أكزيما الشعر، يعتقد أن استخدام خل التفاح يمكن أن يساعد على موازنة مستوى حموضة فروة الرأس ومحاربة البكتيريا على فروة الرأس، بإمكانك خل التفاح لأكزيما الشعر عن طريق تخفيف الخل بالماء وتطبيقه على فروة الرأس، ضع المحلول على القطن أو الشاش، قم بتغطية الضمادة بقطعة قماش قطنية نظيفة واترك الشاش على المنطقة لمدة 3 ساعات.

دقيق الشوفان الغروي

تشير أحد الدراسات أن استخدام غسول الشوفان الرغوي يمكن أن يساعد على التقليل من جفاف الجلد وحكته، يتميز غسول الشوفان بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، بإمكانك استخدام دقيق الشوفان الغروي عن طريق إضافته إلى حمام دافئ. يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام الشوفان من للأشخاص الذين يعانون من تحسس اتجاهه.

الاستحمام 

يوفر الاستحمام الرطوبة اللازمة للبشرة، في حال الأكزيما يعاني المصاب من جفاف الجلد وتقشره يمكن للاستحمام أن يخفف من جفاف الجلد، يوصى للمصابين بالأكزيما الاستحمام بالماء الفاتر مرة واحدة في اليوم على الأقل ولمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، يمكن لإطالة وقت الاستحمام أن يسبب تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية المهمة لرطوبة الجلد، يجدر التنويه إلى أهمية عدم فرك الجلد أثناء الاستحمام  مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية استخدام منظفات لطيفة لتجنب تهيج الجلد، بإمكانك تجربة عدد من الحمامات الطبية واللطيفة على البشرة كحمام صودا الخبز، أو الخل أو دقيق الشوفان. عند الانتهاء من الاستحمام احرص على تجفيف الجلد واستعمال مرطب ذا قوام زيتي للمساعدة على سد المسام ومنع الماء من التسرب من سطح البشرة.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية، يمكن لاستخدام زيت جوز الهند على الشعر وفروة الرأس أن يساعد في التقليل من بعض الحالات الجلدية من أبرزها الأكزيما، لاستخدام زيت جوز الهند في علاج أكزيما الشعر قم باتباع الخطوات التالية:

  • ضع زيت جوز الهند البكر المعصور على البارد مباشرة على الجلد بعد الاستحمام.
  • ينصح باستخدام زيت جوز الهند عدة مرات يوميا لتحقيق النتائج المرجوة، ينصح باستخدامه قبل النوم لتحقيق أكبر قدر من الفائدة.
  • يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام زيت جوز الهند في حال المعاناة من تحسس اتجاهه.

العسل

يتميز العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، وجدت بعض الدراسات فعالية استخدام العسل في علاج بعض الأمراض الجلدية من ضمنها الأكزيما، كل ما عليك القيام به هو التطبيق الموضعي للعسل على فروة الرأس، يساعد ذلك على ترطيب الجلد وتسريع شفائه.

زيت شجرة الشاي

يتم استخلاص زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي، يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات تسرع من التئام الجروح وتساعد على علاج بعض الحالات الجلدية كالأكزيما، قبل البدء باستخدام زيت شجرة الشاي على الجلد احرص على تجربته على جزء صغير من الجلد قبل تطبيقه على مساحة  أكبر، ينصح بتخفيف الزيوت العطرية دائما قبل استخدامها على الجلد باستخدام زيت ناقل كزيت الزيتون.

طرق أخرى

يمكن لبعض التغيرات في الروتين اليومي أن تساعد في علاج أكزيما الشعر، ومن أبرز هذه التغيرات ما يلي:

  • تضمين الأطعمة المضادة للالتهابات في النظام الغذائي اليومي، وتتضمن: الفول والعدس، الفواكه الملونة، الخضار الورقية، السمك، الكركم والقرفة وغيرها.
  • استخدام أدوات التنظيف اللطيفة على البشرة والخالية من الكحول والروائح التي تسبب تهيج سطح الجلد.
  • تجنب التعرض المفرط للحرارة، على سبيل المثال تجنب استخدام مصففات الشعر أو غيرها من الأجهزة التي تصدر هواء ساخن.
  • تجنب الاقتراب من السخانات والمدافئ.
  • حافظ على تغطية رأسك في الأجواء الباردة لتجنب جفاف فروة الرأس.

علاج أكزيما الشعر بالأعشاب

يمكن لبعض العلاجات العشبية أن تساعد في علاج أكزيما الشعر، فيما يلي أبرز هذه الأعشاب. [3]  

البابونج

يعتقد أن البابونج يمكن أن يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية كأكزيما الشعر، كل ما عليك القيام به هو تطبيق البابونج موضعيا على مكان الإصابة.

بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة في علاج بعض المشاكل الجلدية منه أكزيما الشعر، كل ما عليك القيام به هو عمل كمادات من الحلبة وتطبيقها على مكان الإصابة، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام الحلبة في للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

عشبة الأذريون

تساعد عشبة الأذريون على تهدئة تهيج الجلد المرافق لأكزيما الشعر تساعد عشبة الأذريون على تعزيز تدفق الدم إلى المناطق المصابة وترطيب الجلد والوقاية من العدوى.

بندق الساحرة

ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدام عشبة بندق الساحرة في علاج أكزيما الشعر ولكن يعتقد أن استخدام هذه العشبة يمكن أن يساعد في تهدئة الجلد والتقليل من تهيجه.

زهرة الربيع المسائية

تستخدم زهرة الربيع المسائية في التخفيف من تهيج الجلد وعلاج أكزيما الشعر، تتميز عشبة زهرة الربيع المسائية بمحتواها الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الغاما - لينولينيك الذي يساعد في الوقاية من الالتهابات التي تصيب الجسم.

أدوية علاج أكزيما الشعر

يوجد هناك عدة علاجات دوائية يمكن استخدامها في علاج أكزيما الشعر، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي من العلاجات التالية: [4]  

  • الكريمات أو الشامبوهات أو المراهم التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، يعد هذا النوع من الكريمات أحد أكثر العلاجات فعالية في علاج أكزيما الشعر، ينصح باستخدام هذا العلاج بكميات قليلة على فروة الرأس، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام هذه العلاجات لمدة تتجاوز الأشهر دون انقطاع يمكن لذلك أن يسبب ترقق الجلد.
  • الشامبو أو الكريمات المضادة للفطريات، يناء على شدة الأعراض قد يصف الطبيب منتجات تحتوي على 2% من الكيتوكونازول أو 1% من السيكلوبيروكس.
  • أقراص مضادة للفطريات عن طريق الفم، في حال عدم ملاحظة أي تحسن في الحالة قد يصف الطبيب أدوية مضادة للفطريات تؤخذ عن طريق الفم.

علاج أكزيما الشعر للرضع والأطفال

أكزيما الشعر أو التهاب الجلد الدهني يعد أحد الحالات الشائعة التي تؤثر على فروة رأس الرضع والأطفال او حتى على بعض المناطق في جسمهم، قبل استخدام أي من العلاجات التالية ينصح باستشارة الطبيب حول العلاج الأفضل لأكزيما الشعر  للأطفال والرضع، [5]  

  • كريم موضعي مضاد للفطريات، في الحالات الخفيفة قد يقوم الطبيب بوصف كريم موضعي أو شامبو مضاد للفطريات يحتوي على مادة الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم أو قطران الفحم أو بيريثيون الزنك للسيطرة على الأعراض والتقليل من شدتها.
  • علاجات دوائية مضادة للفطريات تؤخذ عن طريق الفم، وذلك في الحالات الشديدة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في حل المشكلة، وتتضمن التالي:

  • تطبيق الزيت المعدني أو الفازلين على فروة الرأس قبل ساعة على الأقل من الاستحمام وذلك لتخلص من القشور المتراكمة على فروة الرأس.
  • تدليك فروة الرأس بالشامبو برفق لعدة دقائق لتخلص من القشور. احرص على التخلص من أي بقايا للشامبو على فروة الرأس.

علاج أكزيما الشعر الدهنية

تتميز أكزيما الشعر الدهنية أو المعروفة بالتهاب الجلد الدهني على أنها حالة تسبب ظهور طفح جلدي أحمر اللون وله قشرة بيضاء أو صفراء اللون، تعد أكزيما الشعر الدهنية أحد الحالات الشائعة التي يصاب بها الأطفال والرضع، والبالغين كذلك، يمكن علاج هذه الحالة باستخدام أي من العلاجات المنزلية التي سبق ذكرها أو بإمكانك استخدام العلاجات الدوائية التالية: [6]  

  • الترطيب، وذلك باستخدام الجل أو الكريمات أو حتى اللوشن.
  • الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون أو الكورتيكوستيرويدات.

يجدر التنويه إلى أهمية استخدام هذه العلاجات بناء على توصيات الطبيب، يمكن للإفراط باستخدام هذه العلاجات أن يسبب ترقق الجلد.

أسباب أكزيما الشعر

يتساءل العديد حول أسباب أكزيما الشعر، ولكن يبدو أن الأطباء إلى هذه اللحظة غير قادرين على التعرف على السبب الدقيق وراء هذه الحالة، يمكن أن ترتبط هذه الحالة في بعض الأحيان نتيجة عدوى فطرية أو قد تكون استجابة غير منتظمة للجهاز المناعي، ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العوامل قد تزيد من فرصة الإصابة نذكر فيما يلي أبرزها: [4]

  • الحالات العصبية والنفسية، على سبيل المثال مرض باركنسون والاكتئاب.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية.
  • الشفاء من بعض الحالات الطبية، على سبيل المثال النوبات القلبية.
  • ضعف الجهاز المناعي، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الكحولي أو فيروس نقص المناعة المكتسب أو بعض أنواع السرطان من ضعف الجهاز المناعي.

أعراض أكزيما الشعر

تتضمن أعراض أكزيما الشعر التالي: [4]

  • بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور صفراء أو بيضاء.
  • ظهور قشور على فروة الرأس والوجه وجوانب الأنف والحاجبين والأذنين والجفون.
  • احمرار وتهيج الجلد.
  • قشرة على فروة الرأس أو الشعر أو الحاجبين أو اللحية.
  • حكة قد تكون شديدة.

أنواع أكزيما الشعر

قد تتأثر فروة الرأس بأنواع مختلفة من الأكزيما، نذكر فيما يلي أبرزها:

  • الأكزيما الدهنية، تعد الأكزيما الدهنية أكثر الأنواع شيوعا، غالبا ما يصيب هذا النوع من الأكزيما الأطفال والرضع.
  • الإكزيما التأتبية، يصبح لون الجلد في هذا النوع أحمر وجاف وشديد الحكة، يمكن أن يتعرض الجلد في هذه الحالة إلى العدوى بكل سهولة.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي، غالبا ما يحدث هذا النوع نتيجة تفاعل الجسم مع مادة معينة يعاني الشخص من تحسس اتجاهها.
  • التهاب الجلد التماسي المهيج، يحدث نتيجة تهيج سطح الجلد نتيجة مادة تم تطبيقها على سطح الجلد.

ختاما، تعد أكزيما الشعر واحدة من الحالات الجلدية التي تصيب فروة الرأس وتسبب احمرارها وتهيجها، يمكن علاج أكزيما الشعر باستخدام بعض العلاجات المنزلية أو العشبية ولكن يبقى العلاج الدوائي لأكزيما الشعر هو الأكثر الفعالية، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي منتجات على فروة الرأس تفاديا لأي آثار جانبية قد تكون خطيرة.

  1. "مقال هل يمكن أن يعالج الثوم الأكزيما؟" ، منشور على موقع healwithfood
  2. "مقال علاج أكزيما الشعر في المنزل" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  3. "مقال علاج أكزيما الشعر بالأعشاب" ، منشور على موقع ويب طب
  4. أ ب "مقال أكزيما الشعر" ، منشور على موقع mayoclinic
  5. "مقال علاج أكزيما الشعر للرضع والأطفال" ، منشور على موقعnationaleczema
  6. "مقال علاج أكزيما الشعر الدهنية" ، منشور على موقعmedicalnewstoday
  7. "مقال أكزيما الشعر" ، منشور على موقع medicinenet