علاج الشعر المطاطي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
مقالات ذات صلة
تسريحات شعر بسيطة وناعمة بالمطاط
علاج تساقط الشعر
ما هو علاج الشعر الخفيف؟

يتسبب الإفراط باستخدام المواد الكيميائية مثل صبغات الشعر والحرارة مثل أشعة الشمس وأدوات تصفيف الشعر وغيرها من المسببات التي تؤدي إلى تلف الشعر وظهور الكثير من المشاكل التي تجعل الشعر يبدو غير صحيًا ويفقد مظهره الجميل وبالتالي البحث عن وسيلة فعالة لعلاج الشعر المطاطي، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق علاج الشعر المطاطي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الشعر المطاطي؟

هو الشعر المتضرر نتيجة تعرضه لمواد كيميائية والحرارة العالية، حيث تؤدي كثرة استخدام المواد الكيميائية مثل الكريمات الكيميائية والصبغات القوية والبروتين وتعرض الشعر إلى حرارة مرتفعة لتقصف الشعر وتجعله قابلًا للتكسر وهذه المشاكل ناتجة عن تلف طبقة الشعر الخارجية.

طريقة علاج الشعر المطاطي في المنزل

توفر العديد من المنتجات الطبيعية والخلطات المنزلية إعادة بنية الشعر وزيادة قوته وتحسين مظهره، وسنتعرف فيما يلي على طريقة علاج الشعر المطاطي في المنزل:

علاج الشعر المطاطي بالأفوكادو

يحتاج الشعر المطاطي إلى بلسم طبيعي يُعيد إليه ما فقده من الكيراتين والبروتين حتى يستعيد صحته ومظهره وأيضًا تحسين ملمسه، وفيما يلي سنذكر طريقة علاج الشعر المطاطي بالأفوكادو:

المكونات

  1. حبة واحدة من الأفوكادو الناضجة
  2. صفار حبة واحدة من البيض 

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تهرس حبة الأفوكادو حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة جدًا.
  2. تضاف صفار البيضة إلى الافوكادو المهروس ويحرك المزيج جيدًا حتى يتجانس.
  3. يُبلل الشعر بالماء ثم يوزع الخليط على فروة الرأس ويتم تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بلطف لبضع دقائق.
  4. يترك الماسك على الشعر لمدة عشرين دقيقة.
  5. يُغسل الشعر بالماء الفاتر جيدًا.

علاج الشعر المطاطي بالمايونيز

يُعد المايونيز من المكونات الطبيعية التي تُساعد على إصلاح الشعر التالف نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والزيوت، فإنه يعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي وفعال. وسنذكر فيما يلي طريقة استخدام المايونيز لعلاج الشعر المطاطي:

المكونات

  1. كمية مناسبة من المايونيز (حسب طول الشعر)

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُبلل الشعر بالماء.
  2. يوزع المايونيز على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  3. يتم ارتداء قبعة استحمام ويترك الماسك على الشعر لمدة ربع ساعة.
  4. يُشطف الشعر بالماء الفاتر جيدًا وستلاحظين أن شعرك أصبح أكثر لمعانًا ورطوبة.

علاج الشعر المطاطي بالسدر

يساعد السدر على علاج مختلف مشاكل الشعر المطاطي، ومن خلال ما يلي سنذكر وصفة السدر لعلاج المطاطي:

المكونات

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من السدر المطحون ناعمًا
  2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  3. ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع
  4. حبة متوسطة الحجم من البصل
  5. فصان من الثوم المقشر

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تفرم فصوص الثوم والبصلة ثم يوضع في قدر مقدار كوبين من الماء ثم يضاف إليه الثوم والبصل.
  2. يوضع القدر على النار ويترك يغلي لمدة عشر دقائق، ثم يرفع المزيج عن النار ويترك حتى يبرد تمامًا.
  3. يخلط السدر المطحون مع زيت الزيتون وزيت الخروع جيدًا.
  4. يضاف مزيج الثوم والبصل إلى الخليط ويقلب جيدًا.
  5. يوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة ساعتين ويغسل الشعر بالماء الفاتر. [1]  

علاج الشعر المطاطي بالوصفات الطبيعية

علاج الشعر المطاطي بالوصفات الطبيعية من أكثر الطرق التي تعمل على إصلاح الشعر التالف والمتقصف، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الوصفات:

وصفة زيت الزيتون لعلاج الشعر المطاطي

يُساعد تطبيق زيت الزيتون على الشعر باستمرار على منح الشعر الصحة والقوة واللمعان الطبيعي، ويمكن استخدام بضع قطرات من زيت الزيتون وتوزيعها على فروة الرأس بأطراف الأصابع بلطف والتركيز على أطراف الشعر أيضًا.

وصفة زيت جوز الهند لعلاج الشعر المطاطي

يُساعد زيت جوز الهند على منع فقدان الشعر للبروتين ومنحه الرطوبة اللازمة، وذلك من خلال فرك الشعر بالكامل بدايةً من فروة الرأس ووصولًا إلى الأطراف بكمية مناسبة من زيت جوز الهند الدافئ.

وصفة زيت الأرغان لعلاج الشعر المطاطي

يعمل زيت الأرغان على حماية الشعر ومنع زيادة تلفه كونه من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، ويمكن تطبيقه بوضع بضع قطرات منه على الشعر بعد التصفيف لحبس الرطوبة وإضفاء اللمعان على الشعر. [2]  

علاج الشعر المطاطي بالبروتين

بحسب ما ذكره خبراء تصفيف الشعر فإنه يجب تجنب علاج الشعر المطاطي بالبروتين حيث أنه قد يسبب في التقليل من نمو الشعر وزيادة تقصفه وهيشانه وتقليل لمعانه كما أنه من الممكن أن يفسد البروتين خصلات الشعر وتقليل صحته.

وذكروا أيضًا بأن استخدام البروتين لأول مرة يجعل الشعر جميلًا لكن استخدامه بعد ذلك يُضعف الشعر ويُفسده لذا تجنبي استخدام البروتين لعلاج الشعر المطاطي واستبدليه بالمواد الطبيعية مثل الزيوت. [3]  

علاج الشعر المطاطي بعد سحب اللون

يتعرض الشعر للعديد من المشاكل بعد إجراء سحب اللون، حيث تضعف مرونته ويصبح عرضة للجفاف إن لم يتم الحفاظ على ترطيبه بشكل دائم، ولعلاج الشعر المطاطي بعد سحب اللون يمكن اتباع ما يلي:

نصائح لعلاج الشعر المطاطي بعد سحب اللون

  • اتبعي دائمًا الشامبو بالبلسم عند غسل الشعر.
  • إستخدمي بلسم يساعد على وقاية الشعر من الحرارة الناتجة عن استخدام أداة تصفيف الشعر.
  • حافظي على تسخين التصفيف إلى أدنى حد ممكن.
  • استخدمي بلسمًا عميقًا مرة واحدة في الأسبوع وكل أسبوع لزيادة الرطوبة ومكافحة التلف الزائد.
  • قومي برش شعرك برذاذ بلسم واتركيه على الشعر بين الغسلات.

غالبًا ما يسبب سحب اللون وصبغة الشعر إلى تلف الشعر، وفيما يلي سنذكر طرق علاج الشعر التالف المطاطي، وعلاج الشعر المطاطي بعد الصبغة:

علاج الشعر التالف المطاطي

يمكن علاج الشعر التالف المطاطي والحصول على شعر صحي ولامع من خلال اتباع ما يلي:

  • استخدمي الوصفات الطبيعية المرطبة للشعر التي تساعد على علاج الشعر التالف.
  • استخدمي منتجات طبية تساعد على علاج الشعر التالف المطاطي.
  • اتبعي النصائح الخاصة بالعناية بالشعر التالف المطاطي.
  • تجنبي تعريض الشعر لأي عوامل وممارسات خاطئة التي أدت إلى تلفه مثل الحرارة والصبغات.

علاج الشعر المطاطي بعد الصبغة

الصبغة من منتجات الشعر المصنوعة من مواد كيميائية ضارة بالشعر، ولعلاج الشعر المطاطي بعد الصيغة يمكن استخدام الوصفة الآتية:

  1. تُخلط ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقتين كبيرتين من العسل جيدًا.
  2. توزع الخلطة على الشعر بداية من فروة الرأس وحتى الوصول إلى الأطراف.
  3. يترك الماسك على الشعر لمدة نثف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو المخفف.
  4. تكرر العملية مرة واحدة كل خمسة عشر يومًا. [4]  

منتجات علاج الشعر المطاطي

يمكن علاج الشعر المطاطي أو الشعر التالف بالمنتجات الطبية أو بالخلطات الطبيعية وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تزيد من تلف الشعر، لذا يمكن قراءة المكونات التي تحتوي عليها منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم والكريمات فإن كانت مصنعة من مواد طبيعية وذُكر بأن هذه المنتجات تساعد على إصلاح الشعر التالف فإنه يمكن استخدامها بأمان.

نصائح للعناية بالشعر المطاطي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتلف الشعر مثل التجفيف والتعرض لأشعة الشمس والتصفيف الحراري وغيرها من الأسباب التي تضر بالشعر، ولتجنب تلف الشعر يمكنكِ سيدتي اتباع ما سنقدمه من نصائح للعناية بالشعر المطاطي التي سنطرحها فيما يلي:

  • احمي شعرك من العوامل الضارة إذ تعتبر الوقاية هي المفتاح لشعر صحي لذا تجنبي تعريض الشعر لأشعة الشمس والحرارة وتجنبي استخدام منتجات العناية بالشعر المصنوعة من مواد كيميائية.
  • اختاري شامبو مناسب لنوع شعرك إذ تحتوي العديد من أنواع الشامبو على مكونات تشبه المنظفات التي تسمى بالكبريتات لإزالة الأوساخ الزائدة والزيوت، ولكنها يمكن أن تلحق الضرر بالشعر. ابحثي عن الشامبو الخالي من الكبريتات والذي يدرج ثنائي الميثيكون كمكوِّن فيه لأنه يزيد لمعان الشعر ويسهل التحكم فيه.
  • رطبي شعرك بعد غسله بالشامبو بحيث يمكنك أن تستخدمي بلسمًا مصممًا للشعر الجاف أو التالف، ويمكنك أيضًا استخدام علاجات منزلية منتظمة مثل الماسكات العميقة، فإذا كان شعرك جافًا جدًا استخدمي بلسمًا عميقًا مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • مشطي شعرك بعناية ولطف وذلك لأن الشعر المطاطي والجاف والتالف عرضة للتكسر لأنه هش للغاية، كما إن السحب المفرط الناتج عن استخدام مشط أو فرشاة خاطئين هو السبب الرئيسي في تلف الشعر، ويفضل استخدام مشط واسع الأسنان أو فرشاة مُصنَّفة خصيصًا لفك تشابك الشعر قبل الاستحمام.
  • جففي شعرك بعد غسله بلطف وتجنبي تجفيفه بالمنشفة لمنع شعرك المطاطي من التكسر. 
  • تجنبي تعريض شعرك للحرارة إذ يمكنك أن تقللي من التصفيف بالحرارة لمرة واحدة في الأسبوع، واستخدمي أقل درجة في مجففات الشعر، والمكاوي المسطحة، ومكواة التجعيد. 
  • قلمي أطراف شعرك مرة كل شهر للتخلص من الضرر فإنه يجب قص الشعر التالف.
  • استخدمي علاجات بلسم الشعر العميقة التي تحتوي على مكونات مثل بروتينات القمح أو الأحماض الأمينية أو البانثينول، حيث يساعد ذلك على جعل شعرك أكثر نعومة ولمعانًا لبضعة أيام. [5]  

الوقاية من الشعر المطاطي

إن كنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي وناعم ولامع وحيوي يجب عليك تفادي الكثير من الممارسات الشائعة التي تلحق الضرر بالشعر، ومن أبرز طرق الوقاية من الشعر المطاطي نذكر ما يلي:

  1. اغسلي شعرك عن طريق فرك طول الشعر بالشامبو وذلك بأن تدلكي فروة رأسك بالشامبو برفق، وعندشطف الشامبو من فروة رأسك اتركيه يتدفق على طول شعرك وتجنبي فركه على شعرك.
  2. استخدمي البلسم بعد كل مرة تغسلين شعرك بالشامبو.
  3. تجنبي السباحة فإنه تحتوي على كيماويات قاسية على شعرك.
  4. امتنعي عن تجفيف الشعر بالمكواة التصفيف الحرارية واتركي شعرك يجف بالهواء أو لفي شعرك بمنشفة لامتصاص الماء.
  5. تجنبي تمشيط شعرك وهو مبلل واتركيه حتى يجف قليلًا ومشطيه برفق بمشط واسع الأسنان.

ومن الجدير بالذكر بأن تعرض الشعر للعوامل البيئية الضارة مثل التلوث وأشعة الشمس من الأمور المسببة لتلف الشعر، حتى مع اتباع الوقاية من الشعر المطاطي إلا أن هذه العوامل قد تسبب الشعر المطاطي، لذلك سنذكر طرق علاج الشعر المطاطي:

ما علاج الشعر المطاطي؟

تتعدد طرق علاج الشعر المطاطي بالوصفات الطبيعية والخلطات والمنتجات الطبية، وفيما يلي سنتعرف على طرق مختلفة لعلاج الشعر المطاطي:

  • زيت اللوز الذي يعتبر من الزيوت الطبيعية المشبعة بالبروتينات وهو أيضًا غني بفتامين e مما يجلع الشعر أقوى ويمنع تكسره، ويمكن استخدامه بوضع بضع قطرات منه على الشعر قبل الخروج من المنزل.
  • استخدام واقي من الحرارة للشعر وخاصة بعد صبغ الشعر أو سحب لونه حيث يكون الشعر عرضة للحرق من التصفيف بالحرارة والشمس، واستخدام واقي حرارة للشعر يحمي الشعر وفروة الرأس من الشمس التي قد تتهيج بسبب صبغة الشعر. 
  • شطف الشعر بماء الأرز الذي قد يساعد على تقوية خصلات الشعر إذ يحتوي ماء الأرز على إينوزيتول، والذي يمكن استخدامه لإصلاح الشعر من الداخل إلى الخارج، ويمكن تحضير ماء الأرز عن طريق غلي الأرز وتصفيته، ثم تركه في الثلاجة طوال الليل، ويغسل الشعر بالماء عند الاستحمام.

تعرفنا خلال هذا المقال على طرق مختلفة وفعالة لعلاج الشعر المطاطي، ويفضل اتباع الممارسات الصحيحة وتجنب الخاطئة للحفاظ على صحة وحيوية ومرونة الشعر، ويفضل دائمًا وضع ماسكات محضرة من مكونات طبيعية أو استخدام الزيوت الطبيعية وأهمها زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأرغان لحماية الشعر من التلف والحفاظ عليه صحي.

  1. "22 Tips to Hydrate and Repair Hair After Bleaching" ، منشور على موقع healthline
  2. "11 Ways You Can Repair Damaged Bleached Hair" ، منشور على موقع brightside
  3. "طرق علاج الشعر المطاطي" ، منشور على موقع perfect2body
  4. "Hair Elasticity: Get Bouncy, Shiny Locks with These Expert Tips" ، منشور على موقع healthline
  5. "Protect and Repair Your Dry Hair" ، منشور على موقع webmd