أسباب الأكزيما الموسمية وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
أسباب الأكزيما الموسمية وطرق علاجها
مقالات ذات صلة
علاج أكزيما الشعر
الاكتئاب الموسمي أعراضه وطرق علاجه
مرض الوردية أسبابه وطرق علاجه

تجلب الرياح الموسمية طقسًا لطيفًا وأيضا درجات حرارة مرتفعة، ولكنها قد تؤدي بشكل غير متوقع إلى مشاكل جلدية مثل الإصابة بالأكزيما. حيث تسبب الملوثات والرياح المحملة بالأتربة، من المرجح أن تتطور البشرة الدهنية المختلطة إلى حب الشباب وانسداد المسام أثناء الرياح الموسمية، في حين أن الجلد الجاف قد يصبح أكثر قشورًا وحكة.

ما هي نوبات تهيج الأكزيما

الإكزيما المعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي هي حالة جلدية يمكن أن تجعل الجلد أحمر اللون ومثيرًا للحكة وجفافًا وملتهبًا. يعد العثور على المحفزات المحتملة وتجنبها إحدى الاستراتيجيات للسيطرة على الإكزيما حتى عندما لا يكون السبب الكامن وراءها مفهومًا تمامًا، وتظهر الأكزيما على الوجه، وأحياناً على أجزاء الجسم، ويمكن أن تؤدي الالتهاب واضطراب الجهاز المناعي يسببان الإكزيما، وتندلع نتائج هذا الالتهاب.

أعراض نوبات تهيج الأكزيما

  • طفح جلدي أحمر مثير للحكة.
  • بقع بنية محمرّة أو رمادية ملتهبة.
  • صعوبات النوم الناتجة عن الحكة.

أسباب تهيج الأكزيما الموسمية

يمكن أن تحدث نوبات الإكزيما بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الصابون والصوف والعرق والتوتر والتهابات الجلد. بصرف النظر عن بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والمكسرات، فإن المتغيرات البيئية بما في ذلك الدخان وحبوب اللقاح والحرارة والرطوبة المنخفضة والطقس البارد قد تساهم أيضًا في المشكلة.

ولكن يمكنك تقليل هذه المخاطر من خلال التصرف بشكل صحيح. فيما يلي سبعة طرق فعالة للوقاية من نوبات تهيج الأكزيما.

أفضل الطرق لتقليل تهيج الأكزيما

بقاء الجسم رطب

أهم شيء يجب إدراكه أثناء إدارة الإكزيما أثناء الرياح الموسمية هو أن حاجز الجلد تالف بالفعل. لذلك سوف يعزز فقدان الماء عبر البشرة، مما يتسبب في جفاف الجلد سريعًا والتهابه. باستخدام المرطب باستمرار وعلى أساس منتظم، يمكن تجنب هذه المشكلة بشكل معقول. للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة، استخدم مرطبًا مرتين على الأقل يوميًا، ويفضل بعد الاستحمام بفترة قصيرة.

يمكنك البحث عن مرطبات بمكونات مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والجلسرين. هذه خيارات جيدة للبشرة المعرضة للإكزيما.

تطبيق واقي الشمس

أفضل خيار للأشخاص الذين يعانون من التهاب الأكزيما هو اختيار واق من الشمس يشار إليه أحيانًا باسم واقي الشمس المعدني، بدلاً من واقي الشمس. قد تؤدي بعض واقيات الشمس الكيميائية إلى تهيج البشرة الحساسة بالفعل. تعتبر الواقيات الشمسية الفيزيائية أيضًا أكثر ترطيبًا. يعتبر الواقي الشمسي الذي يحتوي على مكونات أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم هو الأفضل.

تجنب حمامات الماء الساخن

يبدو أن الاستحمام بالماء الساخن يخفف من تهيج الجلد. نتيجة لذلك تأخذ وقتًا أطول في الاستحمام. ومع ذلك فإن أخذ حمام ساخن طويل في الواقع يجفف زيوت البشرة الطبيعية وترطيبها. بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الصابون والمنظفات المستخدمة أثناء الاستحمام إلى جفاف الجلد.

بعض النصائح المهمة للحمامات الساخنة

  • تجنب الاستحمام بشكل متكرر إذا كنت تعاني من الإكزيما. كل يوم يكفي الاستحمام مرة واحدة أو اثنتين.
  • تفقد بشرتك الزيت العطري عند استخدام الماء الساخن، مما يجعلها جافة تمامًا. لذلك يفضل الاستحمام بماء بارد أو فاتر.
  • بعد الاستحمام لا تكن قاسيًا على بشرتك. بدلًا من فرك بشرتك لتجفيفها، ربتي عليها برفق بمنشفة ناعمة أو امسحيها براحة يديك بسرعة.

ارتداء ملابس تسمح بمرور الهواء

الابتعاد عن الملابس التي يمكن أن تهيج بشرتك هي استراتيجية أخرى لمنع تفجر الأكزيما. للحفاظ على تنفس بشرتك، ارتدِ ملابس مريحة غير محكمة مثل القطن، بالإضافة إلى ذلك من المهم غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها. لا ينبغي ارتداء الصوف والأقمشة الصناعية لأنها تسبب تهيج الجلد وتسبب التشققات.

استخدم عامل ترطيب طبيعي

يمكن أن يساعد استخدام مواد الترطيب الطبيعية، مثل الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت البابونج وما إلى ذلك، في تجنب الإكزيما والتهيج.

عوامل الترطيب الطبيعية هي تلك التي تحافظ على ترطيب البشرة لفترات طويلة من الزمن. تحتوي مكونات الترطيب العضوية هذه أيضًا على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساعد على تأخير ظهور مشاكل البشرة.

ارتدِ القفازات أثناء الأعمال المنزلية

عند غسل الأطباق أو أداء مهام منزلية أخرى، من الضروري ارتداء القفازات لأن العديد من أنواع الصابون تحتوي على مكونات قد تهيج بشرتك أو تهيجها. لمنع المطاط من التعرق من الأفضل استخدام بطانة قفاز من القطن داخل القفاز المطاطي.

يمكن أن يسبب SLS أو الغبار تهيج الجلد، لذلك يمكن للقفازات حماية بشرتك. يمكن أن يساعد هذا الأكزيما على يديك.

تقليل التوتر النفسي والجسدي

يؤدي حك الأكزيما إلى تفاقمها وكذلك القلق حيالها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب التوتر العام في اشتعال النوبة. يمكن أن يساعد العثور على طرق لتقليل التوتر في حياتك واستخدام أساليب الحد من التوتر مثل التنفس العميق والتأمل في منع حدوث الأكزيما.

من الضروري أن تحافظ على قدر المستطاع من الهدوء والتفاؤل. على الرغم من أنه يمثل تحديًا إلا أنه لا يزال من المفيد المحاولة.