العناية بالشعر بعد البروتين

  • تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
طرق للعناية بالشعر المعالج بالبروتين
بروتين الشعر
شامبو للشعر المعالج بالبروتين

يُعتبر علاج الشعر بالبروتين خطوةً رائعة لتحسين مظهر الشعر، وتعزيز انسيابيّته، وزيادة نعومته، كما أنه يوفر الوقت والجهد المبذولَين في تصفيف الشعر ومحاولة جعله مفروداً، لكن الخضوع لجلسة علاج بالبروتين لا يعني إمكانية إهمال الشعر والاستغناء عن روتين العناية به؛ لأن ذلك سيؤدي إلى فقدان البروتين وخسارة نتائج العلاج خلال فترةٍ قصيرة.

وفي هذا المقال، جمعنا لكِ عزيزتي كل ما تحتاجين معرفته حول روتين العناية بالشعر بعد البروتين بالتفصيل، وأفضل منتجات العناية بالشعر بعد البروتين، كما تطرقنا إلى شرح كيفية العناية بالشعر بعد البروتين للرجال أيضاً:

روتين العناية بالشعر بعد البروتين:

ربما تُصيبكِ الحيرة بشأن روتين العناية بالشعر بعد البروتين وكيفية الحفاظ على نتائج العلاج، وفيما يلي نقدم لكِ أهم النصائح لتحافظي على انسيابية شعركِ ونعومته بعد العلاج بالبروتين لأطول فترةٍ ممكنة:

  • تجنبي غسل شعركِ مدة 3 أيام بعد العلاج بالبروتين.
  • يُفضل أن تتركي شعركِ مفروداً دون تصفيفه أو ربطه خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج بالبروتين.
  • احرصي على النوم على وسادة من الحرير، لتخفيف الاحتكاك بين الوسادة وخصلات شعركِ.
  • انتقي أنواع الشامبو الخالية من الكبريتات والبارابين والملح، فهي أنسب المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر المعالَج بالبروتين.
  • طبّقي البلسم على شعركِ بعد الشامبو أثناء الاستحمام، فهو مفيد جداً لترطيب الشعر الجاف، كما أنه يُقلل التورم الذي يصيب الشعر المعالَج بالبروتين عندما يلامس الماء، ففي كل مرة يتعرض فيها شعركِ للماء، يبدأ بالانتفاخ ويتسرب منه البروتين، كما يفقد رطوبته؛ لذا فإن البلسم مهم جداً في هذه الحالة لتقليل التورم الناجم عن غسل الشعر ولتعزيز استمرار نتائج علاج البروتين.
  • في حال اضطُررتِ لاستعمال مجفف الشعر الحراري، فينبغي عليكِ وضع واقي الحرارة قبل التجفيف، فهو يعمل كطبقة حماية وترطيب للشعر، كما أنه يُسهم في الحفاظ على فوائد علاج البروتين لفترةٍ أطول.
  • احرصي على اتباع روتين الترطيب العميق لشعركِ أسبوعياً؛ وذلك لأن التركيز العالي للبروتين في شعركِ يؤثر سلباً على رطوبته، ويجعله خشناً وهشاً على المدى القصير، وقد يمتد هذا التأثير على المدى الطويل إذا لم تستخدمي علاجاً فعالاً لذلك.
  • تجنبي ممارسة الأنشطة التي يمكن أن يتعرض فيها شعركِ للماء أو العرق؛ مثل السباحة، أو الركض في ماراثون، أو الجلوس في غرفة الساونا، فتجنب هذه الممارسات مهم جداً لحماية شعركِ من الانتفاخ وفقدان البروتين والرطوبة. [1] [2] [3]

منتجات العناية بالشعر بعد البروتين:

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل منتجات العناية بالشعر بعد البروتين، فإليكِ الخيارات التالية:

مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين من أفيدا (Aveda):

تُناسب هذه المجموعة الفريدة من (Aveda) صاحبات الشعر الخفيف والمتساقط، فهي تعمل على العناية بالشعر المعالَج بالبروتين وتجعله يبدو أكثر كثافة، وتحتوي هذه المجموعة على شامبو وبلسم وبخاخ لفروة الرأس، وتتميز بأنها خالية من الكبريتات، وفعالة في ترطيب الشعر وحمايته من التقصف، كما أنها ذات رائحة جذابة تجعل الشعر يبدو أكثر حيوية.

مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين من جي كي هير (GK Hair):

تُعتبر شركة جلوبال كيراتين (GK) من أشهر الشركات المُصنّعة لمنتجات البروتين والكيراتين المعالِج للشعر، وتتألف مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين من شركة (GK) من شامبو وبلسم وسيروم للشعر، وتتميز هذه المجموعة بأنها خالية من الكبريتات، ولديها القدرة على حفظ البروتين في الشعر وإطالة مدة نتائجه، كما تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف، بالإضافة إلى تقوية الشعر من الجذور.

مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين من تريسمي (Tresemme):

وتُعد هذه المجموعة أقل تكلفةً مقارنةً بالمجموعات الأخرى، وهي تحتوي على شامبو وبلسم للعناية بالشعر بعد البروتين، علماً أنها تتركب من الزيوت الطبيعية؛ مثل زيت الأرجان، وزيت المارولا، وتتميز بأنها خالية من السلفات، كما أنها ذات فعالية عالية في تنعيم الشعر وترطيبه بعمق وحمياته من التلف والتقصف، وإلى جانب ذلك، فهي تتميز برائحتها الجميلة. [4]

العناية بالشعر التالف بعد البروتين:

إذا كان شعركِ مصاباً بالتلف، وقرّرتِ علاجه بالبروتين، فلا بد أنكِ تحتاجين لمعرفة الممارسات الصحيحة للحفاظ على نتائج البروتين لأطول فترةٍ ممكنة؛ لذا فإننا نضع بين يديكِ أهم تعليمات العناية بالشعر التالف بعد البروتين:

  • اتركي شعركِ مفروداً خلال الأيام الثلاثة الأولى من العلاج بالبروتين، وتجنبّي تصفيفه وضمّه بواسطة ربطات الشعر؛ لأن ذلك قد يتسبب بتكسّر الشعر وتقصّفه.
  • حافظي على شعركِ جافاً دون بلل أو رطوبة بعد إخضاعه للعلاج بالبروتين، خصوصاً في الأيام الثلاثة الأولى من العلاج، فلا تقومي بغسله أو تعريضه للماء؛ لذا ينبغي عليكِ تجنب بعض الأنشطة التي تتسبب بملامسة الماء لشعركِ؛ مثل السباحة أو المشي تحت المطر، أو التمارين الرياضية، أو الجلوس في غرفة الساونا، أو أي نشاط قد يؤدي إلى التعرق.
  • تُعتبر الوسادة ذات أثر كبير على الشعر المعالَج بالبروتين، وتدخل ضمن روتين العناية به؛ لذا احرصي على النوم على وسادة مصنوعة من الحرير بدلاً من القطن الذي يؤدي إلى إتلاف شعركِ، خصوصاً في الأيام الثلاثة الأولى من العلاج بالبروتين.
  • واظبي على تطبيق ماسك ترطيب خاص بالشعر المعالج بالبروتين، كأن تضعي مزيجاً من زيت جوز الهند وزيت السمسم على شعركِ، ثم تلُفّي رأسكِ بمنشفة دافئة مدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • استخدمي أنواع الشامبو والبلسم الخاصة بالشعر المعالَج بالبروتين، لا سيما الأنواع الخالية من كبريتات الصوديوم والسلفات التي تُجرّد الشعر من البروتين.
  • تجنبي استعمال أي مستحضرات لتصفيف الشعر؛ بما في ذلك الموس، ومنتجات تثبيت الشعر؛ لأنها تتسبب بإتلاف الشعر.
  • احرصي على حماية شعركِ وعدم تعريضه للحرارة الساخنة؛ لأنها تزيد من تساقط الشعر وجفافه.

شاهدي أيضاً: بروتين الشعر

العناية بالشعر بعد البروتين للرجال:

هناك العديد من الرجال الذين يحرصون على الظهور بإطلالةٍ جاذبة وفريدة، ومنهم مَن يحتاج لتطبيق بروتين الشعر كي يبدو شعره بأفضل صورةٍ ممكنة، لكن العلاج بالبروتين يتطلب عنايةً خاصة للحفاظ على نتائجه على المدى البعيد؛ لذا نوضّح فيما يلي أفضل ممارسات العناية بالشعر بعد البروتين للرجال:

  • ينبغي تجنب غسل الشعر أو ملامسته للماء خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج بالبروتين، حتى يمتص الشعر البروتين جيداً ويتم الحصول على النتائج المرجوّة دون إصابة الشعر بالتكسّر أو التقصف.
  • لا بد من ترك الشعر مفروداً بعد العلاج بالبروتين دون تصفيف أو ربط، خصوصاً في الأيام الثلاثة الأولى من العلاج.
  • يجب اقتناء أنواع الشامبو والبلسم الخاصة بالعناية بالشعر المعالَج بالبروتين والخالية من الكبريتات والصوديوم، ومن الأفضل استخدام الأنواع المُوصى بها من قبل مصفف الشعر، شريطة ألا يتم استخدام الشامبو والبلسم قبل مرور 3 أيام من جلسة العلاج بالبرويتن.
  • يُنصح باستخدام المنتجات الفعالة في الحفاظ على نتائج العلاج بالبروتين؛ مثل بخاخ "Miracle Leave In 10"، فهو يُسهم في الحفاظ على البروتين، كما يضفي لمعاناً مميزاً للشعر.
  • ينبغي تجنب استخدام جل الشعر أو أي منتجات أخرى للتصفيف. [5]

وبعدما أوضحنا خطوات روتين العناية بالشعر بعد البروتين بالتفصيل، لا بد من الإشارة إلى ضرورة استشارة مصفف الشعر حول المنتجات الأفضل للعناية بالشعر بعد العلاج بالبروتين، وفقاً لما يتناسب مع العلامة التجارية للبروتين الذي تم تطبيقه على الشعر، حتى يتم الحفاظ على نتائج العلاج على المدى الطويل.

  1. "مقال What is the hair protein" ، منشور على موقع https://c.worldmisc.com/
  2. "مقال Top 7 Ways To Care For Your Hair After A Keratin Treatment" ، منشور على موقع https://chezvoushair.com/
  3. "مقال WHAT WE SHOULD USE AFTER PROTEIN TREATMENT?" ، منشور على موقع http://beauty-lounge.over-blog.com
  4. "مقال ما أفضل مجموعة عناية بالشعر بعد البروتين؟" ، منشور على موقع https://www.supermama.me/
  5. "مقال Keratin Hair Treatment for Men: Benefits & Care" ، منشور على موقع https://coolmenshair.com/