في يوم الصحة النفسية العالمي: أشهر الأفلام التي تناولت القضية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 | آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
مقالات ذات صلة
في يوم الرقص العالمي: أفلام استعراضية لا تفوتوا مشاهدتها
في يوم الرقص العالمي: هؤلاء هن أشهر راقصات السينما المصرية
في يوم الإذاعة العالمي: إليكم أشهر مذيعات الراديو العربيات

الفن السابع، السينما، السحر والخيال الذي يعكس الواقع ويتناول القضايا الإنسانية على اختلافها، بمنظور مختلف ومغاير حتى لما يحدث في الحقيقة، ومن هنا يأتي السحر ويكمن الخيال.

يحتفل العالم اليوم 10 أكتوبر بمناسبة يوم الصحة النفسية العالمي، والتي تحمل شعاراً هو الرعاية الصحية النفسية للجميع: لنجعل هذا الشعار واقعاً!، فكيف ساهمت السينما والفن عموما، بالارتقاء بهذا المعنى دون إعطاء نصائح مباشرة أو التعرض للقضية على أنها مأساة؟ 

استطاعت السينما عرض قضية الصحة النفسية من خلال العديد من الأفلام والأعمال التي تناولتها، على الصعيد المحلي والعالمي، بمئات الزوايا المختلفة والتي لا تكاد أحدها تشبه الأخرى، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز الأعمال التي تناولت الصحة النفسية في يومها العالمي.

السينما العالمية

تناولت السينما العالمية العديد من الأعمال عن الصحة النفسية والعقلية، منها ما تناول القضية من ناحية علاجية وأخرى تناولتها من زاوية ومنظور المريض نفسه.

فيلم انقسام Split

انقسام هو فيلم رعب نفسي أمريكي من إنتاج عام 2016، تأليف وإخراج إم. نايت شيامالان، نجوم الفيلم جيمس مكافوي، وأنيا تايلور وبيتي باكلي.

يروي الفيلم قصة رجل لديه عدد 23 من الشخصيات المختلفة ما بين طفل وامرأة ورجل ووحش ويختطف ثلاث فتيات، ويعاني من صراع داخلي، حيث تتصارع جميع شخصياتهِ حول مصير الفتيات الثلاث.

فيلم فتاة مضطربة.. Girl, interrupted

الفيلم الأمريكي فتاة مضطربة مستوحى من قصة حقيقية للكاتبة الأمريكية سوزانا كيسن التي عاشت عاماً ونصف في مصحة نفسية، وتحكي فيه عن تجربتها الشخصية التي مرت بها بعد تخرجها من المدرسة الثانوية في أواخر الستينيات، حيث تنتابها أعراض الاكتئاب والتيه مما يدفعها لمحاولة الانتحار، فتدخل إلى إحدى المصحات النفسية لمعاناتها مع اضطراب "الشخصية الحدية"، وهناك تتوطد أواصر الصداقة بينها وبين نزيلات المصحة، لكنها تقع تحت تأثير ليزا (انجلينا جولي) والتي تعد أكثر فتاة في المصحة يصعب التعامل معها.

الفيلم من بطولة وينونا رايدر، أنجلينا جولي، ووبي غولدبرغ، جاريد ليتو، جيفري تامبور، بريتاني ميرفي ومن إخراج جيمس مانجولد.

فيلم The machinist

الميكانيكي هو فيلم غموض وإثارة تم عرضه في سنة 2004، تم تصويره في إسبانيا باللغة الإنجليزية قام بإخراجه براد أندرسون ومن بطولة كريستيان بيل بدور تريفور ريزنيك الذي فقد 27 كليوغرام من وزنه من أجل يناسب شخصية الفيلم، وأدى شخصية العامل الذي يعاني من صعوبات في النوم وأرق مستمر، يجعله يقترب من عام كامل لم ينم فيه سوى ساعات قليلة جدا!

ليبدأ بعدها في رؤية هلاوس مختلفة، كظهور عامل ذي وجه مشوه في المصنع لا يراه أحد سوى تريفور، ووجود ملاحظات مكتوبة على ثلاجة منزله لا يدري من قام بكتابتها، الفيلم أيضاً من بطولة جينيفر جيسون لي. 

فيلم Benny & Joon

يدور الفيلم حول سام الشاب المولع بالسينما والذي جسد دوره جوني ديب)، زيقع في حب فتاة تعاني من مرض نفسي، وذلك بعد أن انتقل للعيش معها ومع أخيها في منزلهما. 

قدم الفيلم صورة مبهجة عن مرضى الفصام، وهو ما أثار استياء البعض ووجهوا له انتقادات واتهموه  بأنه يلمع صورة مرض الفصام؛ إلاأن الفيلم استعرض فقط درجات مرض الفصام، وهي التي تختلف شدتها من مريض لآخر. فحبيبة سام رسامة وقادرة على التفاعل والتواصل مع العالم والناس المحيطين بها، رغم مرضها.

فيلم العازف المنفرد  The Soloist

تدور قصة فيلم العازف المنفرد حول ناثانيال عازف التشيلو المعتزل، ولكن المرض النفسي الذي أصابه أفضى به إلى التشرد بالشوارع بعد دراسته في مدرسة موسيقية شهيرة، ليقابل ستيف الصحفي المحبط الذي يعمل في وظيفة ليس لها مستقبل، بالإضافة إلى انفصاله عن زوجته.

يقابل ستيف ناثانيال أثناء تجوله في الشوارع، ليجده يعزف بمهارة كبيرة، فيتعرف عليه، وتنشا بينهما صداقة ويخبره ناثانيال كيف انتهت حياته الفنية سريعا بسبب مرضه، فيحاول ستيف مساعدته على استئناف حياته الفنية من جديد، ويكتشف خلال تلك الرحلة أنه يساعد نفسه أيضا.

السينما العربية

تناولت السينما العربية والمصرية أيضاً، العديد من الأفلام حول الصحة النفسية، منها ما جاءت نهايته سعيدة وأخرى كانت نهايتها مأساوية وأحداثها مرهقة.

خلي بالك من عقلك

فيلم رومانسي اجتماعي، تدور قصته حول طبيب شاب يحضر لماجيستير في علم نفس كما يعمل في ملهي ليلي كمصدر للدخل، وفي الصباح يذهب الي التدريب العملي داخل مستشفي الامراض العقليه كجزء من التحضير للماجستير. 

بعد ذلك يقابل فتاة داخل المستشفى لا تبدو عليها إمارات الجنون فينجذب إليها وبعد أن يعرف أنها مريضة نفسيا يتعاطف معها ويدافع عنها ضد جلسات الكهرباء التي تتلقاها كمهدئ! فتتطور الأحداث إلى أن يتزوجها بعد التحسن الذي نالها نتيجة اهتمامه بها، رغم معارضة الجميع من حوله فيعاني كثيرا معها بعد انتشار الخبر بأنها مريضه من مستشفى الأمراض العقلية ووتتابع الأحداث حتى ينكشف سر مرضها الحقيقي وسر زوج أمها الذي تسبب في مرضها ويعمل على تخلصها من هذا المرض النفسي نهائيا.

فيلم خلي بالك من عقلك بطولة عادل إمام وشريهان وجلال الشرقاوي وأحمد بدير وفؤاد أحمد ونعيمة الصغير وعزيزة حلمي وسيد صادق وليلى يسري وعدوي غيث وسوسن ربيع ونعيم عيسى وشوقي شامخ  ومن تأليف أحمد عبدالوهاب، وإخراج محمد عبد العزيز.

الدنيا على جناح يمامة

تدور أحداث الفيلم حول رضا سائق التاكسي الذي يصادف إيمان السيدة الثرية، التي تحاول الهرب من طمع عائلتها، كما يساعدها رضا في العثور على حبيبها المهندس المعماري حسن، وتهريبه من مستشفى الأمراض العقلية، التي دخلها بعد ترحيله من السجن بتهمة انهيار إحدى العمارات التي يشرف على بنائها، بالرغم من أنه يؤكد لإيمان براءته وإن ذلك يقع تحت مسئولية المقاول الغشاش.

فيلم الدنيا على جناح يمامة بطولة محمود عبد العزيز، ميرفت أمين، يوسف شعبان، سناء يونس، عبد الله فرغلي، أحمد بدير، إنعام سالوسة ومن إخراج عاطف الطيب.

آسف على الإزعاج

برع الفنان أحمد حلمي في تقديم شخصية المهندس حسن، العبقري الذي يعاني من مرض الفصام، فهو يرى والده المتوفي ويتحدث إليه ويأخذ برأيه، كما يقع في حب الفتاة التي يقابلها دورياً في أحد الكافيهات، يعيش معها قصة حب قوية، وكل هذه الأمور تحدث فقط في خياله، حتى تواجهه والدته بحقيقة مرضه ويدخل إلى مصحة نفسية لتلقي العلاج، ويتزوج الفتاة التي أحبها في الحقيقة.

آسف على الإزعاج من بطولة أحمد حلمي، محمود حميدة، منة شلبي، دلال عبدالعزيز، محمد شرف، طارق التلمساني، تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعي.