لقاء خاص مع: هيفاء بسيسو إحدى أكبر صناع المحتوى في العالم العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أبريل 2021
مقالات ذات صلة
لقاء خاص مع: الإماراتية أريج الحمادي محطمة الرقم القياسي العالمي
لقاء خاص مع: سلام دقاق مؤسسة بيت مريم في الإمارات
فرح بسيسو

تعد هيفاء بسيسو إحدى أهم صناع المحتوى الخاص بالسفر والحياة في العالم العربي حيث تعرف بمحتواها المثير للجدل الذي يختلف عن كل ما سبقه. تعتبر هيفاء أول صانعة محتوى عربية يستضيفها حفل جائزة نوبل للسلام في النرويج حيث تحدثت عن حبها بجمع الناس والثقافات وهزم العنصرية. من خلال حملة #SheCreates من فيس بوك التي تسعى لتسليط الضوء على النساء، تحدثنا هيفاء بسيسو عن أسرارها وحياتها.

كيف اكتشفت شغفك بالسفر؟

دائما أقول إن السفر هو الذي وجدني، وليس العكس.

في وظيفة تلفزيونية سابقة، عينت في حلقات تتمحور حول السفر، وأعتقد أنها كانت بداية خطة وضعها الله لي.

حينها، كنت في أوقات الفراغ، أصور حلقات برنامجي الخاص، حيث أروي قصص الناس من جميع أنحاء العالم، وبدأت في العمل على قناتي في اليوتيوب.  ثم عُرفت باسم “The Traveller” وبدأت في تلقي المزيد من الدعوات  للسفر. السفر يدعم رؤيتي في الجمع بين الناس ومحاربة العنصرية.

ما أكثر ما يثير اهتمامك في الثقافات الأخرى؟

أحب التعلم من الثقافات الأخرى ومعرفة المزيد عن ثقافتي من خلالها. هناك علاقة بين جميع الثقافات. كنت أراقب كل التفاصيل الصغيرة، الطعام، الملابس، أدوار الجنسين.

في الآونة الأخيرة، أثناء إقامتي في قرية في إفريقيا، أعجبني ثنائي يتبع طريقته الخاصة في العيش حيث كان الزوج من أوغندا وكانت الزوجة من أيرلندا، خصصت أيام الأسبوع للأب، وعطلات نهاية الأسبوع للأم، واختارا تعليم أولادهم منزليا.

ما الذي ساعدك في تنمية شخصيتك إلى ما هي عليه اليوم؟

كل التفاصيل.

الأشخاص الذين قابلتهم، والدتي الامرأة الخارقة، والأم العزباء، وعائلتي. كما ساعدني التواضع مع الناس وعدم ترتيبهم في مستويات هرمية على تنمية شخصيتي. اعتدت على التحدث مع كل الناسز

أحاول الذهاب للمنتجعات كثيراً، وأنفق الكثير من المال على النمو الذاتي، كما عينت مدرب خاص لنموي الذاتي، ومدرب سلوكي وروحي. هذا بالإضافة للعلاج في الصمت، وجلسات اليوغا.

احتفل بكوني مختلفة ويجب أن نشجع الآخرين على ابراز اختلافهم عن بعضهم الآخر.

مصدر إبداعك؟

أستلهم من كل شيء. خاصة الأشياء التي تثيرني وتجعلني غاضبة. الأشجار والتأمل يلهمني. أخذ يوم عطلة يلهمني. النساء المسنات يلهمنني، هناك الكثير لنتعلم منهن.

أخبرينا عن أغنية  "العيب"

كنا نكتب مقالاً عن الضغط الذي يمارس بحق النساء للتصرف وارتداء الملابس بطريقة معينة. لقد بدأ الموضوع على شكل مزحة، خلال جلسة العصف الذهني. فجأة بدانا نقول إن هناك من يسمعون كلمة "عيب" كثيراً.  فقلت يجب علينا أغنية إصدار أغنية عيب.

سألت المتابعين أيضًا عن المرات التي استخدمت فيها هذه الكلمة ضدهم وأدرجت إجاباتهم في كلمات الأغنية.

ما الذي تهدفين إلى تسليط الضوء عليه من خلال  #SheCreates؟

بدء محادثة. كل امرأة تتمتع بسحر خاص بها، ولذا ارغب أن أشعر النساء أن هناك من يشبههن. ساعدتني #SheCreates على إخبار النساء أنه يجب عليهن أن يؤمنوا برحلتهن.

عندما تصنع الأشياء بالحب، فإنها تمس أحاسيس الطرف الآخر. وبهذا لا يجب على النساء أخذ التجارب السيئة والآراء السلبية على محمل شخصي ولكن التعود على سماعها والوثوق أن رؤيتهم الداخلية للموضوع لن تتأثر.

كيف تعتقدين أن #SheCreates تساعد النساء؟

أعتقد أنه من خلال ربط النساء ببعضهن البعض بطريقة مباشرة وسهلة للغاية. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي سماع فكرة إلى حدوث شيء ما يعطي الإلهام.

ما رأيك في نمو المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي؟

أرى الكثير من النساء المجتهدات. نحن مدهشون تمامًا والدافع الذي تتمتع به النساء لا يُصدق. أنا سعيدة للغاية برؤية وزيرات في الإمارات وأنتظر لسماع المزيد من الأخبار الجيدة. يجب على النساء إدراك أننا واحد ولا ينبغي أن نعيق بعضنا البعض.

أصعب عقبة كان عليك التغلب عليها.

التعب الجسدي للسفر. وعدم ترك التعليقات السلبية تؤثر عليك كثيرًا. أيضا عدم السماح للأرقام بتحديد القيمة الخاصة بك. في بعض الأحيان تكون الخوارزمية الخاصة بالتطبيقات متغيرة لا أكثر.

ما هي أفضل نصيحة يمكنك تقديمها؟

عش ببساطة. استمتع بالرحلة، نحن نقلل من قوة المرح. تحلى بعقل متفتح وكن فضوليا. اضحك. إذا سقطت فقط انهض. كن أخلاقيًا في رحلتك، لأن سمعتك وأخلاقك تعيش معك إلى الأبد.

أدعو دائمًا "استخدمني يا الله" فكل ما منحه لي الله هو مسؤولية.

الحسابات التي تحبين متابعتها.

أتابع الأشخاص الذين لديهم كتّاب الكتب الأكثر مبيعًا أوبرا ، وGirlBoss، وBossbabe. وكذلك مغني الراب العرب من الوطن العربي.

مصدر الصور: انستغرام