محطات في حياة سمير غانم: ملك البهجة الذي تربع على عرش الكوميديا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
مقالات ذات صلة
أشهر إيفيهات سمير غانم: ملك البهجة الذي خطف القلوب بتلقائيته
محطات في حياة الملكة اليزابيث الثانية
كيف تربع عادل إمام على العرش وظل في الصدارة؟

 لم تخل حياة كوميديان السينما والمسرح من المحطات التي شكلت نقاط فارقة في حياته، ليس فقط  المحطات المهنية وإنما أيضاً المحطات الشخصية أيضاً، وإليك أهم المحطات في حياة سمير غانم والتي خلقت منه معشوق الجماهير وربعته على عرش البهجة.

أهم المحطات الفنية في حياة سمير غانم

 الكثير من المحطات الفنية والشخصية مر بها  النجم الراحل في مشواره الذي أنهاه فيروس كورونا، فلم يخل مشواره من الفقد الذي حرمه من رفيق عمره الضيف أحمد ثم شقيقه، كما لم يخل من المحطات المهمة التي غيرت في حياته وفتحت باب جديد للحياة لنجوم آخرين.

فوازير فطوطة

 بمجموعة من الشخصيات نجح سمير غانم في ان يحفر اسمه من ذهب في عالم الفوازير، فببدلة خضراء وحجم صغير لشخصية كارتونية تألق الكوميديان الراحل في شخصية فطوطة الشهيرة، ونجح في  ان يخلد هذه الشخصية حتى  الآن.

 فرقة ثلاثي أضواء المسرح

فرقة ثلاثي اضواء المسرح تعد المرحلة الاهم في تاريخ ومشوار نجم الكوميديا سمير غانم،  فقدمت هذه الفرقة  علامات في السينما المصرية ونجحت في تخليد الكثير من الاعمال  السينمائية.\

وطوال مسيرتهم الفنية لم يفشلوا مرة واحدة في أن يخطفوا قلوب محبيهم ويملأوها بالضحك، رحلة طويلة بدأت في فترة الستينيات بدأها الثلاثي سمير غانم، وجورج سيدهم، والضيف أحمدن والذي كان يطلق عليه "العقل المدبر" للفرقة.

 انطلقت أول عروض الثلاثي من مدينة الإسكندرية بعد أن أقنعهم  محافظ المدينة الساحلية إنه سيوفر لهم الدعم الكاف، وبالفعل،  حاول الثلاثي  إطلاق الدعايا لأول عروضهم بأنفسهم، وعن تذاكر  أول حفل لهم، قال سيدهم: "أغلى تذكرة كانت 58 قرش،  عملنا مجهود كبير علشان نخلي الناس تخرج من بيوتها، وأنا  كان عندي عربية كبيرة أوي عملت بيها دعاية، كنت مشتريها من الرياسة كان بيطلع بيها الريس جمال عبدالناصر في التشريفة، حسيت بعظمتها واشتريتها، كان بيركب فيها مش اقل من 18 واحد".

 لم يستمر توهج الفرقة الأشهر طويلاً  حيث انطفأت أول أضوائها بوفاة الضيف أحمد، ووقتها رفض سمير غانم وجورج سيدهم  أن يأتي بديلاً للضيف، ليكمل الثنائي مشوارهما ناقصاً ضلع، إلى أن توفى شقيق الفنان سمير غانم، وهو الحدث الذي كان مرحلة تحول في حياة نجم الكوميديا، لينفصل بعدها عن جورج سيدهم، ويقدم أعمالاً منفردة على فترات متباعدة.

زواج سمير غانم من دلال عبد العزيز

لم تكن دلال عبد العزيز أول زيجات سمير غانم، وإنما تزوج  قبلها مرتين  أكبرهما فترة كانت شهر ونصف، لتبدأشرارة حبهما مع بدء عرض مسرحية أهلاً يا دكتور.

ففي الثمانينيات،  بدأ العمل على واحدة من أشهر المسرحيات وهي مسرحية أهلاً يا دكتور، والتي كانت البوابة الأولى التي عبرت منها دلال عبد العزيز إلى قلب سمير غانم، فرشح جورج سيدهم  الفنانة الشهيرة لتقوم بدور البطولة إلى جانب الكوميديان الراحل سمير غانم، وبالفعل وافقت على ذلك لتبدأ  قصة حب الثنائي الأشهر، والتي علق عليها جورج سيدهم ضاحكاً: "أنا أرشحهم وهما يتجوزهم".

مرت علاقة سمير غانم ودلال عبد العزيز بالكثير من المحطات، التي خلا أغلبها من الرومانسية،  ليستمر حبهما 5 سنوات  خلال عرض المسرحية الشهيرة دون أن يصرح أي منهما للآخر، إلى أن حسمت دلال  الأمر بطلبها الزواج من سمير، وبالفعل حدث الأمر بعد مطاردات طريفة تحدث عنها الثنائي لمرات، فيقول سمير غانم: "وافقت أتجوزها علشان اخلص من مطارداتها".

مسرحيات سمير غانم

بتألق وتمكن شديد وقف سمير غانم على خشبة المسرح  مداعباً جمهوره بعفوية وتلقائية  اعتاد عليها، وقدم العديد من المسرحيات التي كانت فاصلاً فنياً مهماً في حياته المهنية، فمن مسرحية أهلاً يا دكتور، إلى مسرحية المتزوجون، ثم  العديد من المسرحيات الأخرى التي قدمها في فترة الفنان المصري في مسيرته الفنية في المسرح، لمع نجمه وترك تركة دسمة من الضحك والكوميديا، والأعمال المليئة بالعبارات التي يحفظها جمهوره عن ظهر قلب حتى الآن.

وواحدة من أهم شخصياته المسرحية كانت شخصية "مسعود"، أو كما كانت تطلقها شيرين "مسعودي"، فقدم سمير غانم الشخصية الشهيرة في دور يعد  من أشهر وأفضل الأدوار التي قام بها الفنان سمير غانم  حيث قدم الكثير من الشخصيات المسرحية الكوميدية، إلا أن مسرحية المتزوجون كانت أبرزهم، حيث شارك بها مع صديقه ورفيق كفاحه الفنان جورج سيدهم والتي كان لها طابع خاص عند الجمهور.

شخصية ميزو

حكايات ميزو كانت خطوة مهمة في تاريخ  النجم الومخيديان الراحل،  حيث لعب في المسلسل الشهير  دور شخصية معتز أو ميزو الشاب الغني المستهتر، الذي لا يقوم بفعل شيء سوا الإنفاق في أمواله على السهر والخروجات، ولكن يحاول الجميع من حوله إقناعه بالزواج والاستقرار وتحمل المسئولية.

 اكتشاف سمير غانم للمواهب

لم يمر سمير غانم دونتأثير، فإلى جانب التأثير الذي تركه في حياة بناته، دنيا وإيمي سمير غانم، كان النجم الشهير سبباً في اكتشاف  الكثير من المواهب،ودعمها، ومن بين اكتشافاته الفنانة آثار الحكيم.

 ففي احد حواراته يقوم الكوميديان الراحل: "كنت متعود دايما بعد ما اخلص عرض المسرحيه اليومي بتاعتي, اروح انا و اتنين صحابي من خارج الوسط في فندق معين مش هقول اسمه عشان ميبقاش اعلان, نتعشي و نقعد شويه و بعدين نقوم نروح.. في يوم و انا هناك, لقيت بنوته زي القمر بتشتغل في الفندق في الرسيبشن , جمال و شياكه و حضور لافت انظار الجميع".


وأضاف، بحسب ما نشرته صفحة كلاسيكيات السينما: "رحت كلمتها , سالتها عن اسمها و سنها و اتكلمت معاها شويه , واكتشفت ان علي قد جمالها علي قد ثقافتها و هي لسه صغيره جدا، سالتها : تحبي تمثيلي ؟ ردت عليا و قالتلي " بس انا عمري ما مثلت قبل كده و كمان بتكسف جدا" قلتلها : انا راجل في المجال بقالي فوق ال 20 سنه و بقولك انتي هتبقي حاجه في يوم من الايام لو اشتغلتي علي نفسك صح.., خدي الكارت ده و هتروحي لمخرج صديقي يقولك هتعملي ايه بالضبط... وقد كان, و كنت السبب في ميلاد نجمه ,تعتبر من الحاجات الي انا فخور اني عملتها في حياتي".

 مرحلة التحول الشكلي في حياة سمير غانم

 بجسم نحيف وكرش ممتلئ، وماشية تعتمد على إعلاء المؤخرة، ورأس أصلع، قدم سمير غانم شخصيته واعتاد عليه الجمهور في هذه الهيئة، إلا أنه وبدون مقدمات ظهر سمير غانم بعدها  بهيئة مختلفة، فاستخدم الشعر المستعار، وتخلى عن الكرش،  إلا أنه لم يظهر يوماً دون نظارته الشهيرة.

 وفي أحد لقاءاته عندما سُئلع ن هذا التحول، قال إن الشعر له دور مهم في إطلالة الفنان،وإنه فضل أن يختار هذه الهيئة، ومع تقدم العمر استبدل سمير غانم شعره المستعار بآخر به خصلات بيضاء، لتظل باروكة سمير غانم واحدة من أهم مميزات إطلالته.