يحيى الفخراني يكشف كواليس صداقته بسمير غانم ويوجه رسالة لدنيا وإيمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021
يحيى الفخراني يكشف كواليس صداقته بسمير غانم ويوجه رسالة لدنيا وإيمي

نعى الفنان يحيى الفخراني، صديق عمره الفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا مساء الخميس 20 مايو عن عمر ناهز الـ 85 عامًا بعد صراع مع المرض.

علاقة يحيى الفخراني وسمير غانم

قال الفنان يحيى الفخراني في مداخلة مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج التاسعة، إن علاقته بسمير غانم علاقة قديمة، حيث تعرف عليه قبل دخول الوسط الفني وهو في السنة الثالثة من كلية الطب.

أضاف أنه أعجب به منذ مشاهدته لاسكتش لسمير غانم مع ثلاثي أضواء المسرح، فأُعجب به كثيرًا ولم يتركه منذ ذلك اليوم.

تابع الفخراني أنه لم يشارك سمير غانم فنيًا سوى في فيلم واحد، أما الفنانة دلال عبد العزيز فقد تشاركا معًا عددًا كبيرًا من الأعمال، فأصبحت مثل أخته، وأصبح يعتبر أن سمير غانم هو زوج أخته، لتتحول العلاقة إلى علاقة أسرية بينهم، خاصة بعد عمل دنيا سمير غانم معه في بدايتها.

يحيى الفخراني: لا أستطيع تقليد سمير غانم

أوضح يحيى الفخراني أنه سأل نفسه عن سر حبه لسمير غانم، فوجد أنه يحب كل ما يقدمه من أعمال، مشيرًا إلى أن سمير غانم قدّم أعمالا عظيمة، وأعمالًا قدمها "للضحك من أجل الضحك" فقط، وهو أمر عظيم ورسالة.

أكد يحيى الفخراني أنه لا يستطيع تقليد سمير غانم في صناعة ما يفعل من تمثيل، فما يفعله صعبًا وليس سهلا كما قد يعتقد البعض، وهو يقدمه بسهولة وسلاسة لأنه قدمه من قلبه، لذلك صدقها الجمهور.

يحيى الفخراني يصف سمير غانم

وصف يحيى الفخراني صديقه الراحل سمير غانم، بأنه صاحب القلب الأبيض، الإنسان الطيب، متمنيًا الشفاء لزوجته دلال عبد العزيز والصبر لابنتيه دنيا وإيمي، لأن الفاجعة أليمة.

أشار يحيى الفخراني أنه يحب كل مسرحيات سمير غانم، وتضحكه من قلبه، مؤكدًا أنه لا يصح توديع سمير غانم لأنه سيعيش كثيرًا، بفنه.

وقال يحيى الفخراني "الموهبة مجسدة في سمير غانم"، لافتًا إلى أنه عمل معه في مسرحية واحدة للتليفزيون، فلم يستطع تمالك نفسه من الضحك على المسرح، موضحًا أن علاقته به أسريًا تخطت ذلك.


 

رسالة يحيى الفخراني لدنيا وإيمي سمير غانم

وجه الفنان يحيى الفخراني رسالة تعزية لابنتي الفنان سمير غانم دنيا وإيمي، طالبًا منهما أن يتماسكا، ويدركا أن قيمة والدهما ممتدة، وليست مرتبطة فقط بفنه، بل بهما وبموهبتهما أيضًا.

تابع يحيى الفخراني أنه فوجئ بموهبة دنيا سمير غانم في كواليس أول عمل جمع بينهما، وقال عنها إنها موهبة حقيقية ورثت موهبة والديها، وكان دائمًا يطلب من دلال عبد العزيز أن تتركها له وهو سيعلمها.

وأكد يحيى الفخراني على رأي الناقد الفني طارق الشناوي على أن دنيا وإيمي لم تستفيدا بشهرة والدهما ووالدتهما، لأنهما فنانتين موهوبتين، وبالذات شعر أن دنيا موهبتها كبيرة جدًا من الجملة الأولى التي نطقت بها.

وأردف يحيى الفخراني أن أسرة سمير غانم أسرة فنية بامتياز أعطت لمصر الكثير، ولا يوجد مثل سمير غانم أي شخص، ولن يأتي شبيه له.

موقف يحيى الفخراني من سمير غانم في الفوازير

قال يحيى الفخراني إنه كان يقدم فوازير المناسبات، وفي ذلك الوقت كان عرض الفنان سمير غانم يلي عرضه، فذهب الفخراني إلى المخرج فهمي عبد الحميد وطلب منه أن يترك سمير غانم ليقول ما يريد قوله.

تابع الفخراني أنه صاحب مدرسة أخرى غير هذه المدرسة، فهو لا يستطيع الارتجال مثله، بل يقدم النص المكتوب.

وكشف يحيى الفخراني عن كواليس تقديمه للفوازير، مشيرًا إلى أنها لم تكن فوازيرًا بالمعنى المعروف، بل نص كوميدي بسيط كتبه المؤلف الراحل يوسف عوف، وكاد يرفضها بسبب الاستعراضات التي طلبها فهمي عبد الحميد.

وتواصل رئيس الإعلام الراحل صفوت الشريف مع الفخراني ليقنعه بآداء الفوازير برغم الاستعراضات ورشح له الفنانتين صابرين وهالة وفؤاد لتشاركاه فيها فقدمها كتجربة.

رسالة يحيى الفخراني لدنيا وإيمي سمير غانم

أوضح يحيى الفخراني أنه لم يكن يحب الذهاب لأي مسرحية سوى مسرح سمير غانم، لأنه كان متيقن أنه سيضحك.

وأكد يحيى الفخراني أنه فرح كثيرًا بتكريم سمير غانم قبل وفاته في مهرجان القاهرة، مشيرًا إلى أنه يشجع تكريم الكوميديانات مثل سمير غانم.

واختتم يحيى الفخراني برسالة تمنى فيها الشفاء لدلال عبد العزيز وتمنى لها الصبر والسلوان، وتابع موجهًا رسالة لدنيا وإيمي قائلا: "ما تزعلوش أبدا بابا ما ماتش ولا عمره هيموت هيفضل عايش بفنه وهتفضلوا فخورين بيه طول عمركم".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار