ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنحى عن العرش بعد 52 عاما من الحكم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
مقالات ذات صلة
تنحي الملكة مارغريت الثانية عن حكم الدنمارك ولحظة مؤثرة قبل المغادرة
ملك انت على عرش الروح
حياة الفهد تكشفت نهاية مارغريت وترد على اتهامها بتقليد الملكة إليزابيث

في خطوة مفاجئة، أعلنت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية استعدادها للتنحي رسمياً عن العرش في خطاب تلفزيوني بمناسبة العام الجديد، وأوضحت في خطابها المباشر أن موعد التنحي سيكون في 14 يناير، أي بعد 52 عاماً من اليوم الذي تم تنصيبها فيه ملكة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تنحي ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

وأعلنت مارجريت الثانية ملكة الدنمارك: "لقد قررت أن الآن هو الوقت المناسب، في 14 يناير 2024، بعد 52 عاماً من خلافتي لوالدي الحبيب، سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك. أترك العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك" وقدمت شكرها للشعب الدنماركي لدعمه لها على مر السنين.

وكشفت الملكة مارجريت أنها توصلت إلى القرار بعد فترة من التفكير عقب إجراء عملية جراحية في ظهرها في أوائل عام 2023.

قالت الملكة مارجريت الثانية: "لقد أدت الجراحة بطبيعة الحال إلى التفكير في المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان لترك المسؤولية للجيل القادم".

الملكة البالغة من العمر 83 عاماً هي الملكة الوحيدة الحاكمة في العالم وقد تولت الحكم لأطول فترة في أوروبا، حيث استلمت العرش بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع في عام 1972.

وعلى عكس التقاليد الملكية البريطانية، لن يكون هناك حفل تتويج رسمي لولي العهد الأمير فريدريك، البالغ من العمر 55 عاماً، وبدلاً من ذلك، سيتم الإعلان عن انضمامه من قلعة أمالينبورج في كوبنهاجن في نفس اليوم، وسيحل محلها كملك الدنمارك ورئيس الدولة في البلاد - وهي ملكية دستورية - وكذلك في جرينلاند وجزر فارو، وستصبح زوجته الأميرة ماري، المولودة في أستراليا، ملكة الدنمارك.

شاهدوا خطاب تنحي الملكة مارجريت الثانية

This browser does not support the video element.

من ناحية أخرى وجهت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن رسالة شكر إلى الملكة على سنوات خدمتها "وتفانيها مدى الحياة وجهودها الدؤوبة من أجل المملكة".

وأضافت في بيان: "على الرغم من أن واجب ومنصب الوصي قد تم تناقله منذ أكثر من 1000 عام، إلا أنه لا يزال من الصعب أن نفهم أن الوقت قد حان الآن لتغيير العرش، الكثير منا لم يعرفوا قط ملكاً آخر. الملكة مارجريت هي ممثلة الدنمارك، وعلى مر السنين زرعت الكلمات والمشاعر في هويتنا كشعب وكأمة".

الملكة مارجريت الثانية والملكة إليزابيث الثانية

لم يكن من المتوقع أن تصبح مارجريت الثانية ملكة عند ولادتها، ولكن عندما بلغت الثالثة عشرة من عمرها، تغير القانون الدنماركي ليسمح للنساء بتولي العرش.

وتتمتع الملكة مارجريت بشعبية كبيرة في الدنمارك، وكان العديد من الدنماركيين يتوقعون بقاءها على العرش حتى وفاتها، وقالت الصحفية الدنماركية تيني جوتشه في تصريح خاص لصحيفة بي بي سي البريطانية: "إنها بالنسبة لنا مثل الملكة إليزابيث بالنسبة لكم".

وحضرت الملكة مارغريت جنازة الملكة إليزابيث الثانية في عام 2022، واحتفلا بيوبيلهما في نفس العام.


منذ أكثر من عقد من الزمان، عكست الملكة مارجريت أنها استلهمت الكثير من أمور الحكم من الملكة البريطانية الراحلة وقالت: "إنني يجب أن أفهم بطريقة أو بأخرى أنه يجب علي أن أكرس حياتي لأمتي كما فعلت هي، وهذه الطريقة كانت ملهمة للغاية بالنسبة لي".

كانت الملكتان هما الوحيدتان المتبقيتان في العالم قبل وفاة الملكة إليزابيث، وقد حكمت إليزابيث لمدة 70 عاماً قبل وفاتها في سبتمبر عام 2022، والملكة مارجريت أيضاً هي أطول الملوك خدمة في تاريخ الدنمارك، بعد أن تفوقت على الملك كريستيان الرابع، ملك الدنمارك والنرويج، في وقت سابق من هذا العام.

وبصفتها ملكة، كانت مارجريت الثانية تتنقل عبر البلاد وتزور بانتظام جرينلاند وجزر فارو، وهما المنطقتان شبه المستقلتين اللتين تشكلان جزءاً من المملكة الدنماركية، وكانت الحشود المحبة والمبتهجة دائماً في استقبالها في كل مكان.