نصائح للسفر خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
مقالات ذات صلة
نصائح للحامل في شهر رمضان
نصائح لمائدة اليوم الأول من شهر رمضان
نصائح لترطيب شفاهك في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر العبادة وهو من أفضل الأوقات الخاصة بالمسلمين حول العالم، حيث تتم فيه واحدة من أركان الإسلام الخمسة وهو الصيام، لذلك لا يفضل الكثير من المسلمين السفر خلال شهر رمضان، بسبب التزامهم بمواعيد الصيام، ولكن هناك البعض من يفضل قضاء هذا الشهر الكريم في السفر واكتشاف العالم، فإذا كنتِ من محبي السفر و تخطط لقضاء إجازة ربيعية خلال الصيام، فهناك مجموعة من النصائح التي تحتاج إلى التعرف عليها من أجل رحلتك القادمة.

طريقة اختيار وجه السفر المناسبة لشهر رمضان

يعتبر اختيار الوجهة السياحية هو واحد من أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها في السفر أثناء الصيام، حيث يفضل في هذا الشهر اختيار وجهة سياحية تحمل نفس الثقافة الإسلامية، وذلك من أجل تجربة الصيام والاحتفال بهذا الشهر في أجواء مختلفة، يمكنك اختيار بعض الدول العربية، والتي لن تشعر بالغرابة أثناء زيارتها.

أفضل الوجهات السياحية في شهر رمضان

  • تعتبر دبي واحدة من الوجهات السياحية التي تقيم الاحتفالات والكرنفالات المخصصة لهذا الشهر الكريم.
  • تركيا وجه إسلامية مناسبة للسياحة وقضاء وقت لطيف أثناء الصيام والاستمتاع بالأجواء الرمضانية هناك.
  • يمكنك التوجه إلى المغرب في شهر رمضان حيث تعتبر المغرب من أفضل الوجهات السياحية المذهلة والرائعة، حيث يمكن من خلالها اكتشاف الكثير من العادات الغريبة وأجواء الرمضانية مختلفة.
  • جزر المالديف أفضل الوجهات السياحية طوال العام فهي وجهة سياحية رائعة، يمكنك التسوق وشراء المستلزمات خلال شهر رمضان والعيد، حيث يوجد الكثير من العروض والتخفيضات التي يمكنك الاستفادة منها.
  • يوجد بعض المناطق في الهند والعادات والثقافة التي تتشابه كثيراً مع الدول العربية، حيث يمكنك قضاء وقت أفضل في الهند، وعيش تجربة رائعة ومثيرة، فإذا كانت رحلتك الأولى إلى الهند ستكون تجربة مميزة، وسوف تقوم بتكرارها خلال شهر رمضان المبارك.

فالبرغم من أن هذه الدول سوف توفر لك كافة احتياجاتك خلال الشهر الكريم، من أكان للفطار أو السحور أ أماكن للصلاة في كل مكان من حولك، وسوف تعيش تجربة جميلة ومختلفة بأجزاء رمضانية، إلا أنه لا تقتصر رحلات السفر خلال شهر رمضان على الدول العربية أو الإسلامية فقط، يمكنك تجربة بعض الوجهات السياحية في أي بلد ترغب بها وتجربة أشياء مختلفة.

وإذا قررتي السفر خلال شهر رمضان لأحد الدول الأوروبية أو الأمريكية يمكنك الذهاب إلى الوجهات الأكثر برودة والتي تستمع بالسياحة بها بدون الشعور بالعطش.

أهم النصائح عند السفر في رمضان

دعاء السفر في رمضان

عليك بالإكثار من الدعاء أثناء السفر فالدعاء هو خير صاحب، لإن دعاء المسافر مستجاب وكذلك إذا كان المسافر صائم، حيث جاء الدعاء الخاص بالسفر وهو عن أبي هريرة رضي الله عنه: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعاء مستجاب بلا شك. دعاء المظلوم ودعاء المسافر ودعاء الوالد لابنه "، وهناك الكثير من الأدعية الأخرى التي يمكنك الدعاء بها أثناء السفر والبحث عنها.

التفكير خارج الصندوق

بالرغم من التخطيط الجيد للسفر و الإلتزام بالخطة التي وضعتها مسبقًا إلا أن هناك الكثير من الأمور المفاجئة التي تحدث، فقد تتأخر الطائرة أو يصل القطار متاخر بعد المعاد المخصص له، فقد أمتعتك أو الذهاب إلى الوجه الخطأ، لابد من الاحتفاظ ببعض الخطط الأخرى والأشياء التي تساعدك على تفادي الأمور المفاجئة التي تحدث لك.

استخدام تطبيقات الصائمين

بالتأكيد هناك الكثير من التطبيقات الصائمين الخاصة على الهواتف الذكية التي تجعل من رحلتك أسهل، حيث تساعدك في معرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة والسحور والإفطار، أو التطبيقات السياحية للبحث عن أقرب المطاعم الموجودة من حولك وتقدم طعام مناسب للمسلمين، يوجد تطبيقات تسهل عليك التنقل والاستمتاع بالرحلة السياحية.

احترام ثقافات الدول التي تسافر إليها

عند السفر إلى دولة غير إسلامية لن يفهم سكانها أهمية الصيام وشهر رمضان، لذلك فقد يصرون على تجربة تناول الطعام الخاص به واختباره، يمكنك تحضير بعض الأجوبة المناسبة لمثل هذه المواقف والجلوس بعيدًا عن الأماكن التي تقدم الطعام وتجربته.

تجنب السفر قبل غروب الشمس مباشرة

أثناء السفر خلال شهر رمضان لابد من تجنب السفر قبل أذان المغرب، اختبار الوقت المناسب للسفر حتى لا تضطر لإنتظار الوصول إلى وجهتك من أجل تناول الطعام متأخر، تجنب الخروج في المدينة في أوقات الزحام، يمكنك البحث والقراءة أو السؤال قبل الخروج.

التحقق من الجداول المحلية لمواعيد هذه الدول

لابد من التحقق أولًا من مواعيد التسوق والمراكز التجارية والمطاعم من أجل الاستمتاع بالرحلة، تعرف على الأماكن القريبة التي يمكنك زيارتها خلال الصيام وتجنب الأماكن البعيدة التي تشعرك بالعطش والتعب.

عدم تخطى موعد السحور

من أهم قواعد السفر خلال شهر رمضان لا تتخطى مواعيد السحور لابد من الاستيقاظ مبكرًا والسحور، والاستمتاع باليوم من بعد صلاة الفجر، قد لا تجد مطاعم للسحور، يمكنك تخزين وجبات من أجل السحور في الفندق أو مكان سكنك.

الجدول الزمني الخاص برحلتك السياحية في رمضان

التخطيط المسبق لأي من الرحلات السياحية التي تقوم بها هو المفتاح الأساسي للاستمتاع بالرحلة وخاصة خلال الصيام، حيث يوجد نصائح هامة يجب أن تتبعها ومن أهمها هي:

  • أولاً التخطيط الجيد لتناول وجبات السحور والإفطار، فهذه الخطوة هي أفضل الخطوات من أجل الاستمتاع برحلتك.
  • البحث عن الوجهات التي تتوافر بها المساجد والوجهات الإسلامية من أجل شراء ما تحتاجي إليه خلال الشهر الكريم بسهولة.
  • لا تتبعي رحلات السفر التي تتطلب إرهاق كثيرًا، إجعلي رحلتك أسهل خلال وقت الصيام.
  • أذهب إلى الأماكن التي يمكنك أداء صلاة التراويح بها أو تناول أطعمة تناسب المسلمين، فهناك الكثير من المطاعم حول العالم والتي يمتلكها مسلمون يقومون الطعام الحلال.
  • يمكنك مقابلة الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، والتعرف على العادات والتقاليد المختلفة في رمضان لكل الدول التي لم تزرها من قبل.
  • قبل السفر في رمضان يمكنك إستشارة أهل الخبرة من محبي السفر والمرشدين السياحيين لمعرفة افضل الاماكن والفنادق السياحية التي يفضل الإقامة بها خلال شهر رمضان الكريم.
  • يمكنك تكوين بعض الصداقات التي سوف تساعدك كثيرًا خلال شهر رمضان، فكري بالتبرع وإخراج الصدقات للفقراء في هذه الدولة وتقديم وجبات للمحتاجين، سوف تجعل هذه التفاصيل رحلتك أفضل.