كيف تحمي طفلك حديث الولادة من الإصابة بالأمراض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف تحمي طفلك حديث الولادة من الإصابة بالأمراض

الأطفال حديثو الولادة حساسون للغاية وعرضة للعدوى، فهناط طرق عامة ونصائح للمحافظة على صحة الطفل، إذا كنت قد رزقتي بطفل للتو ، فستكوني حذرة بالفعل فالمولود الجديد يجلب الكثير من البهجة للأسرة، لكن على المرء أن يكون أكثر حذراً أثناء التعامل مع الطفل، نظرًا لأن الأطفال حساسون، يجب حمايتهم من التعرض للعدوى البكتيرية والفيروسية، مناعة المولود الجديد منخفضة نسبيًا. وبالتالي، بصفتك أمًا يجب أن تعتني بطفلك جيدًا لتزويده ببيئة آمنة لينمو.

نصائح رعاية الأطفال حديثي الولادة

حافظي على دفء الطفل

يحتاج الأطفال إلى درجة حرارة دافئة للتكيف والنمو في العالم الخارجي. يمكنهم ربط أنفسهم بلمسة والدتهم. وبالتالي فإن لمسة الأم هي اللمسة الأكثر أمانًا لتزويد الطفل بالدفء.

امنعي الآخرين من تقبيل الطفل

نظرًا لأن الأطفال حديثي الولادة حساسون للغاية وعرضة للعدوى ، فهناك خطر كبير للإصابة بالعدوى. يجب على المرء أن يمنع الغرباء من تقبيل الطفل أو عناقه. قد يؤدي إلى انتشار العدوى المعدية ومتاعب الطفل.

اغسلي يديك دائمًا

تتعرض أيدينا لعدة أشياء مصابة. لذا ، تأكد من غسل يديك بشكل صحيح قبل حمل الطفل أو إطعامه.

أرضعي طفلك لمدة 6 أشهر على الأقل

حليب الأم هو المصدر الوحيد لتغذية الطفل. يجب على الأم إرضاع الطفل لمدة 6 أشهر على الأقل لضمان حصول الطفل على العناصر الغذائية المناسبة. كما أنه يساعد على تعزيز مناعة الطفل.

اغسلي ملابس الطفل بشكل منفصل

وتأكدي من عدم غسل ملابس الطفل مع بقية الملابس. يجب على المرء أن يغسل ملابس الطفل بشكل منفصل للحفاظ عليها آمنة وخالية من الالتهابات.

متى تتصلي بالطبيب بخصوص مرض طفلك

هناك العديد من الطرق للمساعدة في تقليل مخاطر إصابة طفلك بالمرض، بالنسبة للمبتدئين ، اعرف متى يجب عليك الاتصال بالطبيب. وهذا يشمل أي من العلامات التالية:

  • صعوبة في التنفس.

  • جلد مزرق أو لون الشفاه.
  • تجفيف.
  • حمى.
  • الخمول أو عدم الاستيقاظ.
  • تعرض طفلك للفيروسات

الأمراض الأكثر شيوعًا التي يصاب بها حديثي الولادة

فيروس المعدة

يمكن لفيروسات الجهاز الهضمي أن تسبب مشاكل كبيرة للأطفال الرضع، يمكن أن تسبب الجفاف الناتج عن الإسهال. يمكن أن تنتشر هذه الحشرات أيضًا بسرعة إلى مجرى الدم إذا ضربت خلال الشهر الأول من عمر الطفل. يمكن أن يتسبب هذا النوع من العدوى في تلف الكبدوالتهاب السحايا والتهابالدماغ والتهاب القلب.

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي

غالبًا ما يتم إدخال الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والذين يصابون بهذا الفيروس إلى المستشفى. يمكن أن يسبب التهاب القصيبات ، وهي حالة تتضخم فيها الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين ، وتمنع تدفق الهواء وتمتلئ بالمخاط. كما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي الالتهاب الرئوي.

الأنفلونزا الموسمية

يصاب الرضع بالإنفلونزا أكثر من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. تقول الدكتورة سابيلا: "على الرغم من وجود علاج محتمل لفيروس الإنفلونزا ، إلا أنه غالبًا ما يتحول إلى التهاب رئوي أو انقطاع النفس".

طرق لتقليل خطر إصابة طفلك بالأمراض

هناك أشياء يمكنك القيام بها لـ حماية طفلك من الأمراض المعدية خلال الأشهر القليلة الأولى من حياته، وخصوصًا مع انتشار فيروس كورونا المستجد :

الحد من التعرض الخارجي

لا يمكنك إبقاء طفلك في فقاعة حتى يصل إلى علامة الستة أشهر. لكن يمكنك الحد من الاتصال بأشخاص آخرين. واطلب من الزوار غسل أيديهم قبل لمس الطفل، في الشهرين الأولين من الحياة ، فهذا وقتًا هام لمحاولة الحد من التعرض قدر الإمكان لأن الأطفال يمكن أن يصابوا بالفيروسات من أشخاص لا يعرفون حتى أنهم معديون.

انتبهي للحمى

يصعب على الأطباء تحديد ما إذا كان الفيروس أو البكتيريا يسببان مرض الرضيع. لذا فهم يخطئون في جانب الحذر، أي حمى - 100.4 درجة فهرنهايت أو أعلى من المحتمل أن تضع طفلك في المستشفى لتلقي العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية، في بعض الحالات ، سيطلب الأطباء إجراء البزل النخاعي لاستبعاد التهاب السحايا، إن قدرتنا على التمييز بين الفيروس والعدوى البكتيرية مقدمًا محدودة". "غالبًا ما يتعين علينا فعل كل شيء والتعامل معه لاستبعاد سيناريوهات أسوأ الحالات.

مواكبة مواعيد اللقاحات

لابد من اطلاعك دائم باللقاحات أمر بالغ الأهمية لصحة الطفل، خاصة خلال وباء COVID-19 ، لقاح السعال الديكي، مهم بشكل خاص. هذا المرض يهدد حياة طفل أقل من 6 أشهر من العمر، يجب أن يتلقى الأطفال اللقاح أولاً في شهرين

تحمي لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب والريفنار من التهابات مجرى الدم والتهاب السحايا، إذا كنت امرأة تقرأ هذا قبل إنجاب طفلك ، ففكر في الحصول على لقاح الإنفلونزا . لا يعطى للرضع. لكن تطعيم الأم أثناء الحمل يحمي الطفل أيضًا، إن إدراكك واتخاذ احتياطات الفطرة السليمة والتواصل مع الطبيب حسب الحاجة ، كل ذلك يمكن أن يساعد في حماية طفلك حديث الولادة. فمن الأفضل أن يكون آمنا من آسف.

كيف يمكنني حماية طفلي من الإصابة بفيروس كورونا

يمكنك حماية طفلك الصغير عن طريق تجنب الحشود الكبيرة والحفاظ على مسافة آمنة 6 أقدام على الأقل، من الأشخاص الآخرين عند الخروج من المنزل.

  • تجنبي الأشخاص المرضى.
  • اغسلي يديك جيدًا وبشكل متكرر ، وعلمي الآخرين في منزلك أن يفعلوا الشيء نفسه. هذا مهم بشكل خاص.
  • عندما تعودي إلى منزلك من الخارج، قبل التعامل مع طفلك، قبل الرضاعة الطبيعية أو تحضير الزجاجة أو الطعام، نظف الأسطح والأشياء التي يلمسها الناس كثيرًا (مثل مقابض الأبواب وأسطح العمل والهواتف المحمولة).
  • حاولي ألا تلمس عينيك وأنفك وفمك.
  • اعطسي أو اسعل في منديل ورقي أو بمرفقك وليس في يديك.
  • ارتدي قناعًا في المنزل إذا كنت مريضًا. حاول الحد من الاتصال بطفلك حتى تتوقف الأعراض.
  • إذا أخرجتي طفلك في حاملة أطفال ، فيمكنك وضع بطانية فوقها عندما تكون في متناول يدك. تأكدي من أن البطانية لا تلمسي الطفل. امسحي الحامل أو عربة الأطفال عندما تصل إلى المنزل.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار