Dior تتعاون مع فنانين عالمين لتصميم حقيبة ليدي ديور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
Dior تتعاون مع فنانين عالمين لتصميم حقيبة ليدي ديور

يمكن التعرف على حقيبة ليدي ديور Dior Lady الأيقونية على الفور، من خلال الشكل المعماري فهو ليس مربعاً تماماً وليس مستطيلاً تماماً مع خياطة كاناج رمزية وحليات Dior التي لا تخطئها العين على المقبض العلوي الذي لا يقهر، إنها بالتأكيد حقيبة لا يستهان بها.

قبل أن تتبناها الأميرة ديانا كحقيبة مفضلة لها، كانت ديور ليدي تُعرف بشكل غريب باسم "تشوشو" لكن الباقي هو التاريخ، أصبحت الحقيبة المبطنة الشهيرة الآن مرادفة لأميرة الشعب ومعها أسلوبها الخالي من العيوب.

بصفتها القماش المثالي للابتكار الفني، استمرت Dior Lady في إثارة اهتمامنا من خلال التعاون بقيادة الفنانين، حيث تدير سلسلة كاملة من أساليب الحرف اليدوية التقليدية إلى التصاميم ثلاثية الأبعاد المطبوعة آلياً.

الآن في الإصدار السابع من مشروع Dior Lady Art، تمت دعوة 11 فناناً من مصر إلى الولايات المتحدة، لتقديم لمساتهم الإبداعية لتزيين وإعادة ابتكار هذه الحقيبة الكلاسيكية.

الفنانة المصرية غادة عامر 

غادة عامر من مصر تزين تصميماتها بمزيج من التطريز والأحجار الكريمة والترتر أو بساط منسوج يدوياً، مع كلمات مثل "قوي" أو "محب" أو "مرن" أو "مصمم".

تصميم غادة عامر لحقيبة ليدي ديور 

  • تقدم الفنانة المولودة في القاهرة غادة عامر قصيدة للأنوثة، تم الكشف عن هذه الرؤية المتمردة من خلال تجديدين جديدين لحقيبة ليدي ديور، مستوحاة من منحوتة غادة عامر النباتية لعام 2000 وسلسلة المنحوتات الخزفية التي تحمل عنوان خواطر والتي تم إنشاؤها في عام 2013.
  • تشتهر عامر بأعمالها النسوية وتواصل مهمتها متعددة الألوان لتمكين المرأة من خلال تعاون حي مع ديور.
  •  جاء جلد الحقيبة بتصميم مزين برقعة من التطريز والأحجار الكريمة والترتر أو بساط منسوج يدوياً، مما يسمح في كل مرة بإدراك الكلمات "قوي" أو "محب" أو "مرن" أو "مصمم"، مما يستدعي الصفات المنسوبة للمرأة بحسب حوارات مع غادة عامر. 
  • من التفاصيل الأساسية، تم تزيين الجزء الداخلي من هذه الأشياء المرغوبة بألوان جريئة، من اللون الوردي الفوشيا إلى اللون البرتقالي المذهل، بينما في الجزء الخلفي من كل نموذج، تستعير حليات "DIOR" أحرف الاسم الأول للفنان ليصبح "GHADA".

الفنانة القطرية بثينة المفتاح

الفنانة القطرية متعددة التخصصات بثينة المفتاح تعرض فن الطباعة لتمثيل مشهد شعري، تم تشكيله باستخدام أشكال دقيقة من أقمشة الشيفون والمطرزة يدوياً.

تصميم بثينة المفتاح لحقيبة ليدي ديور

  • بثينة المفتاح من قطر، دافعت عن وطنها من خلال الأعمال الأدائية والرسم والطباعة والتركيبات المفاهيمية.
  •  من خلال هذه الأشكال الفنية، تحافظ على الحرف التقليدية وتشارك قصص شعب قطر.
  • تستخدم بثينة المفتاح الشيفون المطرز يدوياِ لعكس المخطوطات وفن الطباعة، حيث يجمع بين الحنين إلى الماضي والهوية العربية دون أن ينبس ببنت شفة.

الفنانة الكندية سارة كوينار Sara Cwynar

أصبح House of Dior Cannage خلفية لمعرض للصور التي تم جمعها من الإنترنت، في تصميمات الفنانة الكندية المولد Sara Cwynar والتي تستخدم الجلد الأحمر والـ PVC الأصفر.

تصميم سارة كوينار لحقيبة  ليدي ديور 

  • رغبتها في التقاط إحساس مرور الوقت، فكرت في إعادة تفسيرها لحقيبة ليدي ديور وهكذا يصبح House of Dior icon cannage الخلفية الثمينة لمعرض للصور التي تم جمعها من الإنترنت.
  •  بالاعتماد على تأثيرات متعددة من المطبوعات إلى التطريز الواقعي، فإن هذه الصور الرمزية، التي تمتد عبر العصور من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين، تتخلل جلداَ أحمر لامعاَ بطريقة مسرحية وبطريقة خزانة مصغرة.
  •  نسخة ثانية نراها مغلفة بمادة PVC شفافة على قاعدة صفراء زاهية مع حزام الكتف الممتد للحقيبة مزيناً بهذه "اللوحات" الجديدة، المفاجأة النهائية تكمن داخل الحقيبة: استنساخ شعري لسماء ملبدة بالغيوم ودعوة خفية للهروب، بين الحلم والواقع.

الرسام الأمريكي أليكس غاردنر

ينقل أليكس غاردنر إحدى قطعه الأيقونية ويحولها إلى لوحة آسرة ذات تأثيرات متعددة، مع درزات تصويرية دقيقة على الجلد الهولوغرافي.

تصميم ليكس غاردنر لحقيبة  ليدي ديور 

  • مفتوناً بأبسط تفاصيل الحياة اليومية، يسلط Alex Gardner الضوء على جمال الواقع، إنه يلتقط بنعومة وأصالة مشاعر اللحظات اللحظية المتسامية للتبادل والتوتر بين الأفراد. 
  • يتنفس الرسام الأمريكي بُعداً فريد وعالمي وخالداً في رسوماته من خلال تمثيل شخصيات مجهولة الهوية تم إحياؤها من خلال الطريقة التي تتحرك بها وبالتالي تحركنا، شخصيات مجهولة، مشبعة باللطف والإثارة، يمكن للجميع التعرف عليها.
  • بالنسبة إلى ديور Dior، قام بنقل إحدى قطعه الأيقونية على  حقيبة Lady Dior، محوّلاً إياها إلى لوحة آسرة ذات تأثيرات متعددة، تتلاعب بالألوان والمواد.
  •  يمثل الرسم التلامس بين راحة اليد ونسيج من الليونة اللامتناهية ويبدو أنه مترابط تماماً مع الجلد الهولوغرافي للحقيبة.
  •  يفسح أسلوب التعليب الرمزي المجال لنمط دقيق من الخياطة التصويرية، مما أدى إلى ظهور عمل الفنان في ثلاثة أبعاد. 
  • المفاجأة النهائية، أن الجزء الداخلي من هذا التصميم الفريد من نوعه باللون الأحمر اللامع، "لون الحياة"، كما اعتاد السيد ديور أن يقول، قطعة تحقق التوازن المثالي بين الأناقة والجرأة، في شعر من التناقضات. 

الفنانة Shara Hughes 

تترجم سارة هيوز مناظرها الطبيعية النابضة بالحياة والمبتكرة باستخدام المخمل الأحمر والتطريز بألف زهرة موسلين ملونة، مع "نوافذ" مقطوعة يدوياً، مما يوفر لمحة عن حديقة تشبه الحلم.

تصميم Shara Hughes لحقيبة ليدي ديور 

  • بينما يعكس عمل سارة هيوز ثروة من سعة الاطلاع ومعرفة عميقة بتاريخ الفن، فإن خيالها وحدسها هو الذي يوجه ضرباتها النابضة بالحياة.
  •  ابتكرت مناظرها الطبيعية، جنباً إلى جنب مع مشاهد داخلية مفصلة بشكل متقن، لتوفق بين الحلم والواقع وتصور الجوانب المتعددة للنفسية البشرية.
  •  في مؤلفاتها، التي يبدو أنها تحبط قوانين الفضاء والضوء والمنظور، تستخدم الفنانة عدداً من التقنيات، مثل الزيت أو المينا أو الأكريليك أو الطلاء بالرش، مما يمنح لوحاتها تأثيرات الإغاثة التي تنقل عفوية إيماءتها.

الفنان الصيني وانغ يويانغ

ينقل الفنان الصيني متعدد التخصصات Wang Yuyang قوام وأحاسيس سطح القمر باستخدام طرق التطريز التقليدية جنباً إلى جنب مع التقنيات الإبداعية الجديدة.

تصميم وانغ يويانغ لحقية ليدي ديور

  • تتساءل أعمال الفنان الصيني متعدد التخصصات Wang Yuyang عن التناقض بين التقاليد والتكنولوجيا والواقع الاصطناعي والإدراك التاريخي والأرض والفضاء. 
  • بتجربة العديد من الوسائط، مثل الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والفيديو، تقدم أعماله فهماً جديداً للتمثيلات التي تبدو مألوفة لنا.
  •  يتم التعبير عن هذا النهج في The Moon وهي سلسلة من اللوحات الكبيرة الحجم تستكشف أعماق قمرنا الصناعي الطبيعي والذي يبدأ سطحه حواراً بين العلمي والصوفي من خلال تشوبه بألوان مخدرة. 
  • يستدعي Wang Yuyang مرة أخرى هذا السحر لإعادة لتصميم حقيبة ليدي ديور Lady Dior، من خلال خمسة أعمال فنية تعكس العديد من جوانب الجسم السماوي. في تفاعل بين القوام والأحاسيس، تم تزيين كل حقيبة بتمثيلات لأعماله وأعيد ابتكارها باستخدام طرق التطريز التقليدية ودمجها مع تقنيات إبداعية جديدة. 
  • وهكذا، تتجسد الحفر من خلال وفرة من الأحجار الكريمة والترتر أو من خلال نسيج جيرسي منسوج ساحر، مثل النقوش ثلاثية الأبعاد، بينما يتميز أحد النماذج بزخرفة القمر المطبوعة على جلد قزحي اللون يتحول من الرمادي إلى البرتقالي.

الفنان الأمريكي ريان كالفين

يعيد الفنان الأمريكي بريان كالفين إنتاج صوره المقربة المجردة لنساء مع قماش من الخيوط والخرز والترتر، مطرز يدوياً بدقة على قاعدة من الرافيا.

الفنانة الأمريكية دوروثي إيانون

تقدم الفنانة الأمريكية دوروثي إيانون رؤيتها الشخصية لتمثال الحرية كثالث من التماثيل الصغيرة، يرتدي كل منها بشكل مختلف باستخدام تقنيات متعددة ومزين بالترتر والخرز والتطريز على حقيبة ليدي ديور.

الفنانة الكورية Minjung Kim

أعاد الفنانة الكورية Minjung Kim تفسير حقيبة ليدي ديور من خلال أربع رحلات تشبه الحلم، بالزهور في قماش التول الأورجانزا ومن المنك، كحقيبة صغيرة مطرزة وأخيراً مستوحاة من فن أسلاف ورق هانجي.

الفنانة Zhenya Machneva

الأشكال الثلاثة المنسوجة يدوياً لـ Zhenya Machneva هي إعادة تفسير نحتي لمنسوجاتها الملونة، باستخدام مواد مثل إبر الراتنج والتطريز.

الفنانة فرانسواز بيتروفيتش

تستكشف فرانسواز بيتروفيتش الشكل المتكرر لطائر أعيد تصميمه في مجموعة من المواد، بما في ذلك الجلد الأبيض غير اللامع والنسيج اللامع وكذلك صبغ التاي داي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار