أدعية شهر رمضان: دعاء الدخول إلى المسجد

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مايو 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء الدخول إلى المسجد

بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الآداب المتعلقةِ بدخول المسلم إلى المسجد، بأن يدخل برجله اليمنى ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو دعاء الدخول إلى المسجد. وقد ذُكِر الدعاء بعدد من الأحاديث النبوية، وفيما يلي ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص دعاء الدخول إلى المسجد


دعاء الدخول إلى المسجد

عند دخولك إلى المسجد لأداء فروض الصلاة جماعة خلال أيام شهر رمضان، ردد هذا الدعاء:

أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. اللهم افتح لي أبواب رحمتك".

- رواه أبو داود

أدعية نبوية للدخول إلى المسجد

  • عن أبي حميدٍ قال: قال رسول الله ﷺ: "إذا دخل أحدُكم إلى المسجد فليُسَلِّم على النبي ﷺ، وليقل: اللهم افتحْ لي أبوابَ رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك".
  •  عن عبدالله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه كان إذا دخل المسجدَ قال: "أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، فإذا قال ذلك قال الشيطانُ: حُفِظَ منِّي سائر اليوم".
  • يُقدِّم المسلم رجله اليمنى، ويُصلِّي على الرسول ﷺ، ويُسَمِّي ويقول: "أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك"، وعند الخروج يُقدِّم رجله اليسرى ويقول: "بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم أَجِرْنِي من الشيطان".

دعاء انتظار الصلاة في المسجد

من الجميل أن يشغل المسلم وقت انتظار الصلاة بترديد الأذكار وأن يدعو ما يشاء من الأدعية فالدعاء مستجاب ما بين الأذان والإقامة. ومن أفضل الأدعية يمكنه أن يدعو بها:

  • رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ* رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيّت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إنّي أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال. 

قول دعاء الدخول إلى المسجد والخروج منه يعد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يحرص في قوله طلباً لمرضاة الله تعالى ورسوله، ولا يكون آثماً بتركه. 

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار