أدعية شهر رمضان: دعاء اللغو في الحديث

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يونيو 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء اللغو في الحديث

هل سمعت من قبل عن دعاء اللغو في الحديث؟ ما هو هذا الدعاء؟ وما هو حكمه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

دعاء اللغو في الحديث 

يوجه سيدنا محمد - عليه الصلاة والسلام- المسلمين إلى ضرورة ترديد دعاء اللغو في الحديث لتكفير الذنوب التي وقعت في المجلس، ومن أدعية اللغو في الحديث أو المعروفة بكفارة الحديث ما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك : سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك : إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ » رواه الترمذي .
  • وعن أبي بَرْزَةَ رضي الله عنه قال : كان رسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ بآخرة إذَا أرَادَ أنْ يَقُومَ مِنَ الْمَجِلسِ « سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ » فقال رَجُلٌ يارسول الله إنَّكَ لَتَقُولُ قَوْلاَ مَاكُنْتَ تَقُولُهُ فِيَما مَضَى ؟ قال : «ذلكَ كفَّارَةٌ لِماَ يَكُونُ في الْمجْلِسِ » رواه أبو داود .
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كان رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقوم من مَجْلس حتى يَدعُوَ بهؤلاَءِ الَّدعَوَاتِ « الَّلهمَّ اقْسِم لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ ما تحُولُ بِه بَيْنَنَا وبَينَ مَعٌصَِيتِك، ومن طَاعَتِكَ ماتُبَلِّغُنَا بِه جَنَّتَكَ، ومِنَ اْليَقيٍن ماتُهِوِّنُ بِه عَلَيْنا مَصَائِبَ الدُّنيَا . الَّلهُمَّ مَتِّعْنا بأسْمَاعِناَ، وأبْصَارناَ، وِقُوّتِنا ما أحييْتَنَا ، واجْعَلْهُ الوَارِثَ منَّا ، وِاجعَل ثَأرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنَا، وانْصُرْنا عَلى مَنْ عادَانَا ، وَلا تَجْعلْ مُِصيَبتَنا في دينَنا ، وَلا تَجْعلِ الدُّنْيَا أكبَرَ همِّنا ولا مبلغ عِلْمٍنَا ، وَلا تُسَلِّط عَلَيَنَا مَنْ لا يْرْحَمُناَ » رواه الترمذي .

حكم دعاء اللغو في الحديث

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يداوُم عليه، ولا يُفارقُ مجلسه إلا بعد ترديده، وقد كان السلف الصالح -رضي الله عنهم جميعًا- يواظبونَ عليهِ أيضًا، ومن هذا المنطلق يُمكن القول بأنَّه يُندب للمسلمِ ترديد دعاءِ كفارة المجلسِ عند القيامِ من مجلسهِ، وعدم تركه إلَّا لعذر.

الأسئلة الشائعة

ماذا يقال في نهاية المحاضرة؟

غفر الله لنا ولكم، أو وفقنا الله وإياكم، أو نفعنا الله وإياكم بما سمعنا.

ما هو دعاء اللغو؟

روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ» رواه الترمذي

ماذا يقال في نهايه الحديث؟

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

كانت هذه أبرز أدعية اللغو في الحديث أو المعروفة بكفارة الحديث، لا تنسى فضل هذا الدعاء ودوره في تكفير الذنوب في المجالس.

شاهدي أيضاً: أدعية للمريض

شاهدي أيضاً: أدعية التحصين

شاهدي أيضاً: أدعية قرآنية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار