أدعية للزوجين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022

يعتبر الدعاء من العبادات العظيمة التي تصل العبد بربه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الدعاء هو العباد"، إذ يمكن أن يدعو الزوج لزوجته وأن تدعو الزوجة لزوجها، فعندما جاءت الشريعة الإسلامية وضعت أموراً تنظم حياة الإنسان وقوانين تنظم حياة الزوجين وتتضمن الدعاء التي يمكن أن يدعو به المسلم للتوفيق بين الزوجين والحصول على الرزق والسعادة، وسنتعرف في هذا المقال على أدعية للزوجين.

أدعية للزوجين من السنة النبوية الصحيحة

إن أفضل طريقة لتهنئة الزوج والزوجة بزفافهما هو الدعاء لهما بالخير والتوفيق من الله- عز وجل-، وفيما يلي نذكر لكم أدعية للزوجين من السنة النبوية الصحيحة، سواءً تلك التي تخص المُهنّئين أو أدعية الزوج لزوجته في يوم الزفاف: [1]

  • فيما يتعلق بالدعاء الذي يقوله الناس عند تهنئة الزوجين، فقد ورد في سنن ابن ماجه، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه-: أَنَّ النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا رَفَّأَ قَالَ: "بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ، وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ". [2]
  • أما الدعاء الذي يقوله المتزوج عندما تُزف إليه زوجته، فقد جاء في سنن أبي داود، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النَّبِيِّ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً، أَوِ اشْتَرَى خَادِماً، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ". [3]

أدعية مستجابة للزوجين

بحسب ما ورد عن أهل العلم، فإنه يجوز للزوج والزوجة الدعاء بما تيسّر لهما من الأدعية المستحبة والمأثورة، ولعل أفضلها ما ذُكر في القرآن الكريم والسنة النبوية، مع ضرورة الحرص على التمتّع بآداب الدعاء؛ لتعجيل استجابته من الله- عز وجل-، وفيما يلي نعرض لكم مجموعة أدعية مستجابة للزوجين:

  • قال رسول الله- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أَمَا لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يَقُولُ حِينَ يَأْتِي أَهْلَهُ بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، ثُمَّ قُدِّرَ بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ أَوْ قُضِيَ وَلَدٌ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا". رواه البخاري ومسلم. ومن فضل هذا الدعاء أنه يحفظ المولود في بدنه ودينه، ويعصمه من الشيطان- بإذن الله تعالى-؛ لذا يجب على الزوج أن يقوله في حالة إتيان زوجته ومجامعتها وأن يُسمّي بالله حينئذٍ كما ورد في الحديث. [4]
  • قال تعالى: "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا". (الآية رقم 74 من سورة الفرقان).
  • قال تعالى: "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ". (الآية رقم 201 من سورة البقرة).
  • قال تعالى: "رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ". (الآية رقم 89 من سورة الأنبياء).

أدعية للزوجين الجدد

ينبغي الدعاء للمتزوجين بالخير والبركة والتوفيق من الله تعالى، كما يجب على الزوجين الاستمرار بالدعاء لبعضهما البعض وطلب التوفيق والبركة من الله- عز وجل- في حياتهما الزوجية برمّتها؛ لذا نذكر لكم فيما يلي أفضل أدعية للزوجين الجدد: [1]

  • يمكن للزوجة أن تدعو الله بقولها: "اللهم يا مؤلف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • ورد في سنن ابن ماجه، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه-: أَنَّ النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا رَفَّأَ قَالَ: "بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ، وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ"، وهذا الدعاء من أفضل الأدعية التي ينبغي ذكرها عند تهنئة الزوجين.

أدعية للزوجين بالتوفيق

إن التوفيق من أعظم النعم التي يمكن أن يمنّ الله بها على عباده؛ لأن العبد يشعر بها في معظم خطواته ويشعر معها بتيسير أموره من الله- عز وجل-، ومن المؤكد أن الزوجين أكثر ما يحتاجان إليه في حياتهما الزوجية هو التوفيق من الله- سبحانه وتعالى-؛ لذا نذكر لكم فيما يلي مجموعة أدعية للزوجين بالتوفيق:

  • اللهم وفّق بيني وبين زوجي واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلني قرة عينٍ لزوجي واجعله قرة عينٍ لي، وأسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلني لزوجي كما يُحب واجعله لي كما أُحب واجعلنا لك كما تُحب، وارزقنا الذرية الصالحة كما نُحب وكما تُحب، اللهم اهدني واهدِ زوجي واجعلنا من أهل بيتٍ صالحين.
  • اللهم سخّر زوجي لي وسخّرني له، اللهم جمّله في نظري وجمّلني في نظره، اللهم لا تُفرّق بيني وبينه، اللهم احفظه لي يا حفيظ يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم قُرّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه، اللهم قُرّ عيني بالذرية الصالحة التي تُدخل السعادة إلى قلوبنا وارزقنا برّها.

أدعية للزوجين قصيرة

إذا كُنتم تُفضلون أدعية للزوجين قصيرة في صياغتها، فإليكم هذه المجموعة الرائعة من الأدعية القصيرة للزوجين والتي تختصر بكلماتها الكثير من حوائج الدنيا والآخرة:

  • "اللهُمَّ أظهِر محاسني لزوجي، وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه، واستر عيوبه عنّي".
  • "اللهُمَّ اجعل زوجي حبيباً حليماً كريماً هيّناً ليّناً معي، اللهُمَّ اجعله أباً لي في الحنان، وأخاً لي في الطّاعة، وحبيباً لي في الفراش، واجعلني أُماً له في الحنان، وأختاً له في الطّاعة، وحبيبةً له في الفراش".
  • "اللَّهمَّ اهدِنا لأحسنِ الأخلاقِ، فإنه لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنتَ يا الله، وقِنا سيِّئَات الأخلاق والأعمال فإنه لا يقي سيّئَها إلا أنتَ".
  • "اللهُمَّ اجعلنا من عبادك الصّالحين الملتزمين بذكرك وطاعتك، والمتّبعين لسنّة نبيّك محمّدٍ- صلّى الله عليه وسلم-".
  • "اللهم احفظنا من كل ما يُغضبك ويُبعدنا عنك، واحفظنا من الحرام، وحصّنّا من فعل أي فاحشة، واهدِنا إليك يا أرحم الراحمين". 

أدعية المحبة للزوجين

إن استمرار المودة والألفة والمحبة بين الزوجين من أهم الأمور التي تُوطّد العلاقة الزوجية وتزيدها قوةً ومتانة ولذةً وحلاوة؛ لذا نُقدم لكم فيما يلي أجمل أدعية المحبة للزوجين:

  • "اللهُمَّ اجعل بيني وبين زوجي من المودة والرحمة أفضلَها، وارزقنا الصبر والحلم أكملَه، واجعلنا على منابرَ من نور، وأسعدني معه وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدِنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • "اللهُمَّ يا مؤلّف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبّتك وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نوراً بين عينَيّ زوجي، اللهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي، وارزقنا حبّ طاعتك ولقاء وجهك الكريم، اللهُمَّ اجعلني نوراً بين عيني زوجي، اللهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي".
  • "اللهُمّ عظّمني في قلب زوجي، وجمّلني في عينه، واجعله لي كما أُحب، واجعلني له كما يُحبّ، واجعلنا لك يا الله كما تُحبّ، ويَسِّر كل أمورنا، وحقق كل أمنياتنا، إنّك على كل شيءٍ قدير".

أدعية للزوجين المتخاصمين

لا يخلو بيتٌ من المشاكل والخلافات، إلا أن الدعاء من أفضل الوسائل التي تساعد على حل الخلافات الأسرية وإنهائها بسرعة دون أن تتفاقم للأسوأ؛ لذا نعرض لكم فيما يلي أفضل أدعية للزوجين المتخاصمين:

  • "اللهم يا حنّان يا منّان ألّف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا، واهدِنا سبل السلام، ونَجِّنا من الظلمات إلى النور، وجَنِّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمتك مُثْنين بها عليك، قابلين بها وأتممها علينا، وأصلح ما بيني وبين زوجي".
  • "اللهم اجعل غضب زوجي عليّ برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم، يا رب العالمين، اللهم يا مؤلف القلوب ألف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • "اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربي ورب جميع الأشياء، إنك تحكم بين عبادك بالحق، احكم بيني وبين زوجي بالحق، يا وليَّ نعمتي وملاذي نحو كربتي، اللهم اجعل نقمة زوجي عليّ برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم، اللهم أصلح ما بيني وبين زوجي".

أدعية للزوجين بالسعادة

لا توجد أدعية مخصصة للزوجين بالسعادة في السنة النبوية لكن يمكن الدعاء بالأدعية التالية:

  • اللهم يا كريم يا جبار، اجبر قلبي وقلب زوجي يوم القيامة وأسعدنا في الجنة، واحشرنا مع الأنبياء والأبرار، اللهم أكرمنا بجنتك، وحرّم علينا نارك، واكتب لنا السعادة في الدنيا والآخرة، يا مالك أمر عبادك.
  • اللهم يا من أشرقت بنوره السموات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي زوجي وتهديني وترزقنا سعادة في سبيلك وإرضاءً لك، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخّر الريح لسليمان أسألك أن تسخّر زوجي لي وأن ترزقنا ما يفرّحنا يا رب العالمين.
  • اللهم بحولك وقوتك ضع مودتي في قلب زوجي وارزقنا ما يسعدنا أنت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي اللهم إني لا حول ولا قوة لي إلا بك.
  • اللهم يا مؤلف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم ارزقني بره وارزقه بري وارزقنا ما يسعد قلوبنا وقلوب أبنائنا.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، اجعل زوجي وعائلتي في الدنيا والآخرة من السعداء، يا وليّ المتقين، اللهم يا مفهم سليمان، ورازق الحكمة للقمان، ومكرم النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- بالقرآن، ارزق زوجي وأولادي وذرياتي السعادة واجعلهم من المتقين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء.
  • اللهم اجعلني وزوجي يوم القيامة من السعداء، الذين يرقون في عليين، يا وليّ المتقين، اللهم يا وليّ العباد، يا حاشر الناس يوم المعاد، أسعدنا في الآخرة، ولا تخزنا بين العباد يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين اللهم يا مؤلف القلوب ألف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت الحمد الحنان المنان بديع السموات والأرض أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد أسألك باسمك الأعظم أن تهديني وتهدي زوجي وأبنائي وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وأن تحسن خاتمتنا وتظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك اللهم حنن قلب زوجي علي وحنن قلبي عليه وارزقنا سعادةً في حياتنا نفرح بها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الأجل الأعز الأحد الصمد أن تصلي وتسلم على نبيك محمد وأن توفق بيني وبين زوجي وأن تجمع بيننا على خير اللهم أصلح ذات بيننا وأعذنا من الشيطان الرجيم وأبعد عنا شر القلوب الحاقدة والعيون الحاسدة اللهم أقر عيني بهدايته وصلاحه وتقواه وارزقنا حب وود الآخر، وجمّل كلًا منا في نظر الآخر واجعل كلًا منا عونًا للآخر على طاعتك اللهم سخّره لي بحولك وقدرتك فأنت القادر على ذلك وحدك اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا اللهم وارزقنا ما يسعدنا.
  • اللهم هب لي ولزوجي ولأولادي السعادة في ديننا ودنيانا، وذرياتنا، وأموالنا، وسائر شؤون حياتنا وآخرتنا، وألّف بين قلوبنا يا ذا المنة والكرم، اللهم اهدِ زوجي وأولادي إلى كل ما فيه نفعهم، وهدايتهم، ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم إن الدنيا دار ضيق، ونحن فيها كمن يسلك طريق، والآخرة هي دار المقام، فأسعدن أنا وزوجي فيها يوم لا يغني مال أو أهل أو صديق، اللهم بك آمنا وعليك توكلنا، فارزقنا السعادة في الجنة، يا صاحب الفضل والمنّة وأبعد عنا شرّ النفوس وأضرّها يا رب العالمين.
  • اللهم يا حفيظ يا ودود، أكرم زوجي وعائلتي بالسعادة في الدنيا والآخرة، وارضَ عنهم، وأرضهم، وأرح بالهم، في الدنيا وفي اليوم الموعود، اللهم يا صاحب الهبات، يا قاضي الحاجات، اقضِ حوائج زوجي وعائلتي، وأسعدهم في الدنيا والآخرة، يا سميع الدعوات يا رب العالمين يا ذا المن والعطاء استجب لنا ما دعوناك.

وفي الختام، نود التذكير بأن الدعاء من أنفع الأسباب لتحقيق كل ما هو مباح، كما أن الدعاء نافعٌ بكل حال، بينما تزداد فرص استجابة الله- عز وجل- للدعاء عند مراعاة آدابه؛ لذا أكثروا من ترديد أدعية للزوجين مع الحرص على الالتزام بآداب الدعاء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار