أدعية شهر رمضان: دعاء من أثقلته الديون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يونيو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء من أثقلته الديون

لمن أثقلته الديون تذكر دائماً أنه يمكنك التوجه إلى الله تعالى طلباً للمغفرة والفرج، تابع المقال الآتي للتعرف على أجمل أدعية كثرة الديون من القلب.

دعاء كثرة الديون

لكثرة الديون أدعية متنوعة يمكن للمديون ترديدها، فيما يلي أفضل ما جاء في أدعية قضاء الدين من السنة النبوية الشريفة:

  • (اللَّهُمَّ مالكَ المُلْكِ، اللَّهُمَّ اغنني مِنَ الفقرِ واقضِ عنِّي الدَّينَ وتوفَّني في عِبادتِك وجهادٍ في سبيلِك) ورد في كتاب مجمع الزوائد للهيثمي
  • (اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ) حديث صحيح رواه أبو هريرة وأخرجه ابن حيان
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ) حديث صحيح رواه أبو سعيد الخدري وورد في كتاب الجامع الصغير
  • (اللَّهُمَّ أصلحْ لي دينِي ووسِّعْ لي في دارِي وباركْ لي في رزقِي) روى هذا الحديث أبو موسى الأشعري وورد في كتاب مجمع الزوائد
  • (اللَّهُمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ) حديث صحيح ورد في كتاب الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي
  • (اللَّهُمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَها تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منها من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك)

آيات لقضاء الدين

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات لقضاء الدين والدعوة بالفرج، فيما يلي أبرز هذه الآيات:

  • (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) سورة الطلاق، الآية 7
  • (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) سورة الشرح الآيات 5-6
  • سورة العاديات: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا* فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا* فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا* إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ* وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ* وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ* أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ* وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ* إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ).
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّـهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) سورة فاطر الآية 3
  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) سورة نوح الآيات 10-11-12
  • (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ) سورة غافر لآية 13

أدعية متنوعة للفرج وقضاء الدين

إضافة إلى الأدعية السابقة، يمكنك ترديد أدعية الفرج وقضاء الدين التالية:

  • اللَّهُمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.
  • للَّهُمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • يا كريم، اللَّهُمَّ يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَاً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهِّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني.
  • سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللَّهُمَّ وسع رزقي واقضِ ديني وقوِّ ظهري.
  • اللَّهُمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تحمل عليَّ دينناً لا طاقة لي به، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ يا حيُّ يا قيوم، يا مُبشَر المحتاجين والسائلين، بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللَّهُمَّ ارزقني الرضا وراحة البال، اللَّهُمَّ لا تكسر لي ظهرًا ولا تعسر لي حاجة ولا تعظم عليّ أمرًا ولا تحمل لي ديناً، اللَّهُمَّ لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا.

الأسئلة الشائعة

دعاء لمن تراكمت عليه الديون؟

عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان ينصح من أثقلته الديون بالتوجه إلى الله تعالى بالدعاء وترديد : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.

كيف تتخلص من الديون بالدعاء؟

بإمكان المديون التوجه إلى الله تعالى بالدعاء طلباً للمغفرة وقضاء الدين، ومن الأدعية المستحبة لذلك :  سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللهم وسع رزقي واقضِ ديني و قوِّ ظهري.

ما هي السوره التي تسدد الديون؟

سورة الواقعة، هي السورة التي تقرأ للرزق وتيسير الأمور وسداد الديون، ينصح بقراءتها يومياً إلى جانب سورة يس بنية الفرج القريب.

ما هو الدعاء الذي كان يدعو به الرسول كل ليلة؟

كان من دعاء النبي -عليه الصلاة والسلام- كل ليلة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك وربما قال: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

كانت هذه أجمل الأدعية التي يمكن لمن أثقلته الديون ترديدها، تذكر دائماً أهمية التوجه لله تعالى طلباً للرزق والفرج وتيسير الأمور.

شاهدي أيضاً: أدعية للمريض

شاهدي أيضاً: أدعية التحصين

شاهدي أيضاً: أدعية قرآنية