أسباب زغللة العين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
أسباب زغللة العين

عندما لا تستطيع رؤية الأشياء بوضوح، فمن المحتمل أنك تعاني من أحد أسباب زغللة العين، وهو عبارة عن عدم وضوح الرؤية خاصةً بعد التحديق إلى التركيز على الأشياء لفترة طويلة. سنقدم لكم في هذه المقالة معلومات موجزة عن أسباب زغللة العين ومدى خطرها.

ما هي زغللة العين؟

زغللة العين أو ما تُعرف بالرؤية المشوشة أو ضبابية الرؤية، هي عدم وضوح الرؤية في كلتا العينين أو في عين واحدة فقط، مما يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة. ولا تعتبر مشكلة صحية خطيرة، ولكنها تحدث عندما تتعرض العيون للإجهاد، لكن يجب انتباه أكثر لئلا يحدث أي مضاعفات التي من شأنها تسبب فقدان البصر بشكل تام ودائم.

أسباب الإصابة بزغللة العين يجب معالجتها فوراً

يمكن أن يحدث زغللة العين بسبب حالات طبية طارئة يجب معالجتها فوراً لمنع فقدان البصر بشكل تام، وهي: [1]

1- انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الطبقة الشفافة لشبكية العين في مؤخرة العين عن الطبقة التي تقع أسفل منها وترتبط بها، وقد يكون إحدى مضاعفات مرض السكري والشيخوخة. ومن أعراض هذا المرض ظهور ومضات ونقص في الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين، ويحتاج إلى علاج فوري تحسباً لفقدان الرؤية.

2- السكتة الدماغية

تؤدي السكتة الدماغية إلى الإصابة بتشوش الرؤية خاصة عندما تصيب الجزء المسؤول في الرؤية في الدماغ. ومن أعراض السكتة الدماغية الدوخة وفقدان التوازن، والصداع الشديد، وصعوبة التحدث، وضعف في الذراعين.

3- النوبة الإقفارية العابرة

 النوبة الإقفارية العابرة هي اضطراب في وظيفة الدماغ تستمر لبضع دقائق حتى 24 ساعة، ينجم عن انسداد مؤقَّت في أحد الشرايين المغذية للدماغ. ومن أعراضها زغللة العين في إحدى العينين أو كلتيهما.

4- التنكس البقعي الرطب

التنكس البقعي الرطب هو اضطراب طويل الأمد يصيب العين ويترتب عليه تشوش الرؤية أو وجود نقطة عمياء في الرؤية المركزية بسبب وجود الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تسرب السائل أو الدم داخل مركز شبكية العين.

5- زرق العين مغلق الزاوية

ينتج عن زرق العين مغلق الزاوية انسداد قنوات الدمع مما يسبب ضغطاً حاداً وتلف العصب المركزي، وتتطلب العلاج بإعطاء قطرات العين لفتح الزاوية لتقليل الضغط والالتهابات.

6- التهاب باطن المقلة

التهاب باطن المقلة أحد أسباب زغللة العين، وهو عدوى تصيب داخل العين، ويسبب تشوش العين، وإفرازات صديد من العين، وتورم أو انتفاخ الجفون. ويمكن معالجته بإعطاء المضادات الحيوية بأسرع وقت ممكن.

7- التهاب القرنية

يؤدي استخدام زوج واحد من العدسات اللاصقة لفترة طويلة، أو إعادة استخدام العدسات المتسخة، أو النوم على العدسات اللاصقة إلى خطر الإصابة بالتهاب القرنية.

أسباب ثانوية للإصابة بزغللة العين

1- إجهاد العين

يحدث إجهاد العين بعد التركيز إلى النظر إلى شيء معين مثل الحاسوب وأجهزة التلفون أو القيادة والقراءة لفترة طويلة خاصةً في الليل وفي الأحوال الجوية السيئة.

2- ارتفاع نسبة السكر في الدم

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

3- الصداع النصفي العيني

إن الصداع النصفي العيني من أسباب زغللة العين، وهي حالة نادرة تتسم بفقدان مؤقت للرؤية أو العمى المؤقت لمدة ساعة واحدة في عين واحدة. ويحدث بسبب انخفاض تدفق الدم أو تشنجات الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية أو خلف العين. [1]

4- اضطرابات الانكسار

تشمل اضطرابات الانكسار على اللابؤرية، وطول النظر، وقصر النظر. ويمكن تصحيح هذه الحالات باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة.

5- جفاف العين

سبب آخر من أسباب زغللة العين هو جفاف العين عندما لا تستطيع الدموع توفير الترطيب الكافي للعينين، كما يسبب الجفاف الحكة والاحمرار وتحسس العين من الجو. [2]

أعراض زغللة العين التي تستدعي طلب المساعدة الطبية الطارئة

قد تترافق حدوث زغللة العين بشكل مفاجئ بعض الأعراض الخطيرة، والتي تستدعي طلب المساعدة الطبية الطارئة، وهي:

1- صعوبة في التحدث.

2- الصداع الحاد.

3- فقدان السيطرة على العضلات على جانب واحد من الجسم.

4- فقدان مفاجئ للرؤية.

5- تدلي الوجه.

تعتبر بعض أمراض العين مثل انفصال الشبكية والتهابات العين من أبرز أسباب زغللة العين التي تترافق مع تشوش الرؤية، والتي تزداد سوءًا بمرور الوقت إن لم يُعالج فورياً. ليست كل أسباب زغللة العين المفاجئة بحاجة إلى علاج طبي عاجل، حيث بإمكان علاجه بأخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن أشعة الشمس والضوء الساطع لحين من الوقت.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار