أسباب سرعة القذف دليلك الشامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أسباب سرعة القذف دليلك الشامل

يعاني 30-40% من الرجال من سرعة القذف خلال مرحلة ما من حياتهم، فما هي أسباب سرعة القذف؟ تابع المقال الآتي لتعرف على ذلك.

أسباب سرعة القذف النفسية

وفقاً للجمعية الأمريكية للمسالك البولية يمكننا تعريف القذف السريع على أنه القذف السابق لأوانه والذي يحدث إما قبل الإيلاج أو بعده بفترة قصيرة. ما زالت الأسباب الرئيسية لسرعة القذف مجهولة ولكن يعتقد أن العامل النفسي يلعب دوراً كبيراً في هذه الحالة، وتتضمن أسباب سرعة القذف النفسية ما يلي: [1]

  • مشاكل في العلاقة الزوجية، في حال كانت مشكلة سرعة القذف جديدة لدى الزوج فمن المعتقد أن تكون نتيجة اضطراب العلاقة بين الزوجين.
  • الخوف والقلق، يعاني بعض الأزواج من رهبة الأداء بعد انقطاع فترة طويلة عن ممارسة الجنس أو قد يكون الخوف أمراً طبيعياً لدى الأزواج الجدد. 
  • الاكتئاب، أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين الاكتئاب وسرعة القذف لدى الرجال.
  • الشعور بالذنب، والذي يترتب عليه إنهاء الجنس سريعاً.

أسباب سرعة القذف العضوية

في حال كان المريض يعاني من سرعة القذف بشكل دائم قد يكون هذا الاضطراب ناجماً عن وجود مشكلة بيولوجية، فيما يلي بعض العوامل البيولوجية التي قد تكون سبباً في هذه المشكلة: [2]

الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً في الوظيفة الجنسية لدى الرجال، يمكن لقصور الغدة الدرقية أن يزيد من فرصة الإصابة بانخفاض الرغبة الجنسية للرجل ونتيجة لذلك سرعة القذف.

مرض السكري

ينتج مرض السكري من النوع الثاني نتيجة انخفاض قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين -الهرمون المسؤول عن السيطرة على مستويات السكر في الدم- يؤدي ضعف السيطرة على مستوى السكر في الدم إلى تلف الأعصاب اللاإرادية التي تتحكم في الوظيفة الجنسية ونتيجة لذلك سرعة القذف.

ارتفاع ضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم في الجسم على معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة من ضمنها القضيب، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل مختلفة في الانتصاب كضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

التصلب المتعدد

يؤثر التصلب المتعدد على رغبة الرجل في ممارسة الجنس، وذلك لتأثير هذا المرض في قدرة الشخص على الانتصاب. 

تضخم البروستاتا الحميد

يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى الضغط على مجرى البول مما يسبب تقيد في تدفق البول والسائل المنوي عبر هذا الأنبوب، ينجم عن هذه الحالة مجموعة من الأعراض من ضمنها سرعة القذف.

التهاب الإحليل

يؤثر التهاب الإحليل أو المعروف بالتهاب مجرى البول على الأداء الجنسي للرجل، يسبب التهاب البول ألم وتورم وحكة مزعجة حول طرف القضيب مما يتداخل مع القذف.

عوامل خطر الإصابة بسرعة القذف

هناك مجموعة من العوامل تزيد من فرصة الإصابة بسرعة القذف، وتتضمن ما يلي: [3]

  • ضعف الانتصاب، يشير هذا المصطلح إلى فقدان القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، يمكن أن يؤدي الخوف من فقدان الانتصاب إلى إنهاء العملية الجنسية مبكراً وتسريع القذف.
  • التوتر، يلعب التوتر والقلق دوراً كبيراً في سرعة القذف، حيث يحد من القدرة على الاسترخاء والتركيز أثناء ممارسة الجنس.

متى تجب استشارة الطبيب

ينصح باستشارة الطبيب في حال تسبب لك القذف السريع بأي مشاكل مع زوجتك، أو في حال كنت تشعر بالخجل من ذلك. يمكن أن يساعدك التحدث مع الطبيب في تقليل مخاوفك ومساعدتك على تجاوزها. [3]
 

  1. "مقال سرعة القذف" ، منشور على موقع clevelandclinic
  2. أ ب ت "مقال سرعة القذف" ، منشور على موقع medic8
  3. "مقال سرعة القذف" ، منشور على موقع mayoclinic
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار