أسباب وأماكن ظهور علامات التمدد الحمراء وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يوليو 2023
أسباب وأماكن ظهور علامات التمدد الحمراء وطرق علاجها

ربما لاحظتِ خطوطًا حمراء على معدتك أو فخذيك أو ذراعيك أو أي أجزاء أخرى من الجسم. هذه الخطوط الحمراء هي علامات تمدد حمراء، هذه حالة جلدية شائعة ناتجة عن التمدد المفرط للجلد. يؤدي التمدد المفرط لجلدك إلى إتلاف الألياف المرنة في الطبقة العميقة من الجلد الأدمة، عادة ما تظهر علامات التمدد باللون الأحمر بسبب أن الجلد في تلك المنطقة يصبح أرقاً، نتيجة لذلك تصبح الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مرئية وتظهر علامات التمدد باللون الأحمر. في النهاية يتلاشى الاحمرار ويتغير لون علامات التمدد مع مرور الوقت.

أسباب ظهور علامات التمدد الحمراء

الحمل

عادة ما تصاب النساء بعلامات التمدد أثناء الحمل. تصبح الألياف الموجودة في الجلد حول البطن ناعمة وتمتد لإفساح المجال للجنين. مع نمو الطفل، يتمدد الجلد ويظهر علامات تمدد الجلد.

طفرة النمو خلال فترة البلوغ

في كثير من الأحيان، يعاني المراهقون من طفرة نمو مفاجئة وسريعة عند بلوغهم سن البلوغ. في ذلك الوقت، ينمو الجسم ويفقد الوزن أو يكتسب الوزن بسرعة. هذا التمدد والتقلص المفاجئ للجلد قد يترك علامات تمدد.

زيادة الوزن بسرعة أو فقدان الوزن

عندما تكتسب وزناً في فترة قصيرة من الزمن، تتمدد بشرتك فجأة وتظهر علامات تمدد الجلد، يحدث الشيء نفسه عندما تحاول إنقاص الوزن بسرعة وتتبع نظامًا غذائيًا. هذا هو السبب في أنه من المستحسن فقدان الوزن أو زيادته تدريجياً حتى لا يجهد بشرتك.

علم الوراثة

إذا كان لديك تاريخ عائلي من علامات التمدد فقد تكون عرضة لتطويرها.

الستيرويدات القشرية والأدوية

يمكن أن يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة إلى خفض مستوى الكولاجين في بشرتك. يؤثر هذا على قدرة بشرتك على التمدد، كما أنك معرض لخطر الإصابة بعلامات التمدد.

كمال الأجسام

عندما تحاول بناء العضلات، فإن النمو السريع لكتلة العضلات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى شد جلدك وإنشاء علامات تمدد.

الحالات الطبية

الحالات الصحية النادرة مثل متلازمة إهلرز دانلوس 1  ومتلازمة كوشينغ 1 ومتلازمة مارفان قد تسبب أيضًا علامات تمدد بسبب عوامل فسيولوجية مختلفة مرتبطة بالظروف.

أجزاء الجسم التي تظهر عليها علامات تمدد حمراء

لا تظهر علامات التمدد على يديك أو قدميك أو وجهك. هناك أجزاء معينة من الجسم تظهر عليها علامات التمدد، من المرجح أن تصاب بعلامات التمدد على:

  • الفخذين
  • الصدور
  • بطن
  • الخصر
  • ردفان
  • البطن

قد تلاحظ أيضًا علامات تمدد في أسفل ظهرك وعلى ظهر ذراعيك. من المرجح أن تحصل على علامات تمدد في الأجزاء التي يخزن فيها جسمك المزيد من الدهون.

كيفية علاج علامات التمدد الحمراء

التقشير الدقيق للجلد

يعد التقشير الدقيق للجلد من أفضل الطرق للتعامل مع علامات التمدد الحمراء. لقد وجدت دراسات متعددة أن التقشير الدقيق للجلد يمكن أن يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد الحمراء Microdermabrasion، هي العملية التي يتم فيها فرك الجلد بجهاز يشبه العصا بطرف كريستالي لتلميع الطبقة العليا. هذا يساعد على جعل بشرتك أكثر نعومة.

الوخز بالإبر الدقيقة

تعمل الإبر الموجودة في جهاز microneedling على ثقب الجلد لزيادة إنتاج الكولاجين. وجدت دراسة أجريت على النساء الكوريات أن الوخز بالإبر الدقيقة يمكن أن يحسن مظهر علامات التمدد المبكرة.

العلاج بالليزر

تم العثور على علاج علامات التمدد الحمراء باستخدام ليزر Nd: YAG طويل النبضة 1064 نانومتر أو ليزر صبغ نابض 595 نانومتر ليكون فعالاً في تحسين مظهرها. فهو لا يقلل الاحمرار فحسب بل يعزز أيضًا إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحسن مظهر علامات التمدد.

الكريمات الموضعية

تم العثور على كريمات تريتينوين لتحسين مظهر علامات التمدد الحمراء. ومع ذلك قد تسبب تهيجًا واحمرارًا وتقشيرًا إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح. يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام كريمات تريتينوين.

الزيوت المطرية مفيدة أيضًا في علاج ومنع علامات التمدد الحمراء. يساعد تطبيق المطريات على تحسين مرونة الجلد، مما يمنع ويعالج علامات التمدد المبكرة. اشتمل إحدى الكريمات المضادة لعلامات التمدد التي تمت دراستها في رومانيا على مرطبات مثل زيت الأرغان وزبدة الكاكاو وشمع العسل.

التقشير الكيميائي

تُستخدم أحماض الجلد لتقشير الطبقة العليا من بشرتك، لتكشف عن سطح أكثر نعومة. قد يساعد هذا في التلاشي التدريجي لعلامات التمدد الحمراء، على الرغم من أن فعالية هذا العلاج غير معروفة.

يمكن أن تساعد طرق أخرى مثل الميزوثيرابي، والعلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج علامات التمدد. قد تكون هذه العلاجات لإزالة علامات التمدد فعالة في هذا الصدد.

خيارات العلاج في المنزل

الكريمات والمستحضرات لعلامات التمدد

هناك كريمات ومستحضرات موضعية متاحة لتلاشي علامات التمدد. لا يوجد دليل علمي على فعالية هذه المنتجات وقدرتها على إصلاح الألياف المرنة الممزقة في بشرتك. ومع ذلك يمكن لهذه الكريمات أن ترطب بشرتك، مما قد يقلل من ظهور علامات التمدد المبكرة.

زيت اللوز

يمكنك منع تشكل علامات التمدد عن طريق تدليك بشرتك بزيت اللوز، يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة ويحسن مرونتها. هذا يمنع علامات التمدد حتى عندما تتمدد بشرتك أثناء الحمل.

حمض الهيالورونيك

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن تطبيق حمض الهيالورونيك على علامات التمدد المبكرة قد يساعد في تقليل مظهرها. يمكن أن يساعد في تلاشيها وجعلها أقل وضوحًا.

الحفاظ على ترطيب البشرة

ضع مكونات مطرية مثل زبدة الكاكاو وشمع العسل للحفاظ على ترطيب بشرتك ومنع علامات التمدد، يمكنك حتى التفكير في تدليك بشرتك بمطريات أخرى مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند البكر أو أي زيوت نباتية أخرى.

على الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه المكونات تقلل أو تمنع علامات التمدد، إلا أنها يمكن أن تحافظ على ترطيب بشرتك. قد يساعد ذلك في تقليل ظهور علامات التمدد.

نظام غذائي صحي

هذا مهم لمنع زيادة الوزن المفاجئة ومنع علامات التمدد، حاول أن تأكل نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وتجنب الوجبات السريعة، النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية يحافظ أيضًا على صحة بشرتك.

بخلاف هذه العلاجات هناك بعض الحلول السريعة لإخفاء علامات التمدد التي يمكنك استخدامها إذا كانت تزعجك:

  • مستحضرات التسمير الذاتي: وهي متوفرة في شكل كريمات ومستحضرات وبخاخات وعادة ما تستخدم لإعطاء بشرتك مظهرًا مسمرًا. يمكن أن تساعد في توحيد لون بشرتك وإخفاء علامات التمدد لبضعة أيام.
  • مكياج الجسم: يمكنك استخدام مكياج الجسم لإخفاء علامات التمدد. ومع ذلك تذكر استخدام المكياج المضاد للماء والمقاوم للتحول حتى يظل على بشرتك حتى عندما تكون في بيئة رطبة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار