اسباب البرود عند النساء وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 ديسمبر 2020
اسباب البرود عند النساء وطرق علاجه

البرود الجنسي هو مصدر قلق للعديد من النساء. قد تحدث المشكلات خلال أي مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية، والتي تمنع المرأة من الشعور بالرضا الجنسي. العديد من النساء يترددن في مناقشة مشاكلهن الجنسية أو يخجلن منها ، ولكن من المهم أن تخبر طبيبك بما تعانيه لأن معظم حالات الخلل الوظيفي الجنسي للإناث يمكن علاجها. قد يشمل العجز الجنسي للإناث مشاكل في الرغبة أو الإثارة أو النشوة الجنسية أو الهرمونات أو الألم.

الأعراض الخاصة بالبرود لدي المرأة

تختلف الأعراض حسب نوع الخلل الوظيفي الجنسي الذي تعاني منه:

  • انخفاض الرغبة الجنسية : يتضمن هذا الخلل الجنسي الأنثوي الأكثر شيوعًا قلة الاهتمام الجنسي والرغبة في ممارسة الجنس.
  • اضطراب الاستثارة الجنسية : قد تكون رغبتك في الجماع سليمة ، لكنك تواجه صعوبة في الإثارة أو لا تستطيع أن تثار أو تستمر في الإثارة أثناء النشاط الجنسي.
  • اضطراب النشوة الجنسية : لديك صعوبة مستمرة أو متكررة في تحقيق النشوة الجنسية بعد الإثارة الجنسية الكافية والتحفيز المستمر.
  • اضطراب الألم الجنسي : لديك ألم مرتبط بالتحفيز الجنسي أو الاتصال المهبلي.

أسباب البرود الجنسي لدي المرأة

غالبًا ما تتطور المشكلات الجنسية عندما تكون هرموناتك في حالة تغير مستمر ، مثل بعد ولادة طفل أو أثناء انقطاع الطمث. يمكن أيضًا أن تساهم الأمراض الخطيرة ، مثل السرطان أو مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية القلب والأوعية الدموية.

  • جسدي : أي عدد من الحالات الطبية ، بما في ذلك السرطان والفشل الكلوي والتصلب المتعدد وأمراض القلب ومشاكل المثانة ، يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي. يمكن لبعض الأدوية ، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ومضادات الهيستامين وأدوية العلاج الكيميائي ، أن تقلل من رغبتك الجنسية.

  • هرمونات : قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث إلى تغييرات في أنسجة الأعضاء التناسلية والاستجابة الجنسية. يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى انخفاض تدفق الدم إلى منطقة الحوض ، مما قد يؤدي إلى تقليل الإحساس بالأعضاء التناسلية ، فضلاً عن الحاجة إلى مزيد من الوقت لبناء الإثارة والوصول إلى النشوة الجنسية.

  • نفسية واجتماعية : يمكن أن يتسبب القلق أو الاكتئاب غير المعالجين أو يساهمان في حدوث خلل وظيفي جنسي ، كما هو الحال مع الإجهاد طويل الأمد وتاريخ الاعتداء الجنسي. قد يكون لمخاوف الحمل ومتطلبات كونك أماً جديدة تأثيرات مماثلة.

العلاج غير الطبي للضعف الجنسي للإناث

  • تحدث واستمع : التواصل المفتوح مع الزوج يصنع اختلافًا كبيرًا في إشباعك الجنسي. حتى لو لم تكن معتادًا على التحدث عن ما يعجبك وما لا يعجبك ، فإن تعلم القيام بذلك وتقديم التعليقات بطريقة غير مهددة يمهد الطريق لمزيد من العلاقة الحميمة.

  • مارس عادات نمط الحياة الصحية : يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى زيادة قدرتك على التحمل ورفع مزاجك وتعزيز المشاعر الرومانسية. تعلم طرقًا لتقليل التوتر حتى تتمكن من التركيز والاستمتاع بالتجارب الجنسية.

  • طلب المشورة : تحدث مع مستشار أو معالج متخصص في المشاكل الجنسية والعلاقات الزوجية. غالبًا ما يتضمن العلاج التثقيف حول كيفية تحسين الاستجابة الجنسية لجسمك ، وطرق تعزيز العلاقة الحميمة مع الزوج ، وتوصيات لمواد القراءة أو تمارين الأزواج.

  • استخدم مزلقًا : قد تكون المزلقات المهبلية مفيدة أثناء الجماع إذا كنت تعانين من جفاف المهبل أو ألم أثناء الجماع.

العلاج الطبي للضعف الجنسي للإناث

غالبًا ما يتطلب العلاج الفعال للضعف الجنسي معالجة حالة طبية أساسية أو تغيير هرموني. قد يقترح طبيبك تغيير الدواء الذي تتناوله أو يصف دواءً جديدًا.

  • العلاج بالإستروجين : يأتي العلاج بالإستروجين الموضعي على شكل حلقة مهبلية أو كريم أو قرص. يفيد هذا العلاج الوظيفة الجنسية عن طريق تحسين لون المهبل ومرونته ، وزيادة تدفق الدم المهبلي وتعزيز التزليق.
  • أوسبيميفيني : هذا الدواء هو معدل انتقائي لمستقبلات هرمون الاستروجين. يساعد في تقليل الألم أثناء ممارسة الجنس للنساء المصابات بضمور الفرج المهبلي.

  • علاج الأندروجين : تشمل الأندروجينات التستوستيرون. يلعب التستوستيرون دورًا في الوظيفة الجنسية الصحية لدى النساء وكذلك الرجال ، على الرغم من أن النساء لديهن مستويات أقل بكثير من هرمون التستوستيرون.

  • فليبانسرين : تم تطوير عقار فليبانسرين في الأصل كمضاد للاكتئاب ، وقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء كعلاج لانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار