أسباب جفاف المهبل وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
أسباب جفاف المهبل وطرق علاجه

قد تشعر العديد من النساء بجفاف المهبل في مرحلة ما من حياتهن. جفاف المهبل مشكلة شائعة قد تخجل النساء من التواصل مع أطبائهن. ومع ذلك إذا كان يؤثر على حياتهم اليومية، فإن المساعدة الطبية ضرورية، الغدة الموجودة في الرحم غدة عنق الرحم هي المسؤولة عن إنتاج التزليق الطبيعي في المهبل. يساعد في الحفاظ على المهبل رطبًا ونظيفًا.

أسباب جفاف المهبل

في معظم الأحيان ينتج جفاف المهبل عن انخفاض مستويات الهرمون الأنثوي المسمى الإستروجين. يمكن أن يحدث جفاف المهبل أيضًا لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج من بعض الحالات الأخرى. بعض الأسباب الشائعة لجفاف المهبل هي:

  • الرضاعة الطبيعية 
  • الولادة 
  • إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل
  • سن اليأس 
  • استئصال المبايض 
  • إذا كنت تتلقى علاجًا للسرطان، بما في ذلك العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني.
  • إذا كنت تتناولين أدوية مضادة للإستروجين تستخدم لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية الرحميي.
  • الأدوية مثل مضادات الهيستامين مضادات الحساسية المستخدمة لحكة العين أو علاج سيلان الأنف أو مضادات الاكتئاب 
  • يسمى اضطراب المناعة الذاتية متلازمة سجوجرن. يمكن أن يسبب هذا الاضطراب الجفاف في الجسم كله.

العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب جفاف المهبل:

  • إذا كنت تستخدمين صابونًا معطرًا أو غسولًا حول المهبل
  • إذا لم تثار أثناء ممارسة الجنس

أعراض جفاف المهبل

إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل، فيمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل

  • وجع أو حكة حول المهبل
  • الشعور بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان
  • التهابات المسالك البولية المتكررة
  • عدم الراحة أو الألم أثناء ممارسة الجنس

العلاجات المنزلية لجفاف المهبل

زيت جوز الهند

يمكنك استخدام زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند للمساعدة في تخفيف جفاف المهبل، زيت جوز الهند البكر هو الزيت الطبيعي المستخرج من جوز الهند الناضج. له العديد من الفوائد الصحية، ويمكن استخدامه للتخفيف من جفاف الجلد.

زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي (مهدئ للبشرة) وقد يساعد في ترطيب البشرة، يمكنك تطبيق زيت جوز الهند بالتساوي على المهبل عن طريق التدليك ببطء. تأكد من تنظيف يديك أولاً قبل لمس الأجزاء الخاصة بك.

زيت اللوز

استخدم زيت اللوز الحلو في التعامل مع مشاكل البشرة الجافة تاريخياً. قد ينقل زيت اللوز العديد من الآثار المفيدة للبشرة. كما أن لها خاصية مطريات طبيعية، يمكنك استخدام هذا الزيت العشبي الطبيعي للمساعدة في التخلص من جفاف المهبل، أولاً نظف يديك. يمكن وضع زيت اللوز حول المهبل للتخلص من جفاف المهبل. تأكد من نظافة المهبل وجفافه قبل وضع الزيت.

زيت الزيتون

يحتوي الزيتون على فيتامين E، وهو مفيد للحفاظ على ترطيب البشرة وتحسينها وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء. يرتبط فقدان الماء من سطح الجلد بطبقة الجلد التي تسمى الطبقة القرنية. يمكن أن يؤدي فقدان الماء إلى جفاف الجلد. قد يكون زيت الزيتون مفيدًا في التخلص من جفاف الجلد. خذي بعض زيت الزيتون وقومي بتدليكه في وحول المهبل. تحتاج إلى غسل يديك أولاً قبل وضع الزيت.

فول الصويا

يحتوي الصويا على مركبات كيميائية لها العديد من الفوائد الصحية. قد تكون المكملات الغذائية التي تحتوي على فول الصويا مفيدة في تحسين أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم استخدامها، يمكنك إضافة منتجات الصويا وفول الصويا إلى الأطعمة والأطباق للحصول على الفوائد.

مرطبات المهبل

يمكنك تجربة مرطب مهبلي للمساعدة في جفاف المهبل، يمكن أن يساعدك استخدام مرطب مهبلي على حبس الرطوبة داخل وحول المهبل ويساعد في التعامل مع جفاف المهبل. عادة ما تكون هذه المرطبات من نوعين ، داخلي وخارجي. يتم إدخال المرطبات الداخلية داخل المهبل. تستخدم مرطبات المهبل الخارجية للفرج الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية.

المداعبة قبل ممارسة الجنس 

تعتمد رطوبة المهبل أثناء ممارسة الجنس على الإثارة. قبل الانغماس في الجماع، جرب المزيد من المداعبة. قد يساعدك الاستمتاع بالمداعبة على زيادة الإثارة أثناء ممارسة الجنس ومنع جفاف المهبل. تنتج غدة بارثولين الموجودة عند مدخل المهبل الرطوبة أثناء الإثارة الجنسية.

الإبتعاد المنتجات المعطرة 

تجنبي استخدام الصابون أو المنظفات أو المستحضر المعطر بكثافة في وحول المهبل. يمكن أن تسبب هذه المواد الكيميائية تهيجًا وتؤدي إلى جفاف المهبل. استخدمي دائمًا الصابون والمستحضرات الخالية من العطور لمهبلك. يعد استخدام الصابون المعطر أو الدش المهبلي أو المنظفات أحد العوامل المسؤولة عن التسبب في جفاف المهبل.

على الرغم من وجود دراسات تظهر فوائد العلاجات المنزلية في التعامل مع جفاف المهبل ، إلا أنها غير كافية. هناك حاجة لدراسات بشرية واسعة النطاق لتحديد المدى الحقيقي لفوائد هذه العلاجات المنزلية على صحة الإنسان. وبالتالي ، لا ينبغي أن تؤخذ هذه إلا بحذر وليس كبديل للعلاج الطبي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار