أضرار التدخين على البشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 22 أبريل 2024
أضرار التدخين على البشرة والشعر

هل تعاني من صعوبة في الإقلاع عن التدخين؟ هل يمكن للتدخين أن يؤثر سلباً على بشرتك وشعرك؟ ما هي أضرار التدخين على البشرة والشعر؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أضرار التدخين على البشرة والشعر.

أضرار التدخين على الجلد والبشرة

يحتوي التبغ على العديد من المركبات الضارة المسببة للعديد من  المشاكل للبشرة والشعر وحتى الصحة، يزيد التدخين من الإجهاد التأكسدي الأمر الذي يؤثر على إمدادات البشرة بالأكسجين مما يؤدي إلى نقص تروية الأنسجة وانسداد الأوعية الدموية هناك، فيما يلي توضيح لأهم أضرار التدخين على الجلد والبشرة: [1]

شيخوخة الجلد 

يعد كل من الكولاجين والإيلاستين أحد المكونات الرئيسية للحفاظ على مرونة وشباب البشرة، يمكن للمركبات الموجودة في التبغ أن تؤثر على إنتاج هذه المركبات في البشرة لتصبح بشرتك أقل مرونة وشباباً. إضافة إلى ما سبق، يسبب التدخين تضييق الأوعية الدموية في الجلد مما يؤثر على إمدادات الأكسجين والمواد المغذية هناك. أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام مكملات الكولاجين قد يساعد في منع شيخوخة الجلد.

زيادة فرصة ظهور التجاعيد

يعد التدخين أحد العوامل الرئيسية لظهور التجاعيد في الوجه وبالأخص في المناطق التالية:

التصبغات الجلدية 

نظراً لتأثير التدخين على تدفق الدم في الجلد فإن معظم المدخنين يعانون من بشرة باهتة وشاحبة، يمكن لاجتماع مجموعة من العوامل كالتدخين والتعرض لأشعة الشمس والحرارة العالية أن يساهم في ظهور التصبغات الجلدية.

ترهل الجلد

المواد الكيميائية الموجودة في الدخان مثل الأمونيا والفورمالديهايد والنيكوتين وغيرها من المواد تزيد من فقدان البشرة للماء وتؤثر على الكولاجين والإيلاستين هناك، وهي المركبات المسؤولة عن مرونة البشرة.

تأخير التئام الجروح

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن التدخين يؤثر على وظيفة الجهاز المناعي ويمنع من يبطئ  من التئام الجروح، لذلك دائماً ما يوصى بالتوقف عن التدخين لمدة 4 أسابيع قبل أي عملية جراحية.

الصدفية 

الصدفية وهي حالة جلدية مزمنة تتسبب في ظهور تراكمات الخلايا الجلدية بشكل مفرط على مناطق مختلفة من البشرة بما في ذلك فروة الرأس، والركبتان والمرفقان، تتسم هذه التراكمات بلونها الأحمر وعادة ما تكون مغطاة بقشور فضفاضة فوقها. يعتقد أن العوامل البيئية كالتدخين مع العوامل الوراثية تلعب دوراً في زيادة فرصة ظهورها.  أشارت الأبحاث إلى أن التدخين يزيد من فرصة الإصابة بالصدفية، كما قد يؤثر على درجة استجابة المريض للعلاج.

الإكزيما

تشبه الأكزيما الصدفية بعض الشيء، وتتمثل ببقع حمراء وجافة ومتقشرة تؤثر على أجزاء مختلفة من الجلد، ولكنها تظهر بشكل شائع على الوجه وفروة الرأس واليدين والقدمين والركبتين والمرفقين. تعتبر العوامل البيئية والوراثية إلى جانب عوامل أخرى كالتدخين سبباً في ظهورها. وفقاً للأبحاث تم الإشارة إلى وجود علاقة ما بين التدخين والإصابة بالتهاب الجلد التأتبي، ما زالت هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات حول ذلك.

سرطان الجلد

تشير الأبحاث إلى أن المركبات الكيميائية في التبغ يمكن أن تسبب تلفًا في الحمض النووي للخلايا الجلدية، مما يزيد من احتمالية تطور سرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يؤدي إلى تقليل نسبة الأكسجين في الجلد وتقليل قدرته على التئام الجروح، مما يزيد من فرص تطور الخلايا السرطانية. وفقاً لآخر الأبحاث فإن المدخنين يمتلكون خطراً متزايداً للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية إضافة إلى أنواع السرطان الأخرى.

أضرار أخرى على البشرة

وتتضمن:

  • زيادة فرصة ظهور حب الشباب.
  • التهاب الأوعية الدموية (مرض بورغر).
  • الثآليل الأخمصية.
  • الطفح الضوئي متعدد الأشكال.

أضرار التدخين على البشرة والشعر

أضرار التدخين على الشعر

لا تقتصر أضرار التدخين على البشرة فحسب إنما للتدخين أضرار مختلفة على الشعر فيما يلي أهمها: [2]

تساقط الشعر 

وفقاً لبعض الأبحاث فإن هناك علاقة وثيقة ما بين التدخين وتساقط الشعر، يعد التدخين أحد المسببات الرئيسية للإجهاد التأكسدي في الجسم، يؤثر هذا الإجهاد على معدل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى إضعافها، وليس ذلك فحسب تلعب المواد الكيميائية الموجودة في الدخان دوراً في منع الأكسجين والمواد المغذية من الوصول إلى خلايا الجسم المختلفة بما في ذلك بصيلات الشعر وبذلك يزيد احتمال تعرض هذه البصيلات للتلف وعليه تساقط الشعر. 

زيادة فرصة الإصابة بالعدوى البكتيرية وفطريات فروة الرأس 

نظراً لتأثير التدخين على الجهاز المناعي، يمكن للتدخين أن يزيد من فرصة إصابتك بعدوى فروة الرأس والتي تسبب في نهاية المطاف تساقط الشعر.

ظهور الشيب في وقت مبكر 

مقارنة مع غير المدخنين أشارت آخر الأبحاث أن فرصة ظهور الشيب تزيد لدى المدخنين مقارنة مع غير المدخنين.

فشل عملية زراعة الشعر 

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المدخنين كانوا أكثر عرضة لموت أنسجة الجلد خلال عملية زرع الشعر مقارنة مع غيرهم.

هشاشة الشعر

نظراً لآثار التدخين السلبية على بصيلات الشعر، يمكن لانخفاض تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين أن يجعل شعرك يبدو أكثر صحة وهشاشة.

جفاف الشعر 

وفقاً للأبحاث يمكن أن يقلل التدخين من إنتاج الزيوت في الشعر مما يزيد من فرصة تعرضه للجفاف.

بشكل عام، يمكن للشعر أن يعود إلى ما كان عليه وذلك بعد ترك التدخين، حيث إنه خلال يومين من ترك التدخين تبدأ بقايا النيكوتين في الخروج من الجسم، قد تلاحظ تحسناً واضحاً على حاستي التذوق والشم، بعد شهرين تقريباً تصبح عظامك أقوى، وبعد شهرين ونصف قد تلاحظ تغيرات جيدة على بشرتك كزيادة نعومتها، أما شعرك فسيصبح أكثر جمالاً وحيوية.

كانت هذه أهم أضرار التدخين على البشرة والشعر، تذكر دائماً أن أضرار التدخين لا تقتصر على البشرة والشعر فحسب إنما على صحتك العامة أيضاً، أشارت الأبحاث إلى أن التدخين يعد واحداً من المسببات الرئيسية لأمراض القلب والشرايين والوفاة في العالم.

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل التدخين يؤثر على شكل الوجه؟
    نعم، أشارت آخر الأبحاُث إلى أن التدخين يؤثر سلباً على شكل الوجه، بعد فترة من التدخين ستلاحظ بدء ظهور التجاعيد، وقد يبدو وجهك أكثر سواداً، ناهيك على لون بشرتك الذي سيبدو شاحباً.
  2. هل التدخين يسبب الاسمرار؟
    يعتقد أن التدخين قد يزيد من الخلايا الصباغية في بعض مناطق البشرة مما يزيد من فرصة ظهور التصبغات الجلدية والبقع الداكنة هناك.
  3. هل تعتقد ان التدخين يسبب الشيخوخة؟
    أكد باحثون أن التدخين يسرع من شيخوخة الجسم والبشرة بمعدل الضعف.
  4. ما هي فوائد الاقلاع عن التدخين للبشرة؟
    الحصول على بشرة أكثر إشراقاً وحيوية. التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. قد تبدو بشرتك أقل اسمراراً. تسريع علاج الجروح. التقليل من فرصة ظهور حب الشباب. التقليل من فرصة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، كسرطان الجلد، والإكزيما، والصدفية وغيرها.
  5. هل التدخين يغير لون الشفاه؟
    نعم، معظم المدخنين يعانون من سواد الشفايف، وذلك للتعرض المستمر لمركبات التبغ والمواد الكيميائية الأخرى فيه. تفقد مقالنا حول إزالة سواد الشفايف للمدخنين للتعرف على أكثر الطرق فعالية لتفتيح الشفايف.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار