أعراض نقص فيتامين د لدى النساء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أعراض نقص فيتامين د لدى النساء

يعد فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة للحصول على عظام صحية، ما هي أعراض نقص فيتامين د لدى النساء؟ وما هي أسباب ذلك؟ تابع المقال الآتي لتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

نقص فيتامين د عند النساء

يعد فيتامين د واحد من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة. يحصل الجسم على فيتامين د عند التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى جانب تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية. 

تكمن أهمية فيتامين د في تعزيز عملية امتصاص كل من الكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم من الأمعاء، كما يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والصحة العامة. 

عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د قد ينعكس سلباً على امتصاص الكالسيوم في الدم والذي قد يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة ولين العظام عند النساء مع التقدم في العمر وبعد بلوغ سن اليأس. [1]

ما هي أعراض نقص فيتامين د لدى النساء

تتشابه أعراض نقص فيتامين د عند النساء مع أعراض نقص فيتامين د عند الرجال، والتي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية: [1]

  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • آلام في عظام وعضلات الجسم المختلفة.
  • تشنجات عضلية متكررة.
  • تساقط الشعر.
  • عدم القدرة على النوم أو الأرق.
  • فقدان الشهية.
  • من أعراض نقص فيتامين د على الجلد شحوب البشرة.
  • الإصابة بالمرض بسهولة أكبر مما كنت عليه بالسابق.
  • تقلبات مزاجية حادة أو الاكتئاب.

أعراض نقص فيتامين د لدى انساء

ما هي أسباب نقص فيتامين د عند النساء

لنقص فيتامين د عند النساء أسباب مختلفة، نذكر فيما يلي أهمها: [2]

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس

كما هو معروف فإن أشعة الشمس تعد أحد المصادر الرئيسية لفيتامين د، عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس سيعرضك لخطر نقص فيتامين د في الجسم. للحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين د ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة 11 صباحاً وحتى 3 مساءً لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

سوء التغذية 

على الرغم من أن نسبة صغيرة لا تتجاوز 10% من فيتامين د يتم الحصول عليها من الطعام إلا أن سوء التغذية قد يلعب دوراً في التقليل من امتصاص فيتامين د من الأمعاء.

أمراض الكلى والكبد

الإصابة بأمراض الكبد والكلى تقلل من فرصة إنتاج الجسم للإنزيمات اللازمة لتحويل فيتامين د إلى الشكل الذي يمكن للجسم استخدامه. 

السمنة 

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30 ونقص فيتامين د في الجسم. تعاني النساء المصابات بالسمنة من حفظ الخلايا الدهنية الخاصة بهن لفيتامين د في الجسم وتمنع إطلاقه والاستفادة منه، في هذه الحالة قد يشير الطبيب بضرورة استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

بعض الحالات الصحية

لوحظ أن النساء المصابات ببعض الحالات الصحية يمتلكن معدلات منخفضة من فيتامين د، من أبرز هذه الحالات التليف الكيسي ومتلازمة كرون وبعض الاضطرابات الهضمية. 

استخدام بعض أنواع الأدوية

يمكن لبعض أنواع الأدوية المستخدمة من قبل النساء أن تؤثر سلباً على مستويات فيتامين د في الجسم، من أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • المنشطات; بريدنيزون.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الكوليسترول; الكولسترامين والكوليستيبول.
  • دواء السل; ريفامبين.
  • الأدوية المهدئة; كالفينوباربيتال والفينيتوين.
  • علاج أورليستات للسمنة.

الجراحة التي تستهدف إنقاص الوزن 

يمكن لجراحة قص المعدة أو جزء من الأمعاء الدقيقة أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين د.

أسباب أخرى

وتتضمن أحد الآتي:

  • التقدم في العمر، مع التقدم في العمر تقل قدرة الجلد على إنتاج الكمية الكافية من فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك تزداد التوصيات بأهمية الحصول على حبوب فيتامين د بعد بلوغ عمر 65 عاماً.
  • أصحاب البشرة الداكنة، أشارت الأبحاث إلى أن معظم أصحاب البشرة الداكنة يعانون من نقص فيتامين د لعدم قدرة بشرتهم على إنتاج فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د عند النساء

بناء على أعراض نقص فيتامين د عند النساء وبعد إجراء فحص الدم الخاص لقياس نسبة فيتامين د في الدم يتم تشخيص نقص فيتامين د في الجسم. يتم علاج هذه الحالة بطرق متعددة منها الحصول على إبر فيتامين د، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، أو بطرق طبيعية كزيادة التعرض لأشعة الشمس، أو تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د ضمن النظام الغذائي الخاص بك. فيما يلي توضيح للاحتياجات اليومية من فيتامين د للنساء: [2]

  • من عمر 1 إلى 70 عاماً، 600 وحدة دولية.
  • أكثر من 71 عاماً، 800 وحدة دولية.
  • النساء الحوامل والمرضعات، 600 وحدة دولية.

نقص فيتامين د عند النساء الحوامل

كما هو معروف فإن نقص فيتامين د يعد إحدى الحالات الشائعة التي تصيب النساء خلال فترة الحمل، تتشابه أعراض نقص فيتامين د لدى النساء مع أعراض نقص فيتامين د عند النساء الحوامل. عدم حصول النساء الحوامل على الحاجة اليومية الموصى بها من فيتامين د ستعرض طفلك لخطر نمو العظام بشكل غير طبيعي كما قد تزيد من فرصة إصابة طفلك بالكساح وانخفاض الوزن عند الولادة.

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين نقص فيتامين د عند النساء الحوامل مع زيادة خطر الإصابة بمضاعفات الحمل، بما في ذلك: سكري الحمل، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة.

بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة ولضمان حصول طفلك على كمية كافية من المعادن والفيتامينات وللتقليل من خطر ظهور أعراض نقص فيتامين د أثناء الرضاعة ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د أو تناول الأطعمة الغنية به كالأسماك الدهنية والبيض وزيت كبد السمك. [3]

كانت هذه أهم المعلومات حول أعراض نقص فيتامين د لدى النساء، تذكري دائما أهمية الالتزام بالفحوصات الدورية، قد يعاني البعض من نقص فيتامين د دون ظهور أي أعراض تذكر.

شاهدي أيضاً:

شاهدي أيضاً: نقص فيتامين د

شاهدي أيضاً: فيتامين د للحامل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار