أفضل الشهور للحمل بولد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

ترغب بعض السيدات بالحمل بولد ذكر، أو قد تكون هذه رغبة الأب أيضاً، في الحقيقة هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الحمل بولد، وهذا ما سنتعرف عليه معاً في هذا المقال إلى جانب أفضل الشهور ووضعيات الجماع للحمل بولد.

أفضل الشهور للحمل بولد 2022

يعتبر الجدول الصيني للحمل بولد 2022 أحد الطرق التي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين، وفيما يأتي نوضح لك بعض المعلومات عنه: [1]

  • عندما ترغب المرأة في الحمل بمولود ذكر يجب أن تحسب عمرها بالأشهر القمرية وفق التقويم الصيني بشكل صحيح ودقيق.
  • يمكن أن تحدد المرأة جنس المولود وفقاً للأشهر القمرية أيضاً.
  • يعد الجدول الصيني الطريقة المثالية التي تعتمد على علم الحساب والفلك لتحديد جنس المولود.

ويعتمد الجدول الصيني على إدخال تاريخ الميلاد وتاريخ الإخصاب، وبالتالي يتم تحديد نوع الجنين كالآتي:

  • لو افترضنا أن المرأة تاريخ ميلادها هو 20 فبراير من عام 1988، وأن تاريخ الإخصاب يكون 29 مارس من عام 2022.
  • فإن فترة 20 فبراير لعام 1988، تمثل الفترة المحصورة ما بين 17 فبراير عام 1988 و5 فبراير عام 1989.
  • تاريخ الإخصاب الذي يكون 29 مارس من عام 2022 يكون محصوراً ما بين 13 مارس 2022 إلى 11 أبريل 2022.
  • يتم تقاطع عمود تاريخ الإخصاب مع تاريخ الميلاد حتى يتم تحديد نوع الجنين فيما إذا كان ذكراً أو أنثى.

ولكن ما نود أن نشير إليه هو أن هذه الطريقة لا يوجد لها أساس علمي، إذ  إن هناك العديد من الأساليب العلمية المعترف بها التي تحدد جنس المولود مثل الموجات فوق الصوتية وغيرها.

أيام التبويض للحمل بولد

من المرجح أن تحملي بولد إذا مارست الجنس في غضون يوم أو نحو ذلك من الإباضة، عادةً بعد 14 يوماً من اليوم الأول من الدورة الشهرية، إذا كانت الدورة الكاملة من الحيض إلى الإباضة وما بعد الإباضة تستغرق 28 يوماً. [2]

ومن أهم الأمور التي يجب معرفتها عن الوقت المناسب للجماع بهدف الحمل بولد ما يأتي: [2]

  • تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة بعد خروجها من المبيض، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة.
  • يجب إخصاب البويضة وهي لا تزال على قيد الحياة، إذ إن الجماع في الأيام التي تسبق الإباضة مناسب للحمل بولد، لإعطاء الحيوانات المنوية وقتاً كافياً للتنقل عبر قناتي فالوب، لانتظار إطلاق البويضة.
  • الجماع في الأيام التي تسبق الإباضة مباشرة هو أنسب وقت لضمان حدوث الحمل بولد.

أطعمة للحمل بولد

أشار بعض الآباء والأمهات إلى بعض التجارب التي أكدوا أنها كانت فعالة جداً بالنسبة لهم، ونحن نؤكد هنا أن هذه العوامل هي تجارب فردية نجحت مع البعض، لكنها ليست حقائق مثبتة علمياً، ومن بين هذه العوامل ما يأتي:

الأنظمة الغذائية

  • الإكثار من الصوديوم والبوتاسيوم: تناول المرأة الأطعمة التي تتضمن مستويات عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، وتقليلها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، يزيد فرصة الحمل بولد، بسبب حدوث تغيرات في مستقبلات البويضة، ما يجعلها أكثر استعداداً لاستقبال الحيوانات المنوية الذكرية.
  • الإكثار من تناول اللوز: لأنه من الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تؤدي إلى زيادة فرصة الحمل بولد، لذا يجب إدخاله في النظام الغذائي اليومي.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالزنك: مثل الدواجن والفول والمكسرات، فهي تؤثر بشكل إيجابي على فرص الحمل بولد، لأنها تزيد من احتمالية دخول الكروموسومات الذكرية للبويضة بصورة أكبر من الكروموسومات الأنثوية. [2]

طريقة شيتلس

اعتمد شيتلس في طريقته على مجموعة من العوامل، مثل محاولة الحمل في وقت معين من الإباضة، والتحكم في بيئة المهبل القلوية والحامضية وغيرها، ويُعتقد أن هذه الطريقة فعالة بنسبة 75%، فقد أكد بعض الأفراد نجاح هذه التجربة معهم. [3]

وتعتمد طريقة شيتلس لزيادة فرص الحمل بولد على عدة أمور نوضحها لك فيما يأتي: [3]

  • خلايا الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم الذكري أصغر وأسرع مقارنةً بالتي تحمل الكروموسوم الأنثوي، كما أن خلايا الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم الأنثوي أكبر وأقوى ولديها قدرة أكبر على الاحتمال والبقاء على قيد الحياة.
  • ممارسة الجماع بالقرب من ذروة يوم الإباضة للمرأة يساعد على إنجاب الذكر، ويمكن استخدام جهاز الكشف عن الإباضة المنزلي بهدف الحصول على نتائج دقيقة.
  • الاستعانة بوضعيات الاتصال الجنسي التي تسمح بالإيلاج العميق، التي تساعد على استقرار الحيوانات المنوية بالقرب من عنق الرحم؛ إذ يُعتبر السائل الموجود في عنق الرحم مناسباً للحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم Y الذكري، مما يساعد على بقائها على قيد الحياة، نظراً لأن المسافة المطلوب قطعها أقصر في هذه الحالة.
  • يجب على المرأة أن تصل إلى النشوة الجنسية خلال الاتصال الجنسي؛ إذ إن وصول المرأة إلى هذه النقطة يزيد من الإفرازات المهبلية القلوية، والتي تُوفر البيئة المناسبة للحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم Y الذكري.

وضعيات جماع للحمل بولد

بعد تحديد أيام التبويض ونشاطها ومعرفة الأوقات التي يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بها في بداية أيام التبويض أو قبلها بيوم فإن كلا الزوجين سيكونان بجاهزية لممارسة هذه العلاقة الزوجية في وضعيات تعد الأكثر دقة والوسيلة الأقرب إلى الحمل بمولود ذكر، وتلك الوضعيات كالآتي: [2]

  • وضعية الركوع للمرأة: عند الجماع بوضعية الركوع للزوجة على أطرافها الأربعة، فإن الجماع يكون بطريقة تسهل على الحيوانات المنوية في عملية الإيلاج أن تكون بقرب عنق الرحم، لتكون ذات سرعة كبيرة في انتقالها لتلقيح البويضة، وهذا الأمر من أسباب الحمل بولد.
  • وضعية النوم للمرأة على ظهرها: عند استلقاء المرأة على ظهرها والزوج فوقها، وبطريقة التقليدية للجماع مع بقاء المرأة مستلقية على ظهرها حتى بعد انتهاء الجماع لمدة عشر دقائق، فإن الحيوانات المنوية تبقى في نشاطها ومكانها التي قذفت به وتبدأ مسيرتها، وإن قيام المرأة بعد الجماع قد فقدها هذه الحيوانات من مكانها أو قد تنزل من المهبل كلياً في بعض الحالات.
  • وضعية الوسادة أو المخدة الرافعة: وهي وضعية قيام الزوج بوضع المخدة أسفل المنطقة الوسطى لجسم المرأة لجعل المهبل مرتفعاً، وبالتالي ميلان المهبل والحيوانات المنوية بشكل طبيعي نحو الرحم لسرعة حركتها.
  • وضعية النصف للزوجة: من خلال نوم الزوجة على طرف السرير أو الكرسي الكبير وجعل أقدامها في المنطقة الخارجية للسرير أو المقعد وأعضائها للجماع على الحافة لسهولة الإيلاج والجماع من الرجل الذي يكون واقفاً أو مائلاً قليلاً تجاه الزوجة.

طرق أخرى للحمل بولد

هناك عدة طرق أخرى يمكن أن تساهم في تحديد جنس المولود، إلا أن نسب نجاحها تكون متفاوتة، ومن بينها ما يأتي: [3]

غسل المهبل

تعتمد نظرية غسل المهبل على أن الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم الذكري تفضل البيئة القلوية، وعليه فإن استخدام أسلوب الحقن المهبلي وغمره بمحلول قلوي مخفف مثل بيكربونات الصوديوم قبل ممارسة الجماع قد يزيد من احتمالية الحمل بذكر.

ومن الجدير بالذكر عدم وجود أدلة طبية كافية تدعم هذه النظرية بالإضافة إلى أن بعض الأطباء يحذرون النساء من وضع بيكربونات الصوديوم داخل المهبل، وذلك نظراً لأهمية الوسط الحمضي في المهبل لتوفير الحماية الضرورية للمنطقة ضد العدوى كالقلاع المهبلي، بالإضافة إلى عدم ضمان كيفية تخفيف محلول بيكربونات الصوديوم بطريقة صحيحة.

فصل الحيوانات المنوية

وهي وسيلة مثبتة علمياً وتُعرف أيضاً بتقنية المايكروسورت، ويتم خلال هذه العملية فصل الحيوانات المنوية المنتجة للإناث أو الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم X عن الحيوانات المنوية المنتجة للذكور أو الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم Y باستخدام جهاز قياس التدفق الخلوي، إذ إن الحيوانات المنوية المنتجة للإناث تحتوي على نسبة أعلى من الحمض النووي بما يُقارب 3% مقارنةً بالحيوانات المنوية المنتجة للذكور.

كما أنها تكون أكثر لمعاناً وسطوعاً عندما يتم صبغها بصبغة مشعة داخل المختبر، ويتم بعد ذلك استخدام الحيوان المنوي ذي الجنس المطلوب إما لتخصيب البويضة في المختبر أو لإدخاله في رحم المرأة عن طريق تقنية التلقيح أو الحقن داخل الرحم (IUI)، ويُشار إلى أنّ نتائج تقنية فصل الحيوانات المنوية أقل دقة في تحديد جنس المولود من تقنية التشخيص الوراثي السابق للانغراس.

التشخيص الوراثي السابق للانغراس

تُعد تقنية التشخيص الوراثي السابق للانغراس (PGD) التقنية الطبية الوحيدة المضمونة لتحديد جنس المولود حالياً، إذ يتم إجراء الإخصاب في المختبر وهو ما يُعرف بالتلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب (IVF)، ويتم من خلال زرع حيوان منوي واحد في البويضة عن طريق إجراء عملية الحقن المجهري، ثم أخذ خلية واحدة من الجنين النامي.

وبعد ذلك، يتم تخصيبها بهدف فحصها وتحديد جنس الجنين قبل زرع الأجنة ذات الجنس المطلوب داخل رحم المرأة، ومن الجدير بالذكر أنه يُطلق على التقنية المُستخدمة لتحديد جنس الجنين خلال إجراء عملية التشخيص الوراثي السابق للانغراس بتقنية التهجين الموضعي المتألق.

بخلاف التقنيات الطبية والعلمية التي ذكرناها في نهاية المقال، فإن أي طرق أخرى تظل ضمن التجربة البشرية، والتي تحتمل نسباً كبيرة من الخطأ، لذا فهي غير مضمونة في تحديد جنس المولود، بما في ذلك طريقة أفضل الشهور للحمل بولد وفقاً للجدول الصيني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار