أطعمة غنية بفيتامين C لتعزيز المناعة والحماية من متحور كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يناير 2022
أطعمة غنية بفيتامين C لتعزيز المناعة والحماية من متحور كورونا

فيتامين C هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم لمختلف وظائف الجسم، تزداد أهمية متطلباته خلال السنوات الأخيرة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث يكون الحفاظ على جسم صحي وتعزيز المناعة أمرًا ضروريًا للساعة، حيث يعتبر هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء متوفر في الكثير من الأطعمة ولكن مع ذلك، يتخلف معظم الأشخاص عندما يتعلق الأمر بتلبية المتطلبات اليومية لفيتامين C أو حمض الأسكوربيك من الأطعمة.

لماذا نحتاج إلى فيتامين C

يشارك فيتامين سي في تطوير ووظيفة أجزاء الجسم المختلفة. يساعد جسمك على إنتاج المركبات الأساسية كولاجين إلكارنيتين والناقلات العصبية  التي تساعد أعصابك وقلبك وعقلك وعضلاتك على إنتاج الطاقة.

يساعد فيتامين ج أيضًا على استعادة مضادات الأكسدة في جسمك. تمنع مضادات الأكسدة تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض. كما أنه يساعد جسمك على التمثيل الغذائي للبروتين وامتصاص الحديد.

يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا إلى حوالي 40 ملليجرام (مجم) من فيتامين سي يوميًا. إذا كنت تأكل الأطعمة الصحيحة، يمكنك بسهولة الحصول على القيمة اليومية من نظامك الغذائي المعتاد.

على الرغم من أن نقص فيتامين سي نادر نسبيًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مرض يسمى الإسقربوط . تشمل أعراض مرض الاسقربوط ما يلي:

  • الشعور بالإعياء
  • الانفعال والحزن
  • آلام شديدة في مفصل الساق
  • تورم اللثة ونزيفها
  • بقع حمراء أو زرقاء على بشرتك
  • كدمات جلدك بسهولة

من ناحية أخرى، قد يسبب الكثير من فيتامين سي آلام في المعدة ومشاكل أخرى في الهضم. ومع ذلك ، فإن تناول جرعة زائدة من الفيتامين لا يمثل مصدر قلق لأنه لا يتم تخزينه في جسمك.

الفوائد الصحية لفيتامين C

التئام الجروح

فيتامين ج ضروري للتخليق الحيوي للكولاجين، وهو بروتين يعد مكونًا أساسيًا للنسيج الضام. لهذا السبب يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في التئام الجروح.

وظيفة المناعة

يساهم فيتامين ج في الدفاع المناعي ضد الأمراض والالتهابات. يضعف نقص فيتامين سي جهاز المناعة لديك ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

صحة العظام والأسنان والغضروف

يساعد فيتامين ج في إصلاح والحفاظ على صحة العظام والأسنان والغضاريف المادة المطاطية التي تغطي أطراف العظام، قد يقلل فيتامين ج أيضًا من خطر فقدان الغضروف لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام .

أطعمة تعزز جهازك المناعي لمحاربة فيروس كورونا

وظائف فيتامين سي في أجسامنا عديدة من تعزيز جهاز المناعة إلى العمل كمضاد ممتاز للأكسدة، من المساعدة في تخليق الكولاجين إلى زيادة امتصاص الحديد في الجسم، يساعدنا هذا الفيتامين بشكل كبير على التمتع بصحة جيدة ومرض، فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن للأشخاص تضمينها في النظام الغذائي اليومي لزيادة حاصل فيتامين سي داخل الجسم.

الشمام

مصدر غني بفيتامين سي، حيث يحتوي على 202.6 مجم من فيتامين في ثمرة متوسطة الحجم ، و 25.3 مجم في شريحة واحدة. 

الجوافة

في كثير من الأحيان تحتوي الجوافة اللذيذة على ما يكفي من فيتامين سي 100 جرام فقط من الجوافة لديها القدرة على مضاعفة امتصاص الحديد من الطعام. لقد حان الوقت لإعطاء هذه "الفاكهة الرائعة" كل الاهتمام الذي تستحقه.

البرتقال

تحتوي حبة برتقالة واحدة متوسطة الحجم على 70 ملليجرامًا من فيتامين سي، أو ما يقرب من 78٪ من القيمة اليومية الموصى بها، فهو أيضًا مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول.

الفلفل الأحمر

يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر النيء على 95 ملليغرام من فيتامين C، بصرف النظر عن كونه مصدرًا رائعًا لفيتامين C ، فإن الفلفل الأحمر غني بفيتامين B-6 المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، الذي يساعد في وظائف الجهاز العصبي والجهاز المناعي.

الفلفل الأخضر

تمامًا مثل الفلفل الأحمر، يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين سي، كما أنه مصدر صحي للألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

كيوي

تحتوي ثمرة كيوي متوسطة الحجم على 64 ملليجرام من فيتامين سي ، الكيوي يحتوي أيضًا فيتامين ك، يحافظ فيتامين ك على قوة عظامك ويساعد دمك على التجلط، مما يساعد في التئام الجروح.

البروكلي

يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 51 ملليغرام من فيتامين سي، إن البروكلي يحتوي على بعض الكالسيوم، وهو معدن معروف بقدرته على الحفاظ على قوة عظامك ، ولكنه مهم أيضًا لصحة العضلات والقلب.

الفراولة

إن الفراولة تحتوي على حمض الفوليك. حمض الفوليك هو فيتامين ب الذي يدعم نمو الخلايا ووظائفها، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية في العمود الفقري والدماغ. 

الشمام أو الكنتالوب

الشمام غني بالبيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، فيتامين أ ضروري لصحة العين والرؤية.

البطاطس

تعد البطاطس أيضًا من أغنى مصادر البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد في صحة القلب وتقليلها، وضغط دم مرتفع.

الطماطم

يقول إن الطماطم تحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى اللايكوبين. الليكوبين هو ما يجعل الطماطم حمراء وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الوقاية من مرض قلبي والسرطان.

السبانخ

يحتوي السبانخ على الحديد، وهو معدن أساسي يحتاجه جسمك للمساعدة في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن فيتامين سي يساعدك على امتصاص الحديد فستستفيد حقًا.

الكرز

إن الكرز غني بمضادات الأكسدة. يمكن لمضادات الأكسدة أن تحارب الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على فيتامين ب 6، المعروف أيضًا باسم النياسين، هذا الفيتامين هو المفتاح للحفاظ على استمرارك لأنه يساعد في تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة.

البازلاء الخضراء

إن البازلاء الخضراء تحتوي أيضًا على الثيامين فيتامين ب 1، وهو أمر ضروري لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، فضلاً عن تعزيز وظيفة الأعصاب الصحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار