أهمها الزنجبيل: أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023
أهمها الزنجبيل: أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي

هناك طرق مختلفة للوقاية من الالتهاب الرئوي. لكن هل تعلم أن الوقاية من الالتهاب الرئوي ممكن من خلال تناول أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي؟ حيث شددت الكثير من الدراسات على أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى. تعرفوا معنا إلى أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي ما بين المسموح والممنوع.

الأطعمة يجب تناولها للوقاية من الالتهاب الرئوي

1- الكركم

من المعروف أن الكركم يتمتع بخصائص ممتازة مضادة للالتهابات الرئوية مما يعني أنه يساعد في إزالة المخاط والنزلات من الشعب الهوائية مما يؤدي إلى سهولة التنفس.

2- الفلفل

يحتوي الفلفل على فيتامين C الذي يساعد في تقوية الجهاز التنفسي.

3- البصل

يتمتع البصل بخصائص مضادة للالتهابات، وهو من أطعمة مفيدة للوقاية من الالتهاب الرئوي.

4- المكسرات والحبوب الكاملة

تعمل المكسرات والحبوب الكاملة، مثل الجوز والبندق وبذور الكتان وبذور الشيا، على تساعد في تقليل الالتهاب وإصلاح الخلايا التالفة بسبب العدوى، بسبب محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية والسيلينيوم إلى جانب كمية جيدة من الكربوهيدرات لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم للتعافي.

5- الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أهم أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي، كما أنه يزيل سموم الرئتين ويحسن الدورة الدموية للرئتين، وبالتالي تحسين صحة الرئة.

6- الزبادي

يعد الزبادي مصدراً ممتازاً للبروبيوتيك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، وتقليل الالتهابات المعوية ومنع التهابات الجهاز التنفسي.

7- الشمندر

يساعد الشمندر على استرخاء الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتحسين امتصاص الأكسجين، وبالتالي يعزز قدرة جهاز المناعة ويمنع فرص الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

8- البندورة

تحتوي البندورة على الليكوبين الذي يعمل على تقليل التهاب الرئتين وتحسين وظيفة الرئتين. يمكن أن يؤدي تناول الطماطم ومنتجات الطماطم مثل عصير الطماطم إلى تحسين التهاب مجرى الهواء للأشخاص الذين يعانون من الربو، كما يقلل من فرص الوفاة لمن يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

9- البيض

يجب تناول البيض للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والزكام. [1]

10- الخضراوات الورقية

تحتوي الخضار الورقية الخضراء أبرزها السبانخ واللفت على مضادات الأكسدة التي تساعد في شفاء التهابات الجهاز التنفسي بشكل أسرع.

11- الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين على بناء أنسجة جديدة في الجسم، واستبدال أنسجة الرئة التالفة المتضررة من الالتهاب الرئوي. ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين المكسرات والفاصولياء والدجاج والأسماك.

12- الماء

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم بالماء والسوائل الصحية الأخرى مثل ماء جوز الهند، وذلك لتخفيف المخاط الذي يتراكم في الرئتين أثناء الإصابة بالالتهاب الرئوي. كما يعمل الماء على طرد السموم من الجسم وتجديد الأنسجة التالفة.

12- الفواكه الحمراء والزرقاء

الفواكه الحمراء والزرقاء مثل التوت والفراولة غنية بالفلافونويد المسمى الأنثوسيانين، والذي يمنحها لونها هو أحد مضادات الأكسدة القوية. تشير إحدى الدراسات إلى أن هذه المادة يمكن أن يبطئ التدهور الطبيعي للرئتين مع التقدم في العمر.

13- العسل

يُعرف العسل بخصائصه العلاجية لفترة طويلة جداً، إذ إنه يساعد في علاج السعال والبرد وهي أعراض الالتهاب الرئوي. كما له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات. [2]

الأطعمة يجب تجنبها للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

1- الحلويات

يجب تقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لتجنب خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

2- المقالي

يُفضل عدم تناول المقالي خلال فترة المرض لأنها تحتوي على الدهون غير الصحية التي تزيد من نسبة الكوليسترول السيئ وخطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الصوديوم

يمكن أن يسبب الصوديوم، من خلال استهلاك الكثير من ملح الطعام أو الأطعمة المعلبة المالحة، احتباس السوائل مما قد يسبب مشاكل في التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة.

4- الكافيين

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فهي تسبب الأرق والعصبية. [3]

5- منتجات الألبان

يمكن أن تؤدي منتجات الألبان إلى تفاقم أعراض الأشخاص المصابين بأمراض الرئة، بالرغم من احتوائها على الكالسيوم إلا أنها تحتوي على هرمون كازومورفين والذي يمكن أن يزيد المخاط في الأمعاء.

6- اللحوم المصنعة

يمكن أن تسبب اللحوم المصنعة، بسبب وجود مادة النتريت المستخدم في معالجة اللحوم المصنعة وتعليبها، التهاباً وضغطاً على الرئتين وتؤدي إلى تفاقم الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة.

7- الطحين المكرر

تساهم المنتجات التي تحتوي على الطحين المكرر، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والبسكويت، على إضعاف عمل الرئة.

طرق علاج التهاب الرئة في المنزل

بصرف النظر عن الأطعمة المذكورة أعلاه التي يجب استهلاكها للوقاية والأطعمة لتجنب الالتهابات الرئوية، يمكن علاج التهابات الجهاز التنفسي في المنزل: [4]

1- الغرغرة بالمياه المالحة لإزالة بعض المخاط في الحلق، 3 مرات في اليوم.

2- شرب الشاي الساخن بالنعناع لتخفيف التهيج والاحتقان وطرد المخاط. ومن الممكن استنشاق بخار شاي النعناع لتنظيف الممرات الأنفية.

3- شرب كوب من شاي الكركم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الالتهاب الرئوي. وأثبتت دراسات أن مادة الكركمين توفر بعض الراحة لألم الصدر الناتج عن الالتهاب الرئوي.

4- تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين لتقليل الحمى وتخفيف الألم.

5- الاستحمام بالماء الفاتر أو استخدام الكمادات الدافئة لتبريد الجسم من الخارج إلى الداخل.

6- تناول وعاء من الحساء لتعويض الجسم بالسوائل وتدفئته من الداخل إلى الخارج.

7- النوم على المعدة إذ إن الاستلقاء على البطن يمكن أن يساعد على التنفس بشكل أسهل قليلاً.

8- استخدام جهاز ترطيب الجو من أجل تخفيف تهيج الأنف والحلق، وبالتالي يخف السعال والكحة.

في النهاية، يحتاج الشخص إلى التركيز على أطعمة للوقاية من الالتهاب الرئوي للتعافي بشكل أسرع، بعد تجاوز المرحلة الحرجة من خلال استشارة الطبيب وتناول الأدوية.

موضوعات ذات صلة: 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار