أطعمة تسبب سمنة الأرداف

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 01 يونيو 2022

تتكون الأرداف من مجموعة عضلات مترابطة في بعضها البعض وتعتبر أكثر الأماكن اكتظاظ بالدهون، ومن أبرز هذه العضلات العضلة الألوية الكبرى وعضلة ألوية الوسطى وعضلة ألوية صغرى، وتغطِ تلك العضلات عضلة كبرى تسمى العضلة الموترة اللفافة العريضة، بالإضافة الى كميات كبيرة من الشحم والدسم للحفاظ على ليونة هذه العضلات وفي هذا المقال سنتعرف على أطعمة تسبب سمنة الأرداف.

دهون الأرداف

تعد الأرداف من الأماكن التي تتكتل فيها دهون بصورة غير طبيعية، ويعتبر حرق هذه الدهون صعب جداً وتحتاج الى العديد من العمل لحرقها، كاتباع نظام صحي وممارسة الرياضة الخاصة بالأرداف، وتعتبر عند الأشخاص مصدراً للإزعاج كما أنها عندما تتراكم الدهون في هذه المنطقة تزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

أسباب تراكم الدهون في الأرداف

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من فرص تراكم الدهون في منطقة الأرداف وفيما يلي بعضاً من المسببات:

  • اتباع نظام غذائي خاطئ: يعتبر النظام الغذائي الخاطئ من المسببات التي تؤثر على كافة مناطق الجسم ومنها الأرداف، لأنه يعمل على تكديس الدهون بها.

  • تباطئ في عملية الأيض: تعد عملية الأيض هامة للجسم لأنها تحرق الدهون الموجودة فيه، وفي حال كانت عملية الأيض بطيئة تصعب عملية حرق الدهون في الجسم وتتراكم في الجسم وفي منطقة الأرداف بشكل كبير.

  • قلة الحركة البدنية: تعتبر الحركة والنشاط البدني للجسم من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الجسم بحيث أنه عند قلة النشاط البدني يصبح الجسم عرضة للسمنة وتراكم الدهون به.

  • التغير الهرموني: يعتبر التغير الهرموني من المسببات الثانوية للسمنة، كمرحلة البلوغ عند الإناث مراحل الحمل والولادة والرضاعة، التي تسبب تغيراً عند البعض في هرمونات الجسم وتؤدي الى السمنة وزيادة تراكم الدهون، ومن المعروف أنه عند وجود اضطرابات وتغيرات هرمونية في الجسم تؤثر وبشكل كبير على زيادة الدهون وصعوبة حرقها.

السمنة

تعرف السمنة بأنها إحدى الحالات المرضية التي يملك بها الشخص أنسجة دهنية زائدة عن الحاجة ويرمز لها بقيمة مؤشر الجسم Bmi بحيث إذا ارتفع مؤشر Bmi فوق مستوى الثلاثون يصبح الشخص مصاب بالسمنة، وطريقة عمل هذا المؤشر تبدأ بالمقارنة بقياس الوزن مع الطول، وتعتبر الأنسجة الدهنية الزائدة عن الحاجة مصدر كبير للمشاكل الصحية مثل السكري وأمراض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أطعمة تسبب سمنة الأرداف

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من سمنة الأرداف وسنذكر بعضاً منها:

  • الأجبان: تعتبر الأجبان من الأطعمة التي تزيد من سمنة الأرداف وذلك لأنها تحتوي على العديد من الدهون.

  • المكرونة: تعتبر المكرونة من الأطعمة التي تعمل على زيادة وتراكم الدهون في الأرداف وذلك لأنها تحتوي على الدقيق الأبيض.

  • الشوكولاتة ومشتقاتها: تسهم الشوكولاتة في زيادة حجم الدهون في الجسم والأرداف لأنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم.

  • البيتزا: تعتبر البيتزا من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الدقيق الأبيض والجبن.

  • المشروبات الغازية: تعتبر المشروبات الغازية أكثر المسببات للسمنة لأنها تحتوي على العديد من السكريات.

  • البطاطس المقلية: تعتبر البطاطس غنية بالنشويات وعند قليها تصبح مشبعة بالدهون والتي تتحول فيما بعد الى دهون صلبة تتراكم في الأرداف.

طرق التخلص من سمنة الأرداف

هناك العديد من الطرق للتخلص من سمنة الأرداف وفيما يلي بعضاً منها

  • عصير الرمان للتخلص من دهون الأرداف: يعتبر عصير الرمان مفيد جداً في التخلص من سمنة الأرداف، وعند تناول كوب منه يومياً يسهم في تذويب الدهون في مختلف مناطق الجسم كالبطن والأرداف والشحوم الموجودة حول المعدة.

  • الزنجبيل للتخلص من دهون الأرداف: يعتبر الزنجبيل أكثر الأعشاب التي تسهم في حرق الدهون في مختلف مناطق الجسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار