إتيكيت ضيافة رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 03 فبراير 2024
إتيكيت ضيافة رمضان

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يجدر بكِ اتباع إتيكيت ضيافة رمضان، الذي لا يبتعد في مجمله عن الهدي النبوي في هذا الشهر الفضيل. سنتعرف في هذه المقالة إلى قواعد إتيكيت ضيافة رمضان.

إتيكيت الولائم الرمضانية

يختار أهل البيت يوم العزومة الرمضانية، حيث يقوم رب الأسرة بإجراء مكالمات تليفونية يدعو الأشخاص إلى تناول الطعام عندهم قبل الموعد ب3 أو 4 أيام على الأقل. ومن الأفضل عدم توجيه الدعوة للآخرين في الوقت ذاته الذي يتم تلبية دعوتهم كما لو كان دَيناً وسداد دَين مباشر.

وتقوم ربة المنزل بتجهيز السفرة واستقبال الضيوف، وفقاً لقواعد الإتيكيت هذه: [1]

  • ضعي المفارش الرمضانية ورتبي الأطباق والأكواب وفوط السفرة.
  • اختاري الشموع المعطرة ألا تحتوي على روائح نفاذة حتى لا تختلط برائحة الأطعمة.
  • راعي أن يكون لباسكِ ولباس أهل بيتكِ محتشماً بقدر المستطاع ومتماشياً مع روح الشهر الفضيل.
  • تجنبي النكات والأحاديث الكوميدية المفرطة على مائدة الإفطار، فمن الأفضل التحدث بمواضيع مفيدة أو عدم التحدث إذا كان الضيوف لا يحبذون التحدث وهم يتناولون إفطارهم.
  • احرصي ألا يكون الطعام مفرط السخونة عند وضعه على طاولة الإفطار بحيث يكون الطعام والشوربات في حرارة تسمح ببدء الطعام فوراً، وليس عليهم الانتظار زيادة عن وقت الصيام المحدد.
  • قدمي الطعام للآخرين دائماً قبل تتناولين طعامكِ، ويمكنكِ أيضاً مساعدتهم على تناول الطعام من خلال تقديمه بنفسكِ أو على الأقل الإمساك بالوعاء أثناء تناوله.
  • تجنبي القيام بأي شيء غريب على الطاولة مثل لمس أنفكِ، تنظيف الأسنان، التثاؤب، أو متكئة أثناء الأكل أو قراءة الكتب أو القيام بأي شيء يوحي أنكِ تشعرين بالملل.
  • شغلي جهاز التلفاز أو الراديو لساعة سماع مدفع الإفطار والآذان، ثمّ خفت الصوت أو إغلاقه نهائياً خلال تناول الإفطار.

إتيكيت تقديم الطعام على المائدة في رمضان

يجب عليكِ تقديم الطعام على المائدة بالتسلسل الصحيح وبالشكل اللائق، وهي كالتالي:

  • إن أول طبق يجب تقديمه إلى المائدة هو السلطات حيث يجب أن تقدمي طبق السلطة لكل فرد، وإذا كان طبق السلطة المقدم كبيراً، فيمكن وضعه في منتصف الطاولة وإلى جانبه ملعقة كبيرة للتقديم.
  • ثم قدمي طبق الشوربة من أجل تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة بشكل أفضل بعد فترة الصيام الطويلة. وإذا كانت الشوربة خفيفة يفضل أن يكون بجانبها قطع الخبز المحمص إلى جانبها.
  • ثم قدمي للضيوف الأطباق الرئيسية بحيث يكون ساخناً، وأن يكون لكل شخص طبقه الرئيسي الخاص.

أما عن قواعد إتيكيت الانتهاء من الطعام وتنظيف السفرة، من الأفضل الانتظار حتى ينتهي الجميع من الطعام ويقوموا بمغادرة الطاولة وبعدها يمكنكِ البدء بتنظيف الطاولة وإزالة الأطباق.

قواعد إتيكيت الضيافة في رمضان

يمكنكِ تجهيز طاولات جانبية بجانب المائدة الرئيسية لتضعي عليها أطباق خفيفة وحلويات باردة مثل الكسترد والعصائر المحلاة. حيث يبدأ واجب الضيافة في رمضان ما بعد الإفطار بحيث يتضمن الفواكه والمشروبات الساخنة، كوننا في فصل الشتاء، ثم يتم تقديم الحلويات مع القهوة السادة أو القهوة التركية. وتقدم الحلويات قبل صلاة العشاء لإعطاء الفرصة لصلاة التراويح ولضمان وجود الجميع.

إذا أحضر الضيوف بعض الحلوى من الأفضل أن تقدم إليهم بعض منها. ومن الأفضل أن تدور الأحاديث ضمن العموميات، وعدم النميمة والثرثرة بحقّ أحد طوال شهر رمضان المبارك، كما يفضل الابتعاد عن المواضيع المتعلقة بالسياسة والدين.

كلما اتبعتِ قواعد إتيكيت ضيافة رمضان، استمتعتِ أكثر بهذا الوقت المميز من العام. فشهر رمضان يعد الوقت المثالي للاستمتاع بتناول الطعام مع أفراد العائلة والأصدقاء، وقضاء وقت ممتع ما بعد الإفطار وصلاة التراويح.

الأسئلة الشائعة

ما هي قواعد استقبال الضيوف في رمضان؟

أول آداب استقبال الضيوف هو الترحيب أو الترحيب بالضيوف بوجه مبتسم، وشكرهم على الهدايا التي أحضروها معهم.

ما هي آداب الإفطار في رمضان؟

إذا كان الطعام على المائدة فلا تبدأوا بالأكل حتى يجلس الجميع ويسمع الأذان، وعدم التذمر من نوع الطعام الموجود على المائدة بل تناولوا ما هو موجود فحسب. ويرجى عدم البدء بالتدخين على المائدة لأن التصرف غير مناسب وغير حكيم.

ما هي آداب ضيافة في رمضان للضيوف؟

يُنصح بعدم إطالة الجلوس والسهر لوقت متأخر من الليل بعد تناول الإفطار، وذلك لأن المضيفة ما زال لديها الكثير من الأنشطة الأخرى بعد العزومة مثل غسل الأطباق وتنظيف غرفة الضيوف.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: اتيكيت الأكل

شاهدي أيضاً: إتيكيت الكلام

شاهدي أيضاً: اتيكيت التعامل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار