إتيكيت الكلام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
إتيكيت الكلام

إتيكيت الحديث وفن الكلام يعرف الجميع شخصًا يتحدث عن غيره ، أو يقول الشيء الخطأ الذي يخلق لحظة محرجة ، أو يطرح أسئلة وقحة ، أو لا يسمح أبدًا لأي شخص آخر بالحصول على كلمة بشكل حاد، قد يكون لديه نوايا حسنة ، لكن التواجد حوله يمكن أن يصيب الأعصاب، لا تصبحي ذلك الشخص، بغض النظر عن مدى ذكائك، فهناك أوقات تحتاجي فيها إلى التوقف وتقييم مدى ملاءمة ما تقوليه، تأكدي من أن لديك مرشحات جيدة للكلام لمنع قول شيء فظ، يتطلب اكتساب مهارة التحدث الجيد تعلم بعض الإرشادات الأساسية لـ فن الكلام وممارستها.

اتيكيت الحديث وفن الكلام

  • استمعي أكثر مما تتكلمي: ومن المفارقات أن مفتاح فن المحادثة ليس في الحديث ، بل في الاستماع . تجنبي النرجسية في المحادثة . اسألي أولئك الذين تتحدثي معهم بأسئلة شيقة ومدروسة، الناس يحبون التحدث عن أنفسهم. لا تسألي عما يفعله أحد واتركي الأمر عند هذا الحد اسألهم عن أصعب جزء في عملهم ، وكيف يبدو مستقبل مهنتهم. ثم اطرحي أسئلة متابعة لمعرفة المزيد من التفاصيل. تصرفي باهتمام حقيقي من خلال التركيز على من يتحدث ، وإيماء رأسك ، وإضافة "هممس" و "اهوه" في اللحظات المناسبة.

  • كوني جاهزة بمواضيع جاهزة : في الطريق إلى حفلة أو عشاء إجتماعي، فكري في الأشخاص الذين ستريهم في تلك الليلة وقومي بعصف ذهني للقصص التي يمكنك سردها والأسئلة التي يمكنك طرحها.

  • إذا كنت لا تعرفي الأشخاص الذين ستتحدث معهم ، ففكري في الأشياء التي قد تهم من تقابلهم على الأرجح. :اسألهم عن الجوانب الفريدة في منطقتهم ("رأيت تمثالًا مثيرًا للاهتمام في الطريق إلى المدينة. ما القصة وراء ذلك؟") ، اقرأي عن الشركة التي يعملون بها ("سمعت أنك ستتوسع في الصين قريبًا ؛ متى سيحدث ذلك؟) ، واسألي أولئك الذين يعرفون الآخرين بشكل أفضل عن بعض المعلومات الأساسية.

  • تخصيص المحادثة للمستمع : من السهل أن تقولي ، "لا تتحدث عن السياسة أو الجنس أو الدين." وعندما يكون لديك أي شك ، لا تفعلي لكن القاعدة الأفضل بكثير هي ببساطة تخصيص مواضيع المحادثة الخاصة بك تعبر عن إتيكيت المحادثة، لأولئك الذين تتحدثي معهم، قد يكون الحديث عن السياسة والدين والجنس مع معارف جديدة أمرًا محرجًا، يمكن أن يكون الجدال مع نفس الرفاق الذين كنت تتجادلي معهم لمدة عشر سنوات.

  • خذي دورك : المحادثة عبارة عن مشروع جماعي ، حيث ينسج كل شخص طعامًا شهيًا هنا وهناك. إنه ليس وقت المونولوجات. إذا لاحظت أنك تحدثتي لبضع دقائق دون أي أسئلة أو تعليقات أو علامات عامة للحياة من أشخاص آخرين ، فمن المحتمل أنكي تمتص الهواء في الغرفة. تنازلي عن الأرضية لشخص آخر.

  • فكري قبل أن تتكلمي. تحدث معظم لحظات `` الفم في الفم "" بسبب عدم التفكير قبل التحدث، لتجنب الإساءة ، لا تتخلصي من العبارات المحملة بأحكام قيمية. على سبيل المثال ، بدلاً من قول "العمدة متأكد من أنه معتوه ، أليس كذلك؟" اسأل ، "ما رأيك في اقتراح العمدة لإعادة البناء؟".

اتيكيت الكلام الجذاب

  • لا تقاطعوا : مقاطعة المتحدث في منتصف الجملة ، من السهل تجنبه، فقط انتظر حتى يتوقف الآخر عن الكلام قبل أن تبدأ. ولا تقل أبدًا ، "هل انتهيت من ذلك؟" عادة ما تشير هذه العبارات إلى استطرادا أو عدم أهمية. عندما تقاطع قطار فكري شخص آخر ، أو ترسل مناقشة إلى الظل ، فأنت تشير إلى أنك إما غبي أو فظ ، إما غير قادر أو غير راغب في التمسك بنقطة المتحدث.

  • اتبعي هذه القواعد ، فإن الهواتف وأجراس الأبواب والوافدين الجدد سيتآمرون دائمًا لمقاطعتك في منتصف الطريق. عندما تتم مقاطعتك ، فإن أصعب شيء تفعله هو: اصمت. لا تعود وتنتهي من قصة - لا تحفر نقطة مدفونة - إلا إذا طُلب منك ذلك. إذا ظهر مستمع جديد في منتصف القصة ، فسيقوم شخص آخر مهذب بإطلاعه على الموضوع ويطلب منك الاستمرار.

  • لا تتحدثي إلى شخص واحد فقط عند التحدث في مجموعة : هذا يترك الآخرين متدليين ومربكين على الأطراف. هذه ليست مجرد مسألة تتعلق بمن تتحدث معه جسديًا - يمكنك أيضًا إبعاد الأشخاص عن طريق اختيار مواضيع ليس لديهم اهتمام أو معرفة بها ، مثل تعقيدات وظيفتك التي يفهمها زميلك فقط والنكات الداخلية و "تذكر متى" مع صديقك. اطرح مواضيع يمكن للجميع المشاركة فيها.

  • لا تفرطي في المشاركة : لقد التقينا جميعًا بالرجل الذي يروي قصة حياته بمجرد مقابلته. في غضون دقيقتين ستعرف لماذا تخلت عنه صديقته ، ومدى قلقه بشأن فقدان شعره ، ولماذا لن تتم ترقيته في العمل أبدًا. يُقرأ هذا التفريغ الفوري للأعباء على أنه يأس ويطرد الناس بشكل أسرع من الماء من على ظهر البط. عليك أن تزرع القليل من الغموض ؛ ترك الناس مفتونين ويريدون المزيد.

  • وفي الوقت نفسه ، لا تريدي التعمق في الحياة الشخصية للآخرين أيضًا. احترم خصوصية الآخرين. لتجنب لمس بقعة حساسة عن غير قصد ، بدلاً من سؤال شخص ما عن X ، تطوع بهذه المعلومات عن نفسك. عادةً ما يقدم الشخص الذي يشعر بالراحة في الحديث عن X تجربته الخاصة بدوره. إذا لم يردوا بالمثل ، قم بتغيير الموضوع.

اتيكيت الكلام للبنات

من أهم طرق إتيكيت كلام البنات هو أن تكوني طبيعية كما هو الحال مع معظم مسائل الآداب والتواصل الاجتماعي ، بمجرد أن تفهمي القواعد الأساسية ، توقفي عن التفكير فيها كثيرًا ودع الأمور تتدفق. يمكنك اتباع كل ما سبق ذكره وما لا تفعله ، ولكن إذا بدا للآخرين إعجابهم بمحادثاتك من خلال قائمة مرجعية. لا يهم كم أنتي مؤدبة ورائعة من نظر الآخرين، تحدثي عن الأشياء التي تشعرك بالراحة عند الحديث عنها، استخدمي الكلمات التي تفضلي استخدامها.