الجمعة السوداء 2019: اكتشفي أسرار التسوق الآمن على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
الجمعة السوداء 2019: اكتشفي أسرار التسوق الآمن على الإنترنت

يُعد يوم الجمعة السوداء Black Friday هو اليوم المُنتظر عند الراغبين بشراء العديد من السلع باهظة الثمن بأسعار مناسبة أو رخيصة، وبما أنّ هذا الخيار أصبح متاحًا عن طريق الإنترنت حاليًا، اكتشفي أسرار التسوق الآمن على الإنترنت بالجمعة السوداء، وأهم السلع التي يجب وضعها في أولويات قائمة الشراء لديكِ:

الجمعة السوداء 2019:

نحن على بعد أقل من ثلاثة أسابيع من تاريخ يوم Black Friday الجمعة السوداء الرسمي الذي يُصادف التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني لعام 2019، حيث العديد من المحلات التجارية والإلكترونية ستنهال بالعروض والخصومات على العديد من السلع باهظة الثمن لتصبح في أسعار متدنية ليس لها مثيل في باقي أيام السنة، لذا أحضرنا إليكِ أهم ما يجب شراؤه في هذا الجمعة السوداء Black Friday المهم من السنة، وأبرز النصائح للقيام بعملية شراء آمنة على الإنترنت.

الشراء الآمن على الإنترنت بالجمعة السوداء Black Friday

10 نصائح للشراء الآمن على الإنترنت بالجمعة السوداء Black Friday:

ما زالت عملية شراء السلع عبر الإنترنت مُعرضة للكثير من محاولات الاحتيال والسرقة، والتي قد تنجح للأسف في بعض الأحيان، لذا أحضرنا إليكِ عشر نصائح للشراء الآمن على الإنترنت فيما يأتي:

1- عند شرائكِ لأي سلعة عن طريق الإنترنت، يُفضل أن تستعملي المواقع الموثوقة، التي تُعرف بسمعة جيدة بين مستخدميها، فمثلًا صُنف الموقع الإكتروني العالمي الشهير Amazon.com على أنه واحد من أفضل ثلاثة مواقع تجارية تم استخدامها في الجمعة السوداء لعام 2013، وهو موقع يمكنكِ الوثوق به، لذا عليكِ أن تبحثي في سمعة الموقع الإلكتروني المراد شراء السلع منه، من خلال قراءة تعليقات المستهلكين الذين لديهم تجربة سابقة في الموقع.

2- تجنبي المواقع ذات التصاميم السيئة، فالموقع الموثوق عادًة ما يكون مُصمم بشكل احترافي بحيث يعرض منتجاته بطريقة واضحة ومُفصلة، بخلاف المواقع المشكوك فيها التي يكون تصميم موقعها الإلكتروني سيء، وصور السلع المعروضة فيه غير واضحة وردئية.

3- ابحثي عن المواقع الإلكترونية على الإنترنت بكتابة https في شريط العنوان بدلًا من WWW، حيث أن هذه الطريقة تضمن لكِ ظهور المتاجر الإلكترونية الآمنة، وبالتالي تضمن لكِ حماية المشتريات التي تُجريها باستخدام بطاقتك الائتمانية.

4- تجنبي طلبات المعلومات الشخصية بهدف تتبع طلبية الشراء المُرسلة إليكِ عبر البريد الإلكتروني، كالنقر على إحدى الروابط أو الصور، فهي عادًة ما تكون محاولة للاحتيال أو السرقة، وبدلًا من ذلك تأكدي من طلبك الإلكتروني عن طريق الاتصال مُباشرًة بالبائع الحقيقي. الجدير بالذكر أنه لا يحق لأي بائع أن يطلب منكِ رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك أبدًا، وإن قام أحد المواقع بطلب ذلك فهي عملية احتيال واضحة.

5- اختاري كلمات مرور صعبة ومختلفة للمواقع التجارية التي تقومي بشراء السلع منها، واجعليها بأكثر من اثني عشر حرفًا وتتضمن أحرف صغيرة وكبيرة وأرقامًا ورموزًا، ولا تشاركيها مع أي شخٍص كان. علاوًة على ذلك امتنعي عن الاحتفاظ بحساباتك على المواقع الإلكترونية وقومي بفتحها من جديد في كل مرة تودين الشراء من المتجر الإلكتروني، إذ يُمكن الوصول إلى معلوماتك وسرقة أموالك إن نجح أحدهم في اختراق الموقع التجاري الذي تشترين منه السلّع.

6- احذري التسوق الإلكتروني باستخدام الهواتف والألواح الذكية، فهي أكثر عُرضًة لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت، حيث يمكن لعناوين URL المختصرة تضليل المستهلكين في عمليات الشراء، فقبل ضغطك على عنوان URL لا يُمكنكِ معرفة الموقع الذي يحويه هذا العنوان، وبالتالي من الممكن أن يكون موقع مخصص لعمليات الاحتيال أو الاختراق، وهذا ما لا تريدين تجربته باستعمال بطاقتك الائتمانية بالتأكيد. بالإضافة لما سبق تجنبي استعمال شبكات الإنترنت العامة عند استعمالكِ لبطاقتكِ الائتمانية، فهي تحوي على العديد من النقاط الأمنية الضعفية، التي يُمكن اختراقها بسهولة، وبدلًا من ذلك يُفضل استعمال شبكة الإنترنت المحمية بكلمة المرور.

7- إذا أُرسلت إليك روابط URL على إحدى وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك، أو التويتر، أو الانستغرام من شخص غير معروف، فلا تقومي بفتحها أبدًا، فمن المُحتمل أن تكون هذه العناوين تؤدي إلى صفحات مُزيفة تقوم باستخدام كل من اسم المستخدم الخاص بكِ وكلمة المرور في الفيسبوك مثلًا وتطبيق الهندسة العكسية عليها؛ لمعرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة للحسابات المصرفية لديكِ.

8- اقرأي تعليقات كل من البائعين والمستخدمين للموقع التجاري، فتجارب الآخرين ستساعدكِ من اتخاد قرار شراء السلع عبر هذا الموقع أم لا، كما يُمكنك ملاحظة عدد النجوم التي يملكها الموقع الإلكتروني؛ للاستدلال على مدى موثقيته، وجودة السلع المعروضة فيه.

9- اقرأي شروط وأحكام المشتريات قبل شراء أي منتج عن طريق الإنترنت، وتأكدي من شروط خدمة الشحن واسترداد الأموال، ومن الضروري أن تكون الشروط واضحة وإلا ننصحكِ باختيار بائع آخر لشراء أكثر آمانًا.

10- عند الشك بمدى موثوقية الشركة أو الاهتمام بمعرفة المزيد من التفاصيل حول السلّع المعروضة، قومي بالاتصال بشكل مباشر بخدمة العملاء لديهم عن طريق إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني، أو عن طريق إجراء مكالمة هاتفية معهم، فإن كانت الشركة موثوقة ستلاحظين أنه تم استقبال اتصالك بود وكفاءة عالية ودون محاولة بيعك السلعة بشدة، بعكس المتاجر المشبوهة التي ستلاحظين مراوغة خدمة العملاء لديهم وإصرارهم لبيعك السلعة.

أهم 10 سلع عليكِ شراؤها بالجمعة السوداء Black Friday

أهم 10 سلع عليكِ شراؤها بالجمعة السوداء Black Friday:

سنتناول فيما يأتي أهم 10 سلع لها أولوية الشراء في الجمعة السوداء، والتي تضمن لكِ توفير المزيد من النقود:

1- أجهزة التلفاز: تكثر العروض على أجهزة التلفاز باهظة الثمن في يوم الجمعة السوداء، الأمر الذي يجعله في بداية أولويات الشراء في هذا اليوم، حيث يُمكن توفير عدة مئات من الدولارات عند شرائكِ إياه في هذه الفترة.

2- أجهزة الكمبيوتر المحمولة: بالرغم من أنّ الفرق في أسعار هذه الأجهزة لا يُقارن بالفروقات في أسعار التلفاز، إلا أنّ أفضل أسعار لأجهزة الكمبيوتر المحمول تكون في الجمعة السوداء.

3- ألعاب الفيديو: تقوم كل من شركة مايكروسوفت، وسوني بإصدار العديد من ألعاب الفيديو الجديدة في الجمعة السوداء، وبأسعار منخفضة، كما وتُقدم ألعاب مجانية إضافية عند شرائها.

4- الملحقات الإلكترونية: تُعد الملحقات الإلكترونية الخاصة بالهواتف المحمولة كالساعات الذكية أو غيرها باهظة الثمن، ولكن يُمكنكِ شرائها في يوم الجمعة السوداء بسعر أقل مقارنًة مع السعر الأصلي لها.

5- أدوات المطبخ الكهربائية: تنخفض قيمة الأدوات الكهربائية المخصصة للمطبخ كمحضرات الطعام، والخلاط الكهربائي وغيرها، مما يجعلها من ضمن أولويات الشراء في يوم الجمعة السوداء.

6- الألعاب: يوم الجمعة السوداء هو الوقت المناسب لشراء الألعاب التي ترغبين بها لأطفالك، حيث تقوم كُبرى متاجر الألعاب بعمل خصومات كبيرة في هذا اليوم.

7- الأدوات الكهربائية: تنخفض أسعار كل من الغسّالات والثلاجات خلال يوم الجمعة السوداء، مما يجعلها في قائمة المشتريات المهمة لهذا الحدث.

8- الملابس: تقل أسعار الملابس بمختلف الماركات التجارية الراقية في يوم الجمعة السوداء، الأمر الذي يجعل شراء الملابس في هذا اليوم أمرًا حتميًّا، فهو يُوفر عليكِ الكثير من النقود.

9- الأحذية الرياضية: إن كنتِ من محبي الأحذية الرياضية ذات العلامات التجارية الفاخرة، فقومي بتوفير نقودك للجمعة السوداء؛ لتحصلي على أفضل الأحذية الرياضة باهظة الثمن بأرخص الأسعار.

10- مكبرات الصوت: تُعد مكبرات الصوت أحد المشتريات المهمة التي عليكِ شرائها في الجمعة السوداء إن كانت من ضمن احتياجاتك.

اكتشفي أسرار التسوق الآمن على الإنترنت بالجمعة السوداء Black Friday وطبقيها من خلال اتباعك الخطوات المذكورة أعلاه؛ لتحققي عملية شراء السلع بأفضل جودة وأقل الأسعار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار