الحاجة الحمداوية: مطربة الملوك وأيقونة فن العيطة المغربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
الحاجة الحمداوية: مطربة الملوك وأيقونة فن العيطة المغربي

احتفل جوجل بذكرى ميلاد الفنانة المغربية التي اشتهرت بأداء فن العيطة، الحاجة الحمداوية، ونشر الموقع الشهير صورة كرتونية لها في صدارة صفحته الرئيسية ظهرت فيها الفنانة المغربية ممسكة بالدوف.

الحاجة الحمداوية

هي واحدة من أشهر نجوم المغرب، اشتهرت ببراعتها في فن العيطة وهو أحد الفنون المغربية الشعبية الشهيرة، كما لُقبت بأنها مطربة الملوك، لكونها شهدت على عصور لأشهر حكام المغرب وهم محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس، كما أنها وقفت على أهم المسارح وأحيت الحفلات التي كان يجلس في الصفوف الأولى منها الملوك والرؤساء.

الحاجة الحمداوية

وُلدت الحاجة الحمداوية في مدينة الدار البيضاء، وبرعت في فن العيطة لتأثرها بوالدها الذي عشق هذا اللون الشعبي المغربي وكان يستدعي فرق الشيخات والشيوخ رموز هذا الفن في مناسباتهم العائلية والأفراح الخاصة بعائلتهم.

حُفرت الحاجة الحمداوية في أذهان محبيها بوقفتها للغناء ممسكة بالدف، وتعد واحدة من أشهر النجوم واكثرهم براعة كما أنها كانت شاهدة على العصر الذهبي للفن المغربي، وسواء قبل الاستقلال وبعده كانت الحاجة الحمداوية تتميز بصوتها الرنان.

مشوار الحاجة الحمداوية

بسبب عشقها لفن العيطة انضمت الحاجة الحمداوية إلى فرقة بوشعيب البيضاوي، والذي اكتشف امتلاكها لأدوات فنية وموهبة فريدة خاصة في فن العيطة، لتبدأ أغانيها في الانتشار في المغرب العربي وتتحرك من دولة لأخرى لإحياء الحفلات لتتحول بعد ذلك إلى واحدة من أهم رواد فن العيطة في المغرب.

كان للحاجة الحمداوية دورها في مواجهة الاحتلال، فكانت أغانيها تحمل كلمات مشفرة ضد السلطة المحتلة وتدعم الشعب في صراعه ضد الاحتلال، وهو ما استفز سلطة الحماية الفرنسية وقتها لتخضع للتحقيق.

 رحلت الحاجة الحمداوية في عام 2021 وتركت خلفها تركة فنية دسمة من فن العيطة الذي يعشقه الجمهور المغربي ويعد واحد من أهم الفنون الشعبية لديه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار