الحب من أول نظرة حقيقة ولا وهم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
الحب من أول نظرة حقيقة ولا وهم؟

في حين أن فكرة العثور على الحب الحقيقي والدائم عند مقابلة شخص ما لأول مرة قد تبدو رومانسية إلى حد كبير، إلا أن مفهوم الحب من النظرة الأولى قد لا يدعمه علم النفس ولا التفسير العلمي. فهل الحب من أول نظرة حقيقة ولا وهم؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

الحب من أول نظرة في علم النفس

يوصف الحب من النظرة الأولى عادةً بأنه شعور فوري بالانجذاب الكيميائي الأولي نحو شخص ما بناءً على المظهر الجسدي وحده، إلا أن هذه المشاعر الأولية لا تشكل الحب الحقيقي في أغلب الأحيان حيث إن الحب الحقيقي والدائم يتشكل مع مرور الوقت. فعلم النفس يقول بأنه إذا شعرت أنك وقعت في الحب من النظرة الأولى، فمن المحتمل جداً أنك وقعت في حب النسخة المثالية من الشخص الذي خلقته في عقلك.

فقد أُجرِيَت دراسة عملية عن هذا الموضوع في عام 2017، وأظهرت النتائج حينها إن كان من الممكن التنبؤ بمشاعر الحب من النظرة الأولى بين المشاركين إلى حد كبير على أساس الانجذاب الجسدي أو الترابط العاطفي بما تسمى بهالة الانجذاب. فعندما ينجذب شخص ما نحو الآخر من أول نظرة، يطلق الجسم هرمون الأوكسيتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin) الذي يشار إليه عادة باسم هرمون الحب، وهذا ما يخلق إحساساً قوياً بالأمان والاتصال العاطفي معه. لذا إن إطلاق هذا الهرمون عند مقابلة أحد ما يمكن أن يجعل الشخص يشعر كما لو أنه وقع في الحب من النظرة الأولى.

ويعود السبب أن في الشخص ينجذب نحو شخص غريب على أساس جسدي إلى أن الدماغ يرتبط جمال الشخص بالخير وأنه يتسم بالشخصية المتميزة وهي أحد الأسباب الرئيسية بأنّ الأشخاص الأكثر جاذبية هم الأكثر عرضةً للوقوع بالحب من أول نظرة، لكن هذا الكلام لا ينطبق على الجميع. فمن الممكن أن يميل الشخص نحو الآخر من أول نظرة من طريقة تفكيره ونمط حياته، ويستمر هذا الحب لسنوات طويلة.

لذا، الحب من أول نظرة ليس بالخرافة أو الوهم بل هو أمر حقيقي الحدوث، لكنه لا يكون هذا الحب دائماً مدى الحياة. يرى بعض الباحثين أن الحب من النظرة الأولى هو مجرد شهوة، وأن الحب الفعلي يأتي لاحقاً مع مرور الوقت، ومدى قوة العلاقة.

ماذا تفعل إذا وقعت في الحب من النظرة الأولى؟

إذا كنت تعتقد أنك وقعت في الحب من النظرة الأولى، فقد يكون من الأفضل أن تأخذ نفساً عميقاً وتتراجع نفسك ومشاعرك قبل أن تتعرف على هذا الشخص وتتعرف عليه وتفهمه بشكل جيد، ولتعرف أكثر ما إذا كان هذا الشخص غير مرتبط أو أنه يرغب بالارتباط. [1]

التفسير العلمي للحب من أول نظرة

تلعب الهرمونات وبعض المناطق في الدماغ دوراً رئيسياً في الوقوع في الحب، هرمونات التستوستيرون والإستروجين في اللوزة الدماغية، وهي منطقة الدماغ التي تنظم العواطف هي المسؤولة عن الشهوة، فإن الانجذاب يتم تحديده من خلال مراكز التوتر والمكافأة في النواة المتكئة السقيفة البطنية. وتنشط الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين والكورتيزول عندما يشعر الشخص بالانجذاب لشخص ما. عندما يقع الشخص في الحب فإن الدماغ يطلق هرمونات الأوكسيتوسين والفازوبريسين. [2]

ولذلك فإن الحب حسب العلم هو في الواقع ثمرة عمل أجزاء مختلفة من الدماغ والعديد من الهرمونات أو الناقلات العصبية، فخليط الهرمونات المختلفة التي يطلقها الدماغ يعطي شعوراً بالمتعة والراحة عندما يقع الإنسان في حب شخص آخر. وعندما يكون شخص ما مفتوناً أو يقع في الحب من النظرة الأولى، فهو في الواقع لا يزال في مرحلة الشهوة أو مجرد الانجذاب الأولي، كما أن كمية هرمونات الحب المختلفة التي يتم إنتاجها في الجسم لا تزال صغيرة نسبياً مقارنة بما يكون عليه في المرحلة المتقدمة من الحب.

علامات الحب من أول النظرة

غالباً ما يوصف الحب من النظرة الأولى بأنه اندفاع للعواطف والمشاعر حيث يصبح الشخص مهووساً بحبه، وتوجد عدة علامات تحدث عند وقوع في الحب من النظرة الأولى، وهي كالتالي: [3]

  • تشعر بالانجذاب الجسدي الفوري.
  • كثرة التفكير بالشخص طوال اليوم، ومن غير الممكن التركيز بالأمور الأخرى.
  • قلة الشهية وعدم القدرة على النوم.
  • تشعر وكأنك تعرف الشخص إلى الأبد على الرغم من أنك التقيت به للتو.
  • تعاني من اضطرابات في نبضات القلب، وضيق في التنفس.
  • ترغب بفعل الكثير من الأمور الرومانسية، مثل المشي على الشاطئ، ويتصور المستقبل مع هذا الشخص.
  • ترغب بمعرفة كل شيء عن هذا الشخص مثلاً ما يحبه ويكرهه، وما هي ألوانه المفضلة، وما هي نمط حياته.
  • تركز على التواصل البصري معه لمعرفة ما إذا كان معجباً بك أو أي إشارة لحب متبادل لدى الطرف الآخر.

الحب من النظرة الأولى قد يؤدي إلى الوقوع في الحب فعلياً، ليصبح نبوءة تحقق ذاتها. ومع ذلك، يجب عدم التعجل في إبداء المشاعر والتعلق الفعلي بهذا الشخص. فهل الحب من أول نظرة حقيقة ولا وهم؟ إنه حقيقة وإنه وهم إيجابي بأننا أحببنا أحداً ما منذ النظرة الأولى، في حين يحتاج الحب الحقيقي وقتاً حتى يتضح لكلا الشخصين.

الأسئلة الشائعة

هل الحب من أول نظرة يكون متبادلاً؟

بالرغم من أن الجميع أكَّد أن الحب من أول نظرة هي مجرد إعجاب، إلا أن هناك دراسة أثبتت أن الحب من أول نظرة يكون حقيقياً، لكنه ليس بالضرورة حباً دائماً، ومن الممكن أن يكون متبادلاً بين الشخصين.

كيف تعرف أن الشخص يحبك من أول نظرة؟

  • الرغبة في لفت انتباه الطرف الآخر.
  • التفكير بالشخص طوال الوقت.
  • الشعور بانجذاب حقيقي نحوه.
  • الرغبة في معرفة كل شيء عن الشخص الآخر.

لماذا أحببت شخصاً من أول نظرة؟

يقول علماء النفس أن إحساس الحب من أول نظرة يعتمد على الحالة النفسية والمظهر الخارجي للطرف الآخر في لحظة الوقوع في الحب.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار