الديرما رولر للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023
الديرما رولر للشعر

تعاني معظم السيدات من تساقط الشعر الذي قد يحدث نتيجة نمط الحياة، أو التقدم بالعمر، أو مشاكل صحية، وبالتالي يفقد الشعر كثافته وحيويته ومظهره الجذاب وقد يتوقف نموه، لذلك يتم اللجوء لجميع الحلول لاستعادة الحياة للشعر، ومن أحد الحلول التي أثبتت نتائج جيدة ما يعرف بالديرما رولر للشعر، والذي سنتعرف عليه بشيء من التفصيل في مقالنا هذا.

ما هو الديرما رولر للشعر؟

الديرما رولر للشعر هو عبارة عن أسطوانة صغيرة على شكل بكرة دائرية ذات أحجام مختلفة مغطاة بإبر دقيقة مصنوعة من التيتانيوم تحدث ثقوباً دقيقة في فروة الرأس أو منطقة الوجه أو في الجسم، تقدم الديرما رولر العديد من المقاسات وذلك لتناسب جميع أطول الشعر وسمك فروة الرأس، وتتناسب أيضاً مع جميع المستخدمين من الرجال والنساء في مختلف الأعمار، تختلف ظهور نتائجه باختلاف الهدف المراد علاجه فقد يتطلب مدة لا تقل عن حوالي شهرين لثلاثة أشهر من الاستخدام المنتظم، من خلال ملاحظة نمو شعر قصير في مناطق الفراغ.[1]

فوائد الديرما رولر للشعر 

تمنح الديرما رولر الشعر العديد من الفوائد وهي:[1]

  • تعتبر حلاً للعديد من مشاكل الشعر في المنزل بطريقة بسيطة وآمنة.
  • تحدث الديرما رولر نشاطاً في مناطق معينة في الجلد وبالتالي يستجيب الجلد لتلك النشاطات ويحفز وينشط الخلايا المتواجدة فيها وبالتالي يجعلها قادرة على إنبات الشعر بكثافة وبشكل طبيعي، بواسطة أداة صغيرة يمكن حملها لأي مكان وتحتوي على العديد من الإبر الدقيقة التي تختلف في الأطوال والأحجام، ويعتبر بديل عن الإبر الدقيقة التي تستخدم في العيادة.
  • تعمل على تكثيف الشعر، عبر تمرير الأداة أكثر من دورة في المناطق المستهدفة وبالتالي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة، ويمكن تطبيقها لدى الرجال لزيادة كثافة الذقن وتعزيز نمو الشعر لديهم.
  • تساعد في علاج تقصف الشعر وتشابكه، وتزيد من طوله.
  • إنتاج بصيلات شعر جديدة مع المحافظة على بصيلات الشعر القديمة من خلال تحفيز هرمونات المنطقة.
  • تساعد في امتصاص فروة الرأس لأمصال الشعر ومستحضراتها ربما لعلاج فروة الرأس أو تجميلياً لزيادة كثافة الشعر ونعومته.
  • الآثار الجانبية قليلة مقارنةً مع الطرق الأخرى لعلاج الشعر، ويعد أقل تكلفة مادياً.

استخدامات الديرما رولر للشعر

يلجأ تطبيق الديرما رولر للشعر للاستفادة طبياً أو تجميلاً أو الاثنين معاً، ومن طرق استخدامها ما يلي:[3] [1]

  • استخدام الديرما رولر للشعر مع الكريمات الطبية

يمكن استخدام الديرما رولر لمساعدة الشعر وفروة الرأس على امتصاص الأدوية بشكل أسرع مثل كريمات القشرة، وكريمات علاج صدفية الرأس وحتى الثعلبة ومن أكثر الأدوية شيوعاً المستخدمة مع الديرما رولر هو المينوكسيديل الذي يعالج تساقط الشعر بشكل موضعي، بالإضافة لتنشيط الكولاجين لتجديد خلايا فروة الرأس، ويتم ذلك بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

  • استخدام الديرما رولر للشعر مع الزيوت الطبيعية

عند تطبيق الزيوت والماسكات الطبيعية على الشعر والتأكد من وصوله لجميع الأجزاء ينصح باستخدام الديرما رولر التي أثبتت مساندتها للزيوت الطبيعية من حيث الاستجابة، ومن أهم الزيوت الطبيعية التي يمكن وضعها على الشعر زيت جوز الهند، وزيت الأرغان، إذ تمنح هذه الزيوت الحيوية والنضارة والقوة للشعر.

  • استخدام الديرما رولر للشعر دون الكريمات والزيوت

يمكن أيضاً استعمال الديرما رولر دون الحاجة لتطبيق الأدوية أو الزيوت الطبيعية على فروة الرأس، بحيث لا يؤثر ذلك على آلية عملها في تحفيز الخلايا وتجديدها لفروة الرأس وإفراز الأحماض الأمنية لمعالجة الجروح التي تسببها الإبر، وينصح بها للأشخاص المصابين بأمراض جلدية بحيث تكون أكثر أماناً.

 طريقة استخدام الديرما رولر للشعر 

يجب اتباع الطريقة الصحيحة في استخدام الديرمارولر لتقليل من الأضرار والحصول على الفائدة المطلوبة، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:[2]

  1.  يغسل الشعر وفروة الرأس جيداً، من الضروري أن يكون الشعر رطباً قبل البدء بتطبيق الديرما رولر.
  2.  يوضع أي نوع من الزيوت الطبيعية أو الكريمات العلاجية على الشعر ويمكن تطبيقها أيضاً دون أي كريمات، ثم يتم البدء بتمرير رأس الديرما رولر على المنطقة الجانبية من فروة الرأس، بداية من المنطقة الأمامية القريبة من اليد وصولاً إلى المنطقة من الخلف.
  3. يكرر التمرير على المنطقة المراد علاجها أو تكثيف الشعر فيها ما لا يقل عن 15 مرة، قبل الانتقال إلى مناطق أخرى.
  4. يترك الشعر منقوعاً بالكريمات لمدة ساعة كاملة بعد الانتهاء من تمرير الديرما رولر على مختلف أجزاء الرأس، لإتاحة الفرصة لدخول الزيوت الطبيعية والكريمات داخل فروة الرأس، ثم يتم غسل فروة الرأس بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لمدة دقيقتين لسد المسامات والحد من الإفرازات الدهنية.
  5. يجب غسل الديرما رولر بعد الانتهاء في كل مرة من استخدامها بالماء والصابون المضاد للبكتيريا، أو تعقيمها بالكحول وهو الأفضل، ثم ترك الأداة حتى تجف في الهواء الطلق.
  6. يكرر استخدام الديرما رولر حسب النتيجة، ويمكن التوقف عنها في أي وقت دون آثار جانبية.

نصائح عند استخدام ديرما رولر للشعر

لتجنب التعرض لأضرار قدر الإمكان يجب اتباع بعض النصائح، ونذكر منها ما يلي: [3] [2]

  • ينصح باختيار إبر الديرما رولر ذات حجم متوسط بين 0.25-1 ملليمتراً، لأن هذا الحجم فقط الذي تستجيب له فروة الرأس، وإن اختيار حجم طويل يكون فقط من قبل الأخصائي لتجنب حدوث نزيف أو جروح خطيرة.
  • الحرص على الضغط بالأداة بشكل لطيف على فروة الرأس، أي بقوة تتحملها دون حدوث ألم.
  • يجب تعقيم الأداة قبل الاستخدام وبعده تجنب انتقال أي من الأمراض الجلدية المعدية من فروة الرأس لأخرى وبالتالي يؤدي لتفاقم المشكلة بدلاً من حلها.
  • ينصح التدرج في الاستخدام حتى تتعود فروة الرأس على ذلك تجنب لحدوث تجلطات في فروة الرأس نتيجة للضغط المفاجئ، بحيث يبدأ مرة واحدة أسبوعياً خلال الشهر الأول، وفي الشهر الثاني إلى مرتين أسبوعياً.
  • ينصح بالحفاظ على تطبيق الديرما رولر مرة واحدة شهرياً حتى بعد الحصول على النتيجة المطلوبة وذلك ضماناً لبقاء الفائدة.
  • لا ينصح باستخدام الديرمارولر من قبل الأشخاص المصابين بأمراض جلدية في فروة الرأس لأنه من الممكن أن تعطي نتيجة عكسية وتسبب انتشار المرض من منطقة لأخرى.
  • اتباع نظام حياة صحي من حيث الغذاء والتمارين الرياضة، والابتعاد عن مصادر القلق والتوتر كل هذه الأمور تساند الديرمارولر في نتائجه.

الآثار الجانبية ديرما رولر للشعر

لا يتسبب الديرما رولر أي ضرر بفروة الرأس طالما يطبق بالطريقة الصحيحة، قد يتسبب في بعض الحالات بظهور حبوب حمراء وتهيج على فروة الرأس وقد تختفي بعد فترة قصيرة، ويرجع السبب في كثير من الأحيان للكريمات والزيوت الطبيعية المستخدمة، قد يتسبب المينوكسيديل في جفاف فروة الرأس والشعور بحكة، واستخدامه مع إبرة طويلة من الديرما رولر قد يؤدي إلى تغلغله لفروة الرأس بشكل كبير ويمتص بشكل أكبر وبالتالي يعطي نتائج غير مرغوبة فيها مثل ظهور شعر في مناطق غير مرغوب فيها للنساء.[3]

يحتاج استخدام الديرما رولر الحذر والحرص والصبر عند تطبيقه، بحيث يجب الالتزام للحصول على النتائج المطلوبة، وإذا كان الشخص مصاباً بأي مرض جلدي يجب أن يكون تطبيقه تحت إشراف مختصين ويفضل إجرائها في العيادة تجنباً لأي أعراض جانبية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار