الشامبو الجاف أهم المميزات والعيوب

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023
الشامبو الجاف أهم المميزات والعيوب

هل سمعت من قبل عن الشامبو الجاف؟ ما هو الشامبو الجاف؟ وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟ وهل يوجد له أي بدائل؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالشامبو الجاف أهم المميزات والعيوب.

ما هو الشامبو الجاف

يمكن تعريف بخاخ الشامبو الجاف على أنه أحد أنواع الشامبو الذي يستخدم على الشعر كبديل للشامبو التقليدي المستخدم لتنظيف فروة الرأس والشعر معاً. يستخدم الشامبو الجاف لإعطاء الشعر المظهر النظيف دون الحاجة إلى غسله بالطريقة التقليدية. يقوم مبدأ عمل هذا النوع من الشامبو عن طريق امتصاص الزيوت والزهم المتراكم على الشعر وينتج عن ذلك شعر ذو مظهر نظيف دون الحاجة إلى غسله بالماء.  

يحتوي هذا النوع من الشامبو بشكل أساسي على الكحول وبعض المواد المعطرة والعضوية وخليط من المكونات الجافة. يتوفر الشامبو الجاف بأشكال مختلفة سواء كانت على شكل بخاخ أو مساحيق أو حتى سائل يمكن تطبيقها مباشرة على الشعر. وعلى الرغم من فعالية الشامبو الجاف في اظهار الشعر بالشكل النظيف إلا أن استخدامه بشكل متكرر قد يترتب عليه مجموعة من الأضرار وللتعرف على أهم هذه العيوب والأضرار تابع المقال الآتي. [1]

فوائد ومميزات الشامبو الجاف

على الرغم من زيادة الطلب على استخدام الشامبو الجاف خلال الآونة الأخيرة بشكل كبير إلا أنه قد لا يكون له أي فوائد صحية تذكر للشعر وفروة الرأس، بشكل عام يمكننا تلخيص مميزاته بالنقاط التالية: [1]

  • توفير الوقت، يعد الشامبو الجاف الحل الأفضل لبعض الأشخاص الذين لا يمتلكون وقتاً لغسل شعرهم بالطريقة التقليدية.
  • التقليل من فرصة التعرض للأدوات المستخدمة لتجفيف الشعر، نظراً لعدم الحاجة إلى غسل الشعر قد لا تحتاجين إلى تعريض شعرك لمجففات الشعر المسببة للعديد من الأضرار لشعرك.
  • الحفاظ على لون شعرك بعد الصبغة لفترة أطول، كما هو معروف فإن غسل الشعر باستمرار قد يجعل الصبغة تتلاشى بشكل أسرع، قد يكون الشامبو الجاف خياراً جيداً للحفاظ على الصبغة لمدة زمنية أطول.

أضرار وعيوب الشامبو الجاف

على الرغم من المميزات التي يوفرها الشامبو الجاف إلا أن له مجموعة من العيوب والأضرار، نذكر فيما يلي أهم عيوب الشامبو الجاف: [2]

لا يقوم بتنظيف الشعر

على الرغم من قدرة الشامبو الجاف في إظهار شعرك بالشكل النظيف إلا أنه لا يمتلك القدرة على تنظيف الشعر بالفعالية نفسها التي يقوم بها الشامبو التقليدي والماء.

قد يزيد من فرصة تعرض شعرك للتكسر

كما ذكرنا سابقاً فإن هذه المنتجات تحتوي بشكل أساسي على الكحول، يمكن للاستخدام المفرط للكحول أن يؤدي إلى جفاف الشعر ونتيجة لذلك زيادة فرصة تعرضه للكسر.

انسداد بصيلات الشعر 

الاستخدام المفرط للشامبو الجاف أو تركه لفترة طويلة على الشعر دون غسله بالماء قد يؤدي إلى تراكم المنتج على فروة الرأس وانسداد بصيلات الشعر في نهاية المطاف.

حكة في فروة الرأس

يمكن لتراكم هذا النوع من المنتجات على فروة الرأس أن يؤدي إلى التهاب الجريبات وهي عدوى بكتيرية أو فطرية في بصيلات الشعر تسبب حكة شديدة وتساقط الشعر في بعض الحالات الشديدة.

زيادة فرصة الإصابة بالسرطان

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الاستخدام المفرط للمنتجات التي تحتوي على التلك كالشامبو الجاف قد تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان.

طريقة استخدام الشامبو الجاف

بشكل عام، يختلف استخدام الشامبو الجاف باختلاف العلامة التجارية التي تقوم باستخدامها، احرص على اتباع التعليمات المدونة على العبوة بشكل دقيق للحصول على النتيجة المرجوة، توضح النقاط التالية طريقة الاستخدام الشائعة لهذا النوع من المنتجات: [1]

  • بدايةً، قومي بتقسيم شعرك إلى أقسام متساوية.
  • ضعي كمية صغيرة من الشامبو الجاف على الجذور، في حال كنتي تقومين باستخدام بخاخ الشامبو الجاف عليك بالمباعدة بينه وبين فروة رأسك مسافة 30 سم تقريباً.
  • قومي بتدليك فروة رأسك لضمان انتشار المنتج.
  • انتظري لعدة دقائق حتى يبدأ مفعول المنتج. 

تجدر الإشارة إلى أهمية عدم استخدام الشامبو الجاف لأكثر من يومين متتاليين، نظراً لحاجة الشعر وفروة الرأس إلى الغسيل بالماء والشامبو للتخلص من المواد المتراكمة عليها بما في ذلك بقايا الشامبو الجاف.

بديل الشامبو الجاف

يعد الشامبو التقليدي هو الخيار الأمثل للحفاظ على نظافة ورطوبة شعرك، ولكن في حال كنتي تبحثين عن بديل فعال للشامبو الجاف بإمكان صنع واحد في المنزل بخطوات بسيطة، كل ما عليك القيام به هو خلط ربع كوب من نشا الأرز أو الذرة مع رشة من القرفة أو الكاكاو حسب لون شعرك واستخدام هذا الخليط على شعرك. للحصول على رائحة منعشة بإمكانك إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية. [2]

تحدثنا في مقالنا اليوم عن الشامبو الجاف أهم المميزات والعيوب، تذكري دائماً أهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدء بتطبيق أي منتج كيمائي على فروة رأسك أياً كان هذا المنتج.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار