الصبغة المؤقتة للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
الصبغة المؤقتة للشعر

تعتبر الصبغة المؤقتة للشعر طريقة رائعة لتجربة ألوان مختلفة دون إنفاق الكثير من المال والجهد، كما أنها مثالية لتغيير إطلالتكِ في بعض الحفلات والمناسبات الاجتماعية. سنتعرف في هذه المقالة إلى دليل استخدام الصبغات المؤقتة للشعر وبعض النصائح بشأن العناية بالشعر المصبوغ.

فكرة الصبغات المؤقتة للشعر

تقوم فكرة الصبغة المؤقتة للشعر على تغطية لون ألياف الشعر لفترة قصيرة بدلاً من اختراق الطبقة الداخلية من الشعر، تدوم معظم صبغات الشعر شبه الدائمة حوالي 4-6 أسابيع، بينما قد تدوم أصباغ معينة مثل الأزرق والأخضر لفترة أطول نظراً لحجم جزيئاتها الكبيرة. ومن الجدير بالذكر بأن درجة مسام شعركِ تؤثر أيضاً على مدة استمرار اللون إذ تبقى الصبغة المؤقتة لفترة أطول على الشعر المسامي.

ولا تعد الصبغات المؤقتة ضارة للشعر كونها لا تحتوي على المواد الكيميائية مثل الأمونيا والمبيض فإن استخدامها يكون أكثر أماناً من الصبغات الدائمة، حتى مع الشعر المجعد أو المصبوغ مسبقاً. ويمكنها كذلك أن تضيف لمعاناً وحيوية للشعر الباهت والتالف.

وتعمل أفضل الأصباغ المؤقتة للشعر على تحسين صحة شعركِ مع تغيير لونه أيضاً لاحتوائها على الزيوت الأساسية الغنية بفيتامينات أ، ج، هـ لترطيب الشعر أثناء صبغه. ومن فوائد صبغة مؤقتة للشعر:

  • يمكن أن تمتزج صبغات الشعر المؤقتة مع درجات مختلفة للحصول على لون معين.
  • لا تسبب هذه الصبغات أي تلف للشعر لأنها تحتوي على مواد طبيعية خالية من البارابين أو البيروكسيد أو الأمونيا.
  • يمكن للصبغات المؤقتة ترطيب وتغذية الشعر نظراً لاحتوائها على الفيتامينات والزيوت الأساسية المهمة لصحة الشعر.
  • لا تدوم الصبغة المؤقتة للشعر لأكثر من 6 أسابيع كونها تتمتع بقاعدة كريمية عالية الجودة مما يعني أنه يمكن تغيير لون الشعر بكل أريحية دون الحاجة إلى الانتظار لوقتٍ طويل. ومع ذلك، يوصى بالانتظار لمدة 6-8 أسابيع على الأقل بين جلسات صبغ الشعر للحفاظ على شعركِ في أفضل حالاته.[1]

أفضل صبغة مؤقتة للشعر

بإمكانكِ الحصول على إطلالة مختلفة لبعض المناسبات من خلال استخدام أفضل صبغة مؤقتة للشعر التي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والتكلفة. ومن أفضل أنواع الصبغة المؤقتة للشعر مع طريقة استخدامها:[2]

  • مسكارا الشعر: يمكن استخدام مسكارا الشعر للتغطية على الشعر الرمادي في مقدمة الرأس، فكل ما تفعلينه هو وضع المسكارا مباشرةً على شعركِ، وسيدوم لونها لمدة غسلتين بشامبو.
  • طباشير الشعر: تأتي طباشير الشعر بألوان صارخة وعصرية مثل البنفسجي والأحمر، وهي مثالية للصيف أو الحفلات ذات الطابع الخاص. ما عليكِ سوى تبليل شعركِ، وتقسيمه إلى أقسام صغيرة، ثم تمرير الطباشير على خصلات شعركِ. وهذه الطريقة تدوم 2-4 غسلات الشعر بشامبو.
  • البخاخ الملون للشعر: يعزز البخاخ الملون للشعر لون الشعر بين صبغة وأخرى دون اللجوء إلى صبغ الشعر بصبغة دائمة. فقط قومي بترطيب شعركِ قبل غسله بالشامبو، وورشي القليل من البخاخ مع التركيز على منتصف الشعر إلى نهاياته، واتركيه لمدة 5 دقائق قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر. كما أن كل استخدام من البخاخ يدوم حوالي 2-4 مرات غسل الشعر بشامبو.
  • صبغات نباتية: تعد الصبغات النباتية أطول صبغة مؤقتة تدوم للشعر إذ تبقى حتى 30 مرة لغسل الشعر، وتُصنع هذه الصبغات من الماء والأصباغ المستخرجة من أجزاء النباتات مثل الجذور واللحاء والأوراق، وتقوم بصبغ ألياف الشعر دون اختراق لونه الأساسي.
  • بلسم صبغ الشعر شبه الدائم: يأتي بلسم صبغ الشعر شبه الدائم بألوان جريئة مثل اللون الأرجواني الغامق والوردي القطني، ويعمل هذا البلسم فقط على الشعر المسحوب لونه.

طرق إزالة صبغة الشعر المؤقتة

يوجد العديد من طرق لإزالة صبغة الشعر المؤقتة قبل أن يتلاشى من تلقاء نفسه، ومن هذه الطرق:[3]

  • استخدام حمامات التبييض: اخلطي بضع ملاعق كبيرة من المُبيض في الماء، ثم أضيفي الشامبو، وبعدها ضعي رأسكِ في هذا المحلول لمدة 10 دقائق تقريباً. واشطفي شعركِ بعد ذلك بالماء البارد.
  • غسل الشعر بالشامبو: استخدمي فرشاة أسنان كبيرة أو إسفنجة عليها كمية وفيرة من الشامبو، واشطفي شعركِ حتى يزول لون الصبغة. كرري العملية من 2 إلى 4 مرات حتى تتم إزالة الصبغة بالكامل من شعركِ، ثم اغسليه في النهاية بالبلسم والماء البارد.
  • استخدام صودا الخبز: ضعي البلسم على شعركِ واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والماء الفاتر، وبعدها ضعي القليل من صودا الخبز على شعركِ واتركيه لمدة دقيقة ثم اشطفيه جيداً.
  • صبغ الشعر مرة أخرى: ابحثي عن لون مشابه لدرجة صبغة الشعر التي تحاولين إزالتها، واصبغي شعركِ به واتركيه حسب المدة المحددة. ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو، وضعي البلسم بعد غسل شعركِ، ثم اشطفيه مرة أخرى بالماء البارد والشامبو.

نصائح للعناية بالشعر المصبوغ بصبغة مؤقتة

إليكم أهم نصائح للعناية بالشعر المصبوغ بصبغة مؤقتة:[4]

  • تأكدي من استخدام برايمر يحمي اللون بعد الغسيل، وقبل تصفيف الشعر بالحرارة لحماية شعركِ من التلف الناتج عن الحرارة والأشعة فوق البنفسجية.
  • اعملي ماسك للشعر عن طريق إضافة قطرة من الصبغة إلى البلسم، واتركيه على شعركِ لمدة 10 دقائق تقريباً، وكرري هذه الخطوة مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على لون الصبغة.
  • اغسلي شعركِ بالشامبو الأرجواني والبلسم الخالي من الكبريتات لحماية اللون حتى لا يتلاشى اللون بعد كل غسلة. ومن المستحسن عدم استخدام الشامبو أو البلسم لمدة أسبوع تقريباً بعد الصبغ.
  • قللي عدد مرات غسل شعركِ، واستخدمي الماء البارد أثناء الغسل.
  • ارتدي قبعة الاستحمام عند السباحة؛ سيؤدي الكلور والماء المالح إلى تجريد اللون وتلاشيه بسرعة.
  • اشطفي شعركِ بعد أول استخدام الصبغة بمزيج من الخل الأبيض والماء بأجزاء متساوية، الأمر الذي يرفع مستوى الأس الهيدروجيني للشعر، مما يؤدي إلى تثبيت لون الصبغة لفترة أطول.

تتيح الصبغة المؤقتة للشعر تجربة اللون دون إحداث تغيير دائم، وتعد خياراً رائعاً لمن تريد استخدام صبغات مؤقتة بشكل مستعجل لمناسبةٍ ما.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار