الصحفي إبراهيم عيسى في تقييم دراما رمضان: "ذات" الأهم و"حكاية حياة" الأسوء

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الصحفي إبراهيم عيسى في تقييم دراما رمضان: "ذات" الأهم و"حكاية حياة" الأسوء

ظهر الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى في حلقة خاصة من برنامجه اليومي "هنا القاهرة" على قناة القاهرة والناس وأعلن أنها حلقة خاصة، بعيداً عن السياسة التي يقوم عليها البرنامج، ليقدم رأيه بمسلسلات رمضان 2013 لما لدور الفن في حياة الشعوب من ارتباط مباشر بالتأثر والتأثير على المجتمع وخصوصاً المجتمع المصري.
بدايةً أهدى الحلقة إلى روح الفنان الكبير فؤاد المهندس وأشار إلى مراحل تطور الفن في مصر خلال العقود الماضية وانعاكس الأحداث السياسية وتأثيرها على الفن.
وقال أنه لم تعجبه معالجة بعض الأعمال الدرامية لهذا العام لأن الفن والإبداع بحاجة إلى الوقت وأن يكون هناك تشبع من الأحداث والتاريخ قبل الكتابة عنها لا أن نشاهد أحداث معاصرة فوراً معكوسة على الشاشة.
من وجهة نظره يعتبر أن مسلسل "ذات" هو أهم عمل في هذا الموسم. واعترف أن الحلقات العشرين الأولى كانت أجمل بالنسبة له لأنها ترجع ذكراته إلى سنوات طفولته وشبابه بعكس العشر الأواخر لأنها أحداث قريبة لم تنسها الذاكرة بعد. وأضاف أن أهمية مسلسل "ذات" تأتي برأيه أنه دليل على قدرة الفنان المصري على تنفيذ لوحة رائعة من الفن والعناية الفائقة بالتفاصيل. وأشاد بالكاتبة مريم نعوم التي حولت نص رواية "ذات" إلى نص درامي مع نقده لبعض الأحداث والخطوط الدرامية التي أضافتها من خارج الرواية خصوصاً في الحلقات الأخيرة.
واعترف أن الفنانة نيللي كريم كانت متألقة في قدرتها على التعبير عن شخصية ذات وأن أدائها يعكس تشربها الكامل للشخصية والدور وفاجئت الكثير من الناس بأداءها. وحازت الفنانة إنتصار على مديحه لأداءها المبهر والتلقائي خصوصاً عندما تقدم بها العمر كما أشاد بأداء "عبد المجيد أوف كورس" الفنان باسم سمرة الذي اتسم بالبساطة والإتقان. وأوضح أن الموسيقى التصويرية التي ألفها الفنان تامر كروان نجحت في عكس مراحل تاريخ مصر وتفاصيل حياة عائلة ذات بطريقة رائعة.
وقسم المسلسلات إلى محاور: الأول هو محور "الكبار" كما أسماه.
بدأ بمسلسل "بدون ذكر أسماء" للكاتب الكبير وحيد حامد وأوضح أنه أبدع في عكس حقيقة المجتمع المصري في سنوات الثمانينات من خلال شخصية الصحفي التي هي شخصية حقيقية بُني عليها العمل. ونوه أن جمال المسلسل هو في القدرة على ضبط إيقاع الزمن من خلال اللغة المستخدمة والملابس والتفاصيل التي شكر المخرج تامر محسن على الدقة فيها وإخراجه الرائع.
في مسلسل "العراف" أشاد بقدرة الفنان عادل إمام لإستحضار الشخصية في سلاسة ومنطقية تتناسب مع خبرته العظيمة وقدم مسلسل لطيف وظريف ومسلي جداً. وبرأيه أن المسلسل نجح في التواصل مع الناس ببساطته.
مسلسل "آسيا" هو مسلسل "غرائبي" برأيه لأن قصة فقدان الذاكرة قديمة ومستهلكة. وبتصوره أن كل تفاصيل المسلسل غريبة بطريقة مبالغ فيها وانتقد أداء الفنانة منى زكي التي لم تنجح في تجسيد شخصية "المضطربة" وكيفية الإنتقال في الأداء بين حالة الإنسانة الوديعة والإنسانة المتوحشة برأيه.
مسلسل "نكدب لو قلنا ما بنحبش" انتقد التكرار الموجود فيه بعد مسلسل "شربات لوز" لموسم 2012 حيث اشترك الفريق نفسه تقريباً بالإضافة إلى معالجات لقصص إجتماعية معتادة. ونصح الفنانة يسرا بتغيير نمط إختيار أعمالها.
مسلسل "موجة حارة" رغم إعجابه بالمسلسل إلا أنه انتقد بدايةً تغيير الفترة الزمنية إلى عام 2010 بعكس الرواية التي كتبت قبل ذلك ثم ركز على نقطة التطويل في المشاهد وفي الحوار وهي الحالة المسؤولة عنها السيناريست مريم نعوم والغير موجودة لا في أعمال الراحل أسامة أنور عكاشة الدرامية ولا في الرواية. وأكد على إعجابه بالإخراج الذي قام به المخرج محمد ياسين.
المحور الثاني تضمن "مسلسلات الأكشن" كما أسماها وهي مسلسل "اسم مؤقت" ومسلسل "نيران صديقة" ومسلسل "تحت الأرض" انتقد فيها عيسى انفصالها تماماً عن الحالة المصرية وأن الأحداث والشخصيات هي نسخة غير ناجحة من مسلسلات الأكشن الأمريكية. ولكنه أرسل التحية لصناع كل عمل وركز أنه كان من المفروض أن يركز سيناريست "نيران صديقة" على الحوار أكثر.
انتقد مسلسل "حكاية حياة" بشدة ووصف أحداثه بالخشونة والعلاقات بين الشخصيات بالشذوذ والمبالغة والديكور بعدم التناسب مع فحوى المسلسل الذي اعتبر قصته مكررة ومنقولة عن فيلم "The others" رغم إعترافه أن الفنانة غادة عبد الرازق هي ممثلة "عصامية" وشبهها بالفنانة نادية الجندي.
ووجه تحية كبيرة للفنان صلاح السعدني لإختياره مسلسل "القاصرات" الذي اعتبر موضوعه ثقيل ومهم ويمس الواقع المصري بقوة وتحمل الفنان السعدني حمله بالكامل.


واختتم بمدح كافة العاملين في الأعمال الدرامية من ممثلين وفنيين ومخرجين وموسيقين الذين وصفهم بالمقاتلين لأنهم تحدوا كل الظروف السيئة التي كانت تمر بها مصر من ضغوط سياسية ومادية خلال السنة التي حكم فيها الرئيس السابق محمد مرسي مع تركيزه أن بعض الأعمال لهذا الموسم اتسمت "بالوقاحة" الزائدة وغير المعتادة في الدراما التلفزيونية.

شاهد المزيد:

بالصور: سحور خالد سليم احتفالاً بنجاح "حكاية حياة" بدون غادة عبد الرازق

بالصور: المشاهير وأزواجهم في حفل سحور مجموعة MBC

اشتركوا في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلكم آخر أخبار المشاهير على البريد الإلكتروني

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار