الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل

الوصول إلى وضعية النوم المريحة أثناء فترة الحمل قد تكون أحد الأمور الصعبة نوعاً ما، للتعرف على الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل قم بمتابعة المقال الآتي.

وضعية النوم الصحيحة أثناء فترة الحمل

النوم المريح خلال فترة الحمل يعد أحد الأمور الهامة لصحة الحامل ونمو الجنين. فيما يلي أمثلة على وضعية النوم الصحيحة أثناء فترة الحمل: [1]

النوم على الجانب الأيسر مقابل الجانب الأيمن

للحصول على ليلة نوم مريحة ينصح بالنوم على الجانب الأيسر مع جعل الجانب الأيمن مقابل له، تسهل وضعية النوم هذا تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى أعضاء الجسم المختلفة والجنين أيضاً. إضافة إلى ذلك فإن هذه الوضعية تقلل من فرصة انتفاخ القدمين والساقين.

الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل

النوم مع ثني الركبتين 

للتخفيف من آلام الظهر أثناء فترة الحمل يوصي أغلب الأطباء بالنوم على أحد الجانبي مع ثني أحد الركبتين أو كلاهما.  يمكنك استخدام الوسائد للتقليل من الانزعاج والألم أثناء النوم. يمكنك وضع الوسائد بين ساقيك أو أسفل ظهرك أو حتى أسفل بطنك للحصول على الدعم اللازم.

الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل

وضعية النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم

تعد حرقة المعدة واحدة من الأمور الشائعة التي تعاني منها الغابية العظمى من السيدات أثناء فترة الحمل، يمكن لرفع الجزء العلوي من السرير أن يساعدك في التخفيف من هذه الأعراض.

 الطريقة الصحيحة لنوم مريح أثناء فترة الحمل

وضعيات نوم عليك تجنبها أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل، هناك بعض وضعيات النوم التي يُفضل تجنبها لضمان راحة وسلامة الحامل والجنين، فيما يلي أبرز هذه الوضعيات: [2]

النوم على الظهر

النوم على الظهر قد يتسبب في ضغط على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم والتي تزود الرحم بالدم والأكسجين. يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى انخفاض معدل تدفق الدم إلى الجنين والأعضاء الحيوية له. ينصح أغلب الأطباء بضرورة تجنب النوم على الظهر خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. في حال كنت تتقلبين أثناء النوم لا داعي للخوف إلا أنه يوصى بعدم إطالة الوقت في النوم على الظهر.

النوم على البطن

مع تقدم الحمل وزيادة حجم البطن، يصبح النوم على البطن غير مريح ويمكن أن يضر بالرحم والجنين. وعليه يوصى بتجنب هذه الوضعية مع تقدم الحمل.

نصائح لتعزيز النوم أثناء فترة الحمل

إضافة إلى وضعيات النوم المريحة السابقة يمكن لبعض النصائح والإرشادات أن تساعدك في الحصول على ليلة نوم مريحة أثناء الحمل: [1]

الحفاظ على جدول نوم منتظم

أثناء فترة الحمل يوصى بتحديد جدول نوم واستيقاظ منتظم. يمكن لذلك أن يساعد على تنظيم دورة النوم ويحسن من جودته.

الحصول على قيلولة عند الحاجة إلى ذلك

في حال كنت تواجه أي مشاكل أثناء النوم طوال الليل فيمكنك الحصول على قيلولة أثناء النهار لتعويض ساعات النوم الفائتة. ينصح بأن تكون القيلولة في وقت مبكر من اليوم حتى لا تؤثر على قدرتك في النوم مساءً.

ممارسة بعض التمارين للتقليل من التوتر

الإجهاد والتوتر يؤثر على قدرة الحامل على النوم أثناء الحمل. يمكن للممارسة تمارين الاسترخاء أن تساعد على تهدئة جسمك وتجعله أكثر استعداداً للنوم.

الحد من تناول الأطعمة والمشروبات

على الرغم من أهمية الحصول على كمية كافية من السوائل خلال اليوم إلا ان شرب كمية كبيرة من السوائل أثناء الليل أو تناول وجبة دسمة من الطعام يمكن ان يؤثر على قدرتك في النوم وقد يزيد من الشعور بالحرقة. ينصح بتناول وجبة خفيفة  قبل النوم كقطعة من البسكويت للتقليل من الشعور بالغثيان.

الحد من المنبهات

تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين والمنبهات الأخرى كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل النوم. يمكن أن يؤثر الكافيين على قدرتك على النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

احرصي على ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، ولكن عليك بتجنب ممارسة التمارين الشاقة قبل النوم، تأكدي من استشارة الطبيب قبل بدء أي نشاط بدني جديد.مكن أن تكون اليوجا والسباحة والمشي خيارات جيدة للنشاط البدني أثناء الحمل. 

إذا كنت تعانين من أي مشكلة في النوم أثناء فترة الحمل، فلا تترددي في مشاركة مخاوفك مع الطبيب للحصول على المشورة المناسبة والدعم اللازم. تذكري أن كل حمل فريد وقد تحتاجين إلى بعض التعديلات على النمط الحياة لتحسين النوم والصحة العامة أثناء فترة الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار