العلا: رحلة خيالية في أحضان الطبيعة السعودية بمذاق المغامرة والتاريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يوليو 2023
العلا: رحلة خيالية في أحضان الطبيعة السعودية بمذاق المغامرة والتاريخ

لقاء العلا هي متحف مفتوح وكنز للحضارات، تحت سماء واسعة وبين جبال شامخة كانت مدينة العلا في المملكة العربية السعودية قد فتحت ذراعيها لاستقبال الزوار وتقديم كل ما هو غير متوقع! 

منذ لحظة دخول المدينة تشاهد الجبال الشاهقة والمتألقة بأشكال مختلفة تحيط بك من كل الجهات وكأنها تحتضنك لتشعر سريعاً أنك أصبحت جزءً منها. وازداد المشهد جمالاً عند وصولنا لمكان إقامتنا في فندق "هابيتاس" الذي يقدم كل ما يمكن أن يحتاجه المرء للاسترخاء، حتى أن لديه طقوس استقبال خاصة للقادمين باستعمال المستكة وأرقى أنواع التمور.

لقاء العلا

أما أكثر المشاهد راحة للعينين فهو منظر اندماج رقة المياه الصافية مع صلابة الجبال الشاهقة والذي توفره لك إطلالة مطعم "تاما" في الفندق، علاوةً على أطباقه الشهية التي تجعلك سعيداً طوال الرحلة.

ولإضافة بعض من الإثارة يوفر لك الفندق دراجة الكترونية للتنقل بين مرافقه، باختصار في "هابيتاس" لا يمكن للملل أن يتسلل ولا للحظة واحدة! مجسداً بكل ذلك شعارهم "عيش بإلهام".

التجربة الفريدة تنتظر الزائر لتبهره كذلك خارج أسوار الفندق٬ حيث تندهش بالعمق التاريخي للأماكن الأثرية في العلا بالإضافة لتنوعها عبر مختلف الحضارات القديمة الى يومنا هذا.

هي أشبه برحلة عبر الزمن تمر بكل من العصر الحجري والبرونزي وممالك شمال الجزيرة العربية القديمة (دادان وجبل عكمة)، ومملكة الأنباط (الحجر) والرومان والحقبة الإسلامية (قرح والعلا) والعثمانية.  

 ولا بد أن نذكر أن منطقة "الحجر" تعد أول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. وللحظة ما تشعر أنه بإمكانك سماع أصوات الشعب النبطي القديم عند زيارة الديوان في "جبل أثلب" وكل ما تبقى من مشاهد الصخور الأثرية كصخرة الوجه وصخرة القوس وصخرة الفيل تجعل مخيلتك تسرح بالطبيعة الجيولوجية التي شكلت هذا المكان وتركت لنا تحفاً في الصخر.

وفي المساء كان لنا جولة في موقع "ديمومة" الذي يقف شاهداً على ارتباط الماضي بالحاضر. حيث تتضمن ديمومة العديد من الدروب والمسارات الخشبية عبر تضاريس الواحة التراثية مروراً بمزارع النخيل، وحدائق النباتات، والحقول الخضراء، وأساليب الري القديمة المستخدمة حتى اليوم.. كل ذلك يعرض للزوار مجاناً.

في مساء اليوم التالي متعنا ناظرينا بجلسة رصد فلكي لسماء العلا..فكانت وكأنها سجادة زرقاء متلألئة بالنجوم، وتعرفنا فيها على مهارة العرب قديما على الاهتداء بالنجوم وارتباط النجوم بالشعر العربي الأصيل.

الراحة لا تكون فقط للعينين بالمشاهد والمناظر، بل إن حتى الجسد سينال قسطه من الاسترخاء في منتجع "بانيان تري" حيث تلقي جسدك بثقة عمياء للأيادي المحترفة للقيام بالمساج والعناية بالبشرة بزيوت ومنتجات محلية الصنع، ثم تخرج للبركة التي أراحت أقدام الجبال برقتها! كما يمكن للعقل والنفس أن يتشافا بعد تجربة المعالجة الصوتية "sound healing" في مركز "ثريا" في "هابيتاس"

وبعد أن استرخى الجسد تماماً، حان وقت تجديد الروح والثقة في أكبر مغامرة قد تفعلها في حياتك في "مركز العلا للمغامرات". أكاد أن أجزم أنك لن تخرج منه نفس الشخص الذي كنت عليه.  مركز المغامرة سيقدم لك فرصة من ذهب لتكتشف نفسك وقدراتك أكثر.

تجارب الزوار

قبل أن أزور العلا كنت أشعر بالدوار إذا صعدت على كرسي.. أما بعدها فقد استطعت أن أتسلق جبلاً بارتفاع ٥٤ متراً تقريباً! وأصعد لجولة في السماء عبر الهليكوبتر!

وبالطبع فإن كل المأكولات التي قدمت لنا كانت مصنوعة بحرفية عالية وكانت ببساطة عبارة عن جرعات من السعادة تدخلها لجسدك لتنعكس على نفسيتك. مثل أطباق مطعم SOMEWHERE وحراة وتاما

العلا #صيف_لم_تعشه.. بإمكانك الإبحار أكثر في مدينة العلا عبر روابط "استكشف العلا Experience AlUla".

  • https://instagram.com/experiencealula?igshid=MzRlODBiNWFlZA==
  • https://twitter.com/ExperienceAlUla?t=ecqP09VHJMaUuKzyaH_6yQ&s=08
  • https://www.snapchat.com/add/experiencealula
     
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار