يوم حافل في تاريخ المملكة: انطلاق أول رواد فضاء سعوديين في رحلة علمية

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
يوم حافل في تاريخ المملكة: انطلاق أول رواد فضاء سعوديين في رحلة علمية

يستعد رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني للانطلاق اليوم إلى محطة الفضاء الدولية ضمن المهمة "Ax-2"، ليسجل هذا اليوم بأحرف من ذهب في التاريخ السعودي، باعتبارهما أول رائد ورائدة فضاء سعوديين ينطلقان في رحلة علمية.

وحظي الحدث باهتمام لافت، حيث تمثل الرحلة، التي تضم أيضاً رائدي الفضاء الأمريكيين بيغي ويتسون وجون شيفنر، حدثاً تاريخياً للمملكة العربية السعودية، وتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

الاستعدادات لرحلة محطة الفضاء الدولية

من جانبها، أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، والهيئة السعودية للفضاء خلال مؤتمر صحفي في مدينة أورلاندو، بولاية فلوريدا فجر اليوم، استكمال الاستعدادات لمهمة الفضاء AX-2 بموعدها المقرر اليوم، للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة الفضائية "دراجون 2".

ريانة برناوي وعلي القرني

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، تحمل المركبة الفضائية على متنها أربعة رواد فضاء؛ هم ريانة برناوي، التي تدخل التاريخ اليوم باعتبارها أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني، أول رائد فضاء سعودي أيضاً ينطلق للمحطة الدولية، بالإضافة إلى الأمريكيين بيجي ويتسون، وجون شوفنر، لإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

رواد الفضاء الأربعة قبل الانطلاق للفضاء

تفاصيل المشاركة في الرحلة الفضائية 

انطلاقًا من خبرتها في عالم البحوث المخبرية وفي مجال الخلايا الجذعية السرطانية، تم اختيار ريانة برناوي للمشاركة في مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء لتصبح أول امرأة سعودية تُسند إليها تلك المهمة، وهو ما دفعها لتبني المسؤولية والفرصة التي تأتي مع اهتمام دولي منقطع النظير.

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية

في هذا الصدد، أعربت ريانة برناوي، التي تتجه جميع الأنظار إليها في الوقت الراهن، عن سعادتها وفخرها لتمثيل كل أحلام وآمال شعب المملكة العربية السعودية وجميع النساء في الوطن العربي، واصفةً تلك الرحلة بأنها فرصة عظيمة بالنسبة لها لتمثيل بلدها وتجسيد أحلامهم.

معلومات عن ريانة برناوي وعلي القرني

بالنسبة لعلي القرني، فهو من مواليد عام 1992، ويحمل شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، ويعمل مقاتلاً على طائرات إف 15 برتبة نقيب طيار في القوات الجوية الملكية السعودية.

ريانة برناوي وعلي القرني

أما ريانة برناوي، فهي من مواليد 1990، وتحمل شهادة البكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، بالإضافة إلى درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل حالياً أخصائية في الأبحاث المخبرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

يُشار إلى أن رحلة رائدي الفضاء السعوديين تأتي ضمن برنامج المملكة العربية السعودية لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، فضلاً عن المشاركة في إجراء الأبحاث الدولية، والمهام المستقبلية، والتجارب العلمية المتعلقة بقطاع الفضاء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار