الفواكه المسموحة في الكيتو

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 يناير 2023
الفواكه المسموحة في الكيتو

على الرغم من عدم السماح بتناول الفواكه في نظام الكيتو، إلا أنه يُسمح بتناول كميات من الفواكه المسموحة في الكيتو التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات فضلاً عن ثروة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. استمتع بتناول الفواكه المسموحة في الكيتو باعتدال إلى جانب مجموعة الأطعمة الأخرى منخفضة الكربوهيدرات للحصول على النتائج أفضل.

قائمة الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو

يعد النظام الغذائي الكيتو نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، حيث يقتصر على تناول بنسبة ما بين 20 إلى 50 غراماً من الكربوهيدرات في اليوم. وبناء على ذلك يُمنع تناول العديد من الأطعمة عالية الكربوهيدرات بما في ذلك أنواع من الحبوب والبقوليات وبعض الفواكه. لكن يمكن تناول عدداً الفواكه المسموحة في الكيتو التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وتتناسب مع نظام الكيتو.

فيما يلي قائمة الفواكه المسموحة في الكيتو:

1- الأفوكادو

تعد الأفوكادو من الفواكه المفضلة تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو لأنها تحتوي على نسبة منخفضة تعادل 8.5 غرام من الكربوهيدرات، وما يقارب 7 غرامات من الألياف لكل 100 غرام من الثمرة. كما أنها تحتوي أيضاً على مجموعة العناصر الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك، وفيتامين K، وفيتامين C، والبوتاسيوم.

2- البطيخ

يحتوي البطيخ على حوالي 11.5 غرام من الكربوهيدرات و0.5 غرام من الألياف لكل 152 غرام من الثمرة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل فيتامين C، والبوتاسيوم، والنحاس فضلاً عن مادة الليكوبين المضادة للأكسدة لتقليل من تلف الخلايا.

3- الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة تعادل 11.7 غرام من الكربوهيدرات ونسبة عالية تقريباً 3 غرام من الألياف لكل 152 غرام مما جعلها من الفواكه المسموحة في الكيتو. ويوجد العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والبروسيانيدين.

4- الليمون

يمكن تناول الليمون أثناء الالتزام بنظام الكيتو حيث يحتوي على 5.5 غرام من الكربوهيدرات، و1.5 غرام من الألياف لكل ثمرة. ويعد الليمون ثمرة غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف التي يمكن أن تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، ومكافحة الالتهابات، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

5- البندورة

يحتوي كوب واحد من البندورة النيئة على حوالي 7 غرامات من الكربوهيدرات، و2 غرامات من الألياف فضلاً عن مضادات الأكسدة مثل الليكوبين وبيتا كاروتين.

6- توت العليق

يوفر كوب واحد من توت العليق 7 غرامات من الكربوهيدرات، و8 غرامات من الألياف، وكذلك نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

7- الخوخ

تحتوي ثمرة الخوخ على 14.7 غرام من الكربوهيدرات، و2.5 غراماً من الألياف. علاوة على ذلك، فهي غنية بالمغذيات المفيدة بما في ذلك فيتامين C، والبوتاسيوم والنياسين.

8- الشمام

توفر حصة واحدة من الشمام على 12.7 غرام من الكربوهيدرات، و1.5 غرام من الألياف بالإضافة إلى نسبة عالية من الفولات والبوتاسيوم وفيتامين K.

9- فاكهة الكارامبولا

تعتبر فاكهة الكارامبولا أو فاكهة النجمة من الفواكه المسموحة في الكيتو بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، ونسبة 7.3 غرام من الكربوهيدرات، و3 غرامات من الألياف. كما تعتبر الفاكهة مصدراً غنياً بفيتامين سي والنحاس والبوتاسيوم. [1]

الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت

تحتوي الفاكهة في الغالب على نسبة عالية من الألياف والجلوكوز والكربوهيدرات مما يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو تجنب تناولها. فيما يلي قائمة بالفواكه التي يجب تجنبها في نظام كيتو الغذائي: [2]

1- التفاح.

2- المانجو.

3- الأناناس.

4- التمر.

5- الموز.

6- الإجاص.

7- العنب.

يمكنك جني الفوائد الصحية لتناول الفاكهة دون الإفراط في تناول الكربوهيدرات، وتعريض أهدافك الصحية واللياقة للخطر من خلال تناول بعض الفواكه المسموحة في الكيتو. ومن هذه الفواكه الصديقة لحمية الكيتو تشمل: الأفوكادو والليمون والتوت والخوخ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار