السجق والكيتو دايت

  • تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 13 ديسمبر 2020
السجق والكيتو دايت

النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو الذي يحتوي على أصناف مختلفة من المشروبات والأطعمة، لكن يجب تناولها بكمياتٍ مناسبة بهدف وصول الجسم للوزن الصحي، ويتميز النظام الغذائي المتوازن باحتوائه على عناصر غذائية متعددة يمدها للجسم لأداء وظائفه بصورةٍ سليمة، فاعتماد التغذية الصحية يساعد في التقليل من إصابة الجسم بالأمراض والمشاكل الصحية مثل: مرض السكري الصنف الثاني، وضغط الدم المرتفع، والمشاكل المتعلقة بالقلب، وبعض أمراض السرطان، وسنتعرف في هذا المقال على السجق والكيتو دايت.

رجيم الكيتو

يعتبر رجيم الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على التقليل من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، وذلك لمساعدة الجسم على الحرق بصورةٍ أكبر، بحيث لا تقل نسية الكربوهيدرات في اليوم عن 50 غراماً، إذ لا يجد الجسم ما يحتاجه من الوقود بعد مرور بضعة أيام على اتباع رجيم الكيتو، وعندها يبدأ الجسم بالاستعانة بالبروتين والدهون للحصول على الطاقة لحرق كميات كبيرة من الدهون المخزنة، وبالتالي فقدان نسبة كبيرة من الدهون، لكن لا يجب اتباع رجيم الكيتو إلا بعد الإشراف الطبي كي لا يؤثر على صحة الجسم تأثيراً سلبياً.

المسموحات في نظام الكيتو

الابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتناول البروتينات والدهون عند اتباع نظام الكيتو، ومن المسموحات في نظام الكيتو نذكر ما يأتي:

  • تناول اللحوم غير المصنعة لاحتوائها على البروتينات كاللحوم الحمراء، والكبد، والأسماك بأنواعها، والدجاج.
  • الإكثار من شرب الماء بمعدل 2 لتر في اليوم، ويمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء، ومن المشروبات الأخرى التي يمكن تناولها: القهوة، والشاي الأخضر، والشاي الأحمر، والمشروبات الغازية الخالية من السكر.
  • تناول الخضروات المحتوية على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ومنها: الكوسا، والبصل، والخيار، والكرفس، والفاصولياء الخضراء، والفجل، والكراث، والثوم، والفلفل بأنواعه، والزيتون، إضافةً إلى الفاصولياء الخضراء، والخضروات الورقية، والقرنبيط الأحمر، والقرنبيط الأخضر، والقرنبيط الأبيض.
  • يمكن تناول الأسماك الطازجة بأنواعها مثل سمك السلمون، وسمك التونة، وسمك البلطي.
  • إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي مثل: الكاجو، والبندق، والجوز، واللوز، وزبدة الفول السوداني لكن بكمياتٍ قليلة.
  • إضافة الزيوت والدهون إلى نظام الكيتو مثل: الدهون الحيوانية والدهون النباتية، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، والزبدة، والمايونيز.
  • تناول الفواكه مثل: الفراولة، والتوت، وجوز الهند.

الممنوعات في نظام الكيتو

لنجاح رجيم الكيتو يجب الامتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة وهي كالآتي:

  • تجنب تناول الأطعمة المصنعة مثل البرجر المصنع، والسجق المصنع.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على السكريات مثل: الحلويات، والمثلجات، والكيك، والعصائر المصنعة، والبطاطا.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على النشويات مثل: البطاطا، والأرز البني والأبيض، والدهون غير المشبعة، والمعكرونة، والفاصولياء البيضاء.

هل السجق مسموح في الكيتو دايت؟

يعتبر السجق من اللحوم التي تُصنع من لحم الدجاج أو لحم الأبقار، وتُخلط بالتوابل لمنحها مذاقاً مميزاً، ويعد السجق من الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والقليل من الكربوهيدرات، لكن يجب التأكد من الحصول على السجق غير المصنع لاحتوائه على الكربوهيدرات بسنبة عالية.

القيمة الغذائية للسجق 

يعد السجق أو النقانق من المأكولات التي تتوفر في الأسواق بكثرة، فمنها ما يُصنع من لحم البقر، ومنها ما يُصنع من لحم الدجاج، وهناك أنواع يتم صنعها من لحم الديك الرومي، والقيمة الغذائية لكل 100غرام من السجق: 0.35 من الكربوهيدرات، و10.90 من الدهون المشبعة، و27.98 من الدهون، و332 من السعرات الحرارية، و82 من الكوليسترول، و18.21 من البروتينات.

تحدثنا في هذا التقرير عن السجق والكيتو دايت، بالإضافة إلى ذكر معلومات عن المسموحات في نظام الكيتو، والممنوعات في نظام الكيتو، يجب على كل من قرأ المقال اتباع التعليمات الخاصة لرجيم الكيتو لكن بعد أخذ الاستشارة الطبية.