فواكه مهمة للحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
فواكه مهمة للحامل

تتسم الفواكه بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل خلال هذه  المرحلة لضمان تطور الجنين على نحو طبيعي، وللتعرف على فواكه مهمة للحامل تابعي المقال الآتي.

أفضل فواكه للحامل

خلال فترة الحمل، يعتمد الجنين في التغذية على أمه، لذلك من الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار خلال هذه الفترة هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية التي يحتاجها طفلك في هذه المرحلة. بإمكانك الحصول على هذه العناصر من الخضراوات والفواكه، دعينا عزيزتي الأم نتحدث عن أهم الفواكه التي عليك تناولها خلال هذه الفترة، فيما يلي توضيح لأهمها: [1]

البرتقال 

من أهم الفواكه للحامل هي البرتقال، لا تقتصر فوائد البرتقال على حمايتك من الجفاف فحسب إنما يعد مصدر غذائي غني بحمض الفوليك الذي يلعب دوراً في حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. ناهيك  عن كونه مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة كفيتامين ج الذي يساعدك على الوقاية من الأمراض. ولأولئك الذين يعانون من نقص الحديد في الجسم يمكن لتناول البرتقال مع حبوب الحديد أن يعزز من امتصاص الحديد في الجسم وعليه الوقاية من فقر الدم.

المانجا 

كالبرتقال تماماً، تعد المانجا أحد المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج وفيتامين أ، أشارت الأبحاث إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين أ وزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والإسهال وغيرها. تجدر الإشارة إلى أهمية استهلاك المانجا باعتدال ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

الأفوكادو

يتسم الأفوكادو بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن المهمة للحامل، بما في ذلك: الألياف الغذائية، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكولين وغيرها. يعتقد أن تناول الأفوكادو قد يساعد في التخفيف من بعض الأعراض المصاحبة للحمل، مثل: 

  • تشنجات الساق، والتي عادة ما تحدث نتيجة انخفاض البوتاسيوم في الجسم.
  • الغثيان، والذي عادة ما يصاحب السيدات خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

ولا تقتصر فوائد الأفوكادو على الحامل فحسب إنما يمكن أن يحمي طفلك من عيوب الأنبوب العصبي ويمكن أن يساعد في نمو الدماغ والأعصاب للأطفال وذلك لمحتواه الغني بالكولين.

الليمون 

يتسم الليمون بمحتواه الغني بفيتامين ج، أشارت بعض السيدات إلى  أن رائحة الليمون ساعدت بشكل كبير في تخفيف غثيان الحمل والإمساك خلال الحمل. وعليه قد يكون عصير الليمون إضافة جيدة إلى أطباقك المختلفة.

الموز 

يعد الموز أحد المصادر الغنية بالألياف الغذائية والبوتاسيوم وبعض الفيتامينات كفيتامين ب6 وفيتامين ج، يعتقد أن الموز يساعد على تخفيف الإمساك والغثيان والتقيؤ خلال الحمل ناهيك عن دوره في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

التوت

من الفواكه المهمة للحامل هي التوت، يعد التوت مصدراً غذائياً غنياً بالماء اللازمة لترطيب الحامل إلى جانب عدد من المغذيات النباتية كالأنثوسيانين والفلافونويد إلى جانب عناصر أخرى كحمض الفوليك، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات المعقدة التي تحتاجها الحامل للحصول على الطاقة التي تحتاجها لإتمام الوظائف اليومية. 

التفاح 

إضافة إلى ما سبق، يعد التفاح أحد الإضافات المميزة لطبق الفاكهة الخاص بك، يتسم التفاح بمحتواه الغني بالألياف الغذائية وفيتامين ج والبوتاسيوم والبكتين وفيتامين أ. للحصول على الفوائد المرجوة من التفاح ينصح بتناوله مع القشر ولكن عليك التأكد من شطفه جيداً قبل القيام بذلك.

فواكه مهمة للحامل

الفواكه الممنوعة للحامل

على الرغم من أن الفواكه مهمة للحامل إلا أن هناك بعض الفواكه قد تكون ضارة للحامل، فيما يلي لمحة عن أهم هذه الفواكه: [2]

البابايا 

من الفواكه التي يجب على الحامل تجنبها هي البابايا النيئة أو شبه الناضجة. تحتوي البابايا على مادة اللاتكس التي يعتقد أنها قد تكون سبباً في الإصابة بالمخاض المبكر. 

الأناناس 

على الرغم من أن الأناناس قد يكون مصدراً جيداً للسوائل للحامل إلا أن تناوله قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالإجهاض أو المخاض المبكر إلى جانب عدد من الآثار الأخرى مثل الإسهال، وعليه ينصح بتجنب الأناناس خلال الحمل أو تناوله باعتدال وبكميات محدودة.

العنب 

يولد العنب حرارة في جسم المرأة الحامل، معظم الأطباء ينصحون بتجنب تناول كميات كبيرة من العنب خلال الآشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الفواكه التي تساعد على نمو الجنين؟

من أهم الفواكه التي تساعد على نمو الجنين هي تلك الغنية بأحماض الفوليك والكولين وغيرها من العناصر الغذائية، من الفواكهة المهمة للحامل ما يلي: 

  • التفاح.
  • الموز.
  • البرتقال.
  • الأفوكادو.

ما هي الفواكه الامنه للحامل؟

معظم الفواكه آمنة للحامل باستثناء كل من البابايا والعنب والأناناس، يعتقد أن استهلاك هذه الفواكه قد تزيد من فرصة الإصابة بالمخاض المبكر.

ما هي الفاكهة التي تساعد على تثبيت الحمل؟

يمكن لكل من البرتقال والمانجو والمشمش أن يساعد على تثبيت الحمل وذلك لما تحتويه هذه الفواكه من عناصر هامة للحامل بما في ذلك أحماض الفوليك.

ما هي المكسرات المفيدة للحامل؟

تعد المكسرات أحد الإضافات الجيدة لنظام الحامل الغذائي وذلك لمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

ما هي الكمية اليومية الموصى بها من الفواكه؟ 

على الرغم من أهمية الفواكه خلال الحمل إلا أن ينصح باستهلاكها باعتدال نظراً لأن بعض الفواكه قد تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن. بشكل عام، يوصي أغلب الأطباء بضرورة تناول حصتين إلى 3 حصص من الفواكه يومياً على أن يكون حجم الفواكه متوسط الحجم. 

كانت هذه أهم الفواكه المهمة للحامل، تذكري عزيزتي الحامل أهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ودوره في خوضك لتجربة حمل آمنة، لا تترددي باستشارة الطبيب حول الأطعمة التي عليك تناولها وتجنبها خلال هذه المرحلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار