هل الكبدة مسموحة في الكيتو

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 02 يونيو 2022

هل الكبدة مسموحة في الكيتو؟ وما هي الأطعمة التي يسمح لكِ بتناولها في نظام الكيتو الغذائي؟ دعينا نوافيكِ بالإجابة الشافية في هذا التقرير.

رجيم الكيتو

نظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي عالي الدهون ومتوسط ​​البروتين ومنخفض للغاية في الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل للجسم، ولكن عند اتباع نظام غذائي صارم، فإن أقل من 5 في المائة من الطاقة المستهلكة تأتي من الكربوهيدرات، إن تقليل الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية. 

تحدث الحالة الكيتونية عندما يبدأ الجسم في تفتيت الدهون المخزنة إلى جزيئات تسمى أجسام الكيتون لاستخدامها كالطاقة، في غياب سكر الدم المنتشر من الطعام، بمجرد وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية ستستخدم معظم الخلايا أجسام الكيتون لتوليد الطاقة حتى تبدئي في تناول الكربوهيدرات مرة أخرى.

تقليدياً، كان نظام الكيتو الغذائي يستخدم فقط في البيئات السريرية لتقليل النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع، وبات الآن هناك الكثير من الاهتمام بفاعلية هذا النظام الغذائي في المساعدة في حالات عصبية أخرى مثل مرض السرطان، السكري، متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات)، السمنة، وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية"

حتى إذا كنتِ تعلمين أنكِ بحاجة إلى تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ومتوسط ​​البروتين، فقد يكون من المربك معرفة الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها. إليكِ دليلنا للأطعمة التي يمكنك تناولها عند اتباع نظام الكيتو، إضافة إلى إمكانية تناول الكبدة أيضاً.

المسموحات في نظام الكيتو

استعدي لتناول الكثير من الدهون وبعض البروتينات والكربوهيدرات على مدار اليوم عند اتباعك نظام الكيتو، وتشمل الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو ما يلي:

  • الكثير من اللحوم

الدجاج، وشرائح اللحم، لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الديك الرومي والنقانق جميعها مسموحة في نظام الكيتو ولكن بكميات محدودة.

  • المأكولات البحرية الدهنية

سمك السلمون، النهاش، التونة، سمك الهلبوت، سمك القد، التراوت، سمك السلور، المحار، السلطعون، الروبيان وبلح البحر.

  • معظم الدهون والزيوت

البيض، الزبدة، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، السمن، الشحم، زيت الأفوكادو والمايونيز.

  • الألبان عالية الدسم

الكريمة الثقيلة، الأجبان الطرية والصلبة، الجبن الكريمي والكريمة الحامضة.

  • مجموعة مختارة من الخضروات

القرنبيط، الملفوف، البروكلي، الكوسة، الفاصوليا الخضراء، الفلفل، الباذنجان، الطماطم، الهليون، الخيار، البصل، الفطر، السبانخ، الخس والزيتون.

  • معظم أنواع المكسرات

اللوز، الفول السوداني، جوز المكاديميا، البقان، البندق، الجوز وزبدة المكسرات.

  • مجموعة مختارة من التوت

العنب البري، العليق والتوت البري.

  • بعض المشروبات

لا بأس بالقهوة غير المحلاة والشاي الأسود.

القيمة الغذائية للكبدة

تحتوي حصة ثلاثة أوقيات من كبدة البقر (أربع أونصات غير مطبوخة) على:

السعرات الحرارية 153 سعرة حرارية
البروتين 23 جرام
الدهون 4 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
الألياف أقل من 1 جرام
السكر أقل من 1 جرام

كما أن الكبدة مصدر ممتاز لـ:

فيتامين ب
فيتامين سي
الحديد
البوتاسيوم
الفوسفور
حمض الفوليك
النحاس
الريبوفلافين
النياسين

الكبدة هي واحدة من أفضل المصادر الحيوانية لفيتامين أ، إذ توفر حصة واحدة من كبدة البقر أكثر من 100٪ من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين أ، والجدير بالذكر أن الحصول على ما يكفي من فيتامين أ يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل إعتام عدسة العين وسرطان الثدي.

هل الكبدة مسموحة في الكيتو؟

الكبدة تعتبر مصدر عالٍ للدهون، ولأن نظام الكيتو يتضمن تناول نسبة عالية من الدهون، فإن الكبدة أحد الأطعمة التي يجب تناولها عند اتباع نظام الكيتو، إضافة إلى ذلك، الكبدة تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية مقارنة مع غيرها من اللحوم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار