براءة المنتج أحمد السبكي من تهمة الإساءة لسمعة سيدة في فيلم الفرح

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
براءة المنتج أحمد السبكي من تهمة الإساءة لسمعة سيدة في فيلم الفرح

بعد صدور حكم غيابي بحبس المنتج أحمد السبكي ستة أشهر، وتغريمه ١٠ آلاف جنيه، وكفالة ٥ آلاف جنيه، بسبب تشويه سمعة امرأة ادّعت ظهور صورتها ضمن مشاهد فيلم "الفرح"، بدون إذنها حيث ظهرت بأكثر من مشهد خلف الفنان الراحل محمود الجندي أحد أبطال العمل، قضت محكمة الاستئناف بسقوط الحكم وبراءة السبكي.

حيثيات براءة السبكي من تشويه سمعة سيدة

وجاءت براءة أحمد السبكي من التهمة المنسوبة إليه بعدما ثبُت أن المدعية كانت تعمل في وقت إنتاج الفيلم راقصة استعراضية، ومن الطبيعي أن تكون صورها متداولة لدى كل متعهدي الأفراح في مصر، وأن ظهور صورتها في الفيلم لم يكن مقصوداً.

ذكرت الحيثيات، أنه استقر في يقين المحكمة واطمأن لها ضميرها وارتاح إليها وجدانها مُستخلصة من أوراق الدعوى وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة، فقد استقام الدليل على صحتها وثبوتها في حق المتهم، وذلك أخذ بما جاء بأقوال المدعية بالحق المدني بصحيفة دعواها بأن المتهم صاحب شركة للإنتاج السينمائي، وحيث قام المتهم بإنتاج فيلم الفرح وقام باستخدام صورة المدعية بالحق المدني دون إذنها وعلمها بذلك الفيلم، حيث قام بنشر ووضع صورتها في مشهد الجمعية ودايرة خلف الفنان المرحوم محمود الجندي، وظهرت صورتها ببدلة رقص حمراء ومكتوب على تلك الصورة الراقصة سونيا منتهكًا لخصوصيتها وحرمتها، وما تأيد بذلك ما ثبت للمحكمة من مطالعتها لإنذار الرسمي على يد محضر والموجه من المدعية بالحق المدني للمتهم بإزالة المشاهد التي ظهرت بها بالفيلم سالف الإشارة والمرفق صورته الضوئية.

محامي السبكي يكشف مهنة السيدة المقيمة للدعوى

وكشف محامي السبكي اللغز الذي قدّمه ضمن مرافعته لتقضي محكمة جنح مستأنف شمال الجيزة ببراءة أحمد السبكي، حيث قدّم شهادة من الإدارة المركزية الى المصنفات توضح أن المدعية كانت تعمل راقصة في عامي ٢٠٠٧ و ٢٠٠٨ وقت تصوير مشاهد فيلم "الفرح" .

ودفع  بانتفاء أركان جريمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة بركنيها المادي والمعنوي، وانتفاء المكان الخاص لكون المدعية بالحق المدني فنانة استعراضية "راقصة" بالفعل وصورها موجودة في الكثير من مكاتب التعاقد على الحفلات، مثلها مثل صور أي فنان مهني.

ولعدم ثبوت وجود الركن المادي للجريمة حيث إن المتهم لم يلتقط أي صورة للمدعية بالحق المدني بل هي صورتها الفعلية الموجودة لدى العديد من متعهدي الحفلات آنذاك وقت تصوير الفيلم وعرضه وعدم وجود جريمة في الأوراق.

فيلم الفرح

يذكر أن فيلم "الفرح" تم تصويره في عام ٢٠٠٨ وهو بطولة عدد كبير من النجوم، منهم: الراحلة كريمة مختار، خالد الصاوي، ياسر جلال، الراحل محمود الجندي، ماجد الكدواني، صلاح عبد الله، سوسن بدر، جومانا مراد، روجينا، دنيا سمير غانم وباسم سمرة... تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز.