تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة

ازداد الطلب خلال السنوات الأخيرة على استخدام زيت الأرغان للبشرة بشكل كبير، ويعود ذلك إلى الفوائد التي يوفرها هذا الزيت في هذه المقالة سأحدثكم عن تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة بين الإيجابيات والسلبيات.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

من خلال تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة، يمكنني القول إنه أحد العلاجات الأكثر فعالية لمحاربة مشاكل البشرة المختلفة في حال تم الالتزام باستخدامه، فيما يلي بعض فوائد زيت الأرغان للبشرة التي لاحظتها من خلال تجربتي وبعد قيامي بالبحث عن فوائد استخدام هذه الزيت: [1]

زيت الأرغان لعلاج حب الشباب

من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب هي فرط إفراز الزهم في البشرة، يمتاز زيت الأرغان بخصائصه المضادة للدهون والتي تساعد على تنظيم إفراز الدهون على البشرة وعليه التقليل من فرص ظهور حب الشباب. من خلال تجربتي وبعد قيامي بالبحث عن استخدامات هذا الزيت وجدت دراسة تنص على فعالية هذا الزيت في التقليل من إفراز البشرة للزيوت خلال أربعة أسابيع من الاستخدام المنتظم فقط.

زيت الأرغان لعلاج علامات التمدد

تظهر علامات التمدد بشكل شائع خلال فترة الحمل نتيجة ازدياد حجم البطن بشكل كبيرة، من خلال تجربتي مع زيت الأرغان خلال فترة الحمل يمكنني القول أن تطبيق زيت الأرغان مرتين في اليوم على علامات التمدد ساعدني بشكل كبير على التقليل من فرصة ظهور هذه العلامات بعد الحمل وذلك لفعاليته في تحسين مرونة الجلد. 

زيت الأرغان لتجاعيد البشرة

منذ القدم، تم استخدام زيت الأرغان لعلاج تجاعيد البشرة وذلك عن طريق زيادة مرونة الجلد. للاستفادة من خصائص زيت الأرغان المضادة للشيخوخة بإمكانك إما تناول المكملات التي يحتويها أو تطبيقه موضعياً على البشرة.

زيت الأرغان لجفاف البشرة

يمتاز زيت الأرغان بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة احتباس الماء في البشرة ونتيجة لذلك حماية البشرة من الجفاف.

زيت الأرغان لالتهاب الجلد التأتبي 

كنت أعاني لفترة طويلة من التهاب الجلد التأتبي إلى أن قمت باستخدام زيت الأرغان، بناءً على تجربتي وبعد قيامي باستخدام هذا الزيت يمكنني القول إنه ساعدني بشكل كبير في التقليل من الأعراض المصاحبة للأكزيما والمتمثلة بالحكة واحمرار الجلد. 

علاج التهابات الجلد

من خلال بحثي عن فوائد زيت الأرغان لمشاكل البشرة وجدت بعض الفوائد الأخرى لهذا الزيت والمتمثلة بالآتي بقدرته على علاج التهابات الجلد المختلفة ويعود ذلك إلى محتوى هذا الزيت لغني بمضادات البكتيريا والفطريات التي تساعد في علاج أو منع العدوى البكتيرية والفطرية.

علاج الأمراض الجلدية

من خلال خبرتي كصيدلانية وبناءً على تجارب العديد من الزبائن لدي، تم ملاحظة تحسن واضح في بعض الأمراض الجلدية بعد استخدام زيت الأرغان بشكل منتظم، ويعود ذلك إلى محتوى هذا الزيت الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد في التقليل من أعراض الأمراض الجلدية كالوردية والصدفية.

طريقة استخدام زيت الأرغان للبشرة

من خلال تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة وبعد قيامي بالعديد من الأبحاث حول طريقة استخدامه يمكنني القول إنه يمكنك استخدامه بأحد الطرق الآتية: [2]

  • بإمكانك إضافته إلى ماسكات ووصفات العناية بالبشرة.
  • تطبيق الزيت مباشرة على البشرة قبل النوم أو خلال اليوم. 
  • استخدام الأمصال والكريمات التي تحتوي على خلاصة زيت الأرغان.
  • يجدر التنويه، إلى أهمية إجراء فحص الحساسية على منطقة بسيطة من البشرة قبل البدء بتطبيق الزيت على مساحة أوسع، في حال ملاحظة أي احمرار أو حكة ينصح بعدم استخدام هذا الزيت.

الآثار الجانبية لزيت الأرغان للبشرة

على الرغم من فعالية زيت الأرغان للبشرة إلا أنه ومن خلال خبرتي كصيدلانية وتجربتي مع زيت الأرغان للبشرة وتجارب بعض الزبائن لدي، تم ملاحظة بعض الآثار الجانبية لمستخدمي العلاج والتي تتمثل بالآتي: [3]

  • تهيج الجلد، قد يؤدي تطبيق زيت الأرغان موضعياً إلى تهيج الجلد وظهور طفح جلدي أو حب شباب. 
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، كالغازات أو الإسهال أو الغثيان وذلك عند استخدام زيت الأرغان عن طريق الفم.

احرص على استشارة الطبيب في حال قمت باستخدام زيت الأرغان لأسابيع طويلة دون أي فائدة على المنطقة المصابة للحصول على العلاج الأنسب لحالتك.

ختاماً وبعد أن تحدثت عن تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة يمكنني القول بأنها سلاح ذو حدين على الرغم من المزايا التي يوفرها إلا أن له بعض العيوب التي من شأنها أن تسبب لك الإزعاج. احرص على استشارة الطبيب بالخيار الأنسب لحالتك.

  1. "مقال زيت الأرغان" ، منشور على موقع healthline
  2. "مقال زيت الأرغان" ، منشور على موقع byrdie
  3. "مقال زيت الأرغان" ، منشور على موقع lifepharmacy
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار