ترطيب القدمين وتنعيمها في المنزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يوليو 2020
ترطيب القدمين وتنعيمها في المنزل

القدم وهي العضو الموجود نهاية الساق، والتي يقف عليها الإنسان وأغلب الكائنات الحية، ويتمثل عمل القدم برفع ثقل الجسم والحفاظ على توازنه عند المشي، وفي هذا المقال سنكتب عن طرق ترطيب القدمين وتنعيمها في المنزل.

تقشير القدمين من الجلد الميت

تتعدد أساليب ووصفات تقشير القدمين من الجلد الميت وفيما يلي بعض من هذه الوصفات:

  • الأسبرين لتقشير القدمين:

تعد هذه الطريقة رائجة جداً للتخلص من بقايا الجلد الميت، ويجب أخذ الحيطة والحذر عند تطبيق هذه الوصفة واستشارة الطبيب، ويتم عمل هذه الوصفة عن طريق سحق ستة أقراص من الأسبرين وخلطها بملعقة كبيرة من عصير الليمون والماء، ونخلط المكونات معاً ونضعها على منطقة القدم ونغطيها بمنشفة مدة ثلاثون دقيقة ونشطف القدمين بالماء، ومن ثم يتم فرك القدمين بواسطة مبرد خاص للقدمين أو بحجر البحر.

  • خل التفاح لتقشير القدمين:

تتم هذه الوصفة عن طريق نقع اسفنجة في كوب من خل التفاح، ومن ثم نضعها على القدمين، ونغطي المنطقة بقطعة من القماش ونتركها طول فترة النوم، بعد ذلك يتم وضع كريم الترطيب، يتم تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لضمان نتيجة مثالية.

  • شاي البابونج لتقشير القدمين:

تتم هذه الوصفة عن طريق وضع أربع مغلفات من البابونج في قدر ماء ساخن، ويتم نقع القدمين فيه، مدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة، ومن ثم نفرك القدمين بحجر البحر.

  • بيكربونات الصوديوم لتقشير القدمين:

نضع في وعاء ماء ساخن ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم وننقع القدمين مدة عشرة دقائق، وتعد هذه الطريقة فعالة جداً لإزالة الجلد الميت لأن البيكربونات الصوديوم تعمل على التقشير السريع، ومن ثم نفرك القدم بواسطة مبرد القدمين.

  • السكر والعسل والليمونلتقشير القدمين:

وهو من أفضل الطرق للتخلص من الجلد الميت، ويتم عمل الوصفة بخلط كمية من السكر والعسل والليمون في وعاء، ويوزع على منطقة القدم ونترك الخليط مدة عشرة دقائق ونشطفه بالماء، ونضع كريم مرطب ونغطي القدمين بوسطة كيس بلاستيكي ونتركه مدة عشرون دقيقة.

  • زيت الزيتون لتقشير القدمين:

نضع في وعاء كبير كمية مناسبة من الماء الساخن وننقع القدمين فيه مدة عشرون دقيقة، ومن ثم نجفف القدمين جداً ونفرك القدمين بالمبرد، وندهن القدمين بزيت الزيت الزيتون، ونغطيهما جيداً لأطول فترة ممكنة للحصول على نتائج فعالة.

ننقع القدمين في الماء الدافئ، ونفركهما باستخدام حجر الخُفاف البركاني لإزالة الجلد الميت، ثم نجفف القدمين ونضع بعد ذلك جل الصبار عليهما، ونرتدي جوارب قطنية مدة لا تقل عن ثماني ساعات،ثم نغسلها بالماء الفاتر، نكرر هذه العملية مدة خمسة أيام.

  • الزيت النباتيلتقشير القدمين:

ننظف القدمين جيداً وننجففهما باستخدام منشفة نظيفة وناعمة، ثم نضع طبقة سميكة من الزيت النباتي على الكعبين والقدمين، ثم نلبس الجوارب طوال الليل، تكرر هذه العملية يومياً.

طرق ترطيب القدمين في المنزل

تتعدد طرق ترطيب القدمين وفيما يلي بعضاً من طرق الترطيب:

  • نقع القدمين بالملح و بالماء الفاتر: يعاني بعض الاشخاص من الأقدام الجافة، ذلك نتيجة تراكم الأوساخ خلال ساعات العمل الطويلة، ومن الطرق السريعة التي تساعد على علاج هذه المشكلة نقع القدمين بالماء الدافئ والملح، وتركها لمدة خمسة عشردقيقة، مع التدليك بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية، ثم نضع الكريم المرطب على القدمين لضمان الترطيب.
  • وصفة زبدة الشيا: تعتبر زبدة الشيا من أهم وأفضل أنواع  المرطبات الطبيعية التي تسهم في علاج مشكلة الأقدام الجافة والغير رطبة والكعوب المتشققة، بحيث يتم أخذ كمية صغيرة من زبدة الشيا ووضعها على القدمين والكعوب قبل النوم، ثم نغطيها بجوارب نظيفة ونتركها مدة تصل من ثماني الى اثنتي عشر ساعة لضمان نرطيب القدمين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار