تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 أغسطس 2017 آخر تحديث: الإثنين، 21 أغسطس 2017
تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

أحمر الشفاه هو مستحضر تجميلي مشهور مصنوع من الزيوت والشموع ويحوي أصبغة، يُستخدم لتغطية الشفاه بطبقة رقيقة وناعمة، لإضفاء مزيد من الجاذبية والجمال على ملامح الوجه بشكل عام والشفتين بشكل خاص. وعند ذكر أحمر الشفاه يرتبط بأذهاننا أنه مستحضر خاص بالنساء فقط، ولكن أثبتت الدراسات التاريخية التي تعود للعام 5000 قبل الميلاد أن الرجال هم أول من استخدموا أحمر الشفاه، قبل المرأة لأسباب اجتماعية ودينية وتجميلة. فقد كان الصيادون يستخدمونه في رحلات الصيد بغرض التمويه، واستخدمه الكهنة لأغراض دينية، وكان وسيلة لجذب الجنس الآخر من قبل الشبان.

تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

قبل الميلاد

وفي الفترة الواقعة بين 1000 إلى 2500  قبل الميلاد بدأت النساء من بلاد مابين النهرين ( العراق الآن ) باستخدم أحمر الشفاه، الذي كان يُصنع من مسحوق الأحجار الكريمة لتزيين شفاههن وعيونهن بغرض التجميل. ووصل هذا المستحضر لوادي السند ( باكستان الآن ) في هذه الفترة التاريخية. وبعدها اخترع المصريون القدماء نوعاً من أحمر الشفاه، ذو لون أحمر مائل إلى البنفسجي صنعوه من أعشاب البحر واليود والبرومين، وكان نوعاً ساماً يؤدي لمضاعفات خطيرة، بعد ذلك عرف نساء الطبقة المخملية في الحضارة الفرعونية أحمر شفاه مصنوع من مادة البيرليسينت التي كانت تُستخرج من قشور الأسماك، وتفردت كيلوبترا باستعمال نوع من أحمر الشفاه مستخرج من الخنافس يعطي صبغة حمراء بإضافة نمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

اكتشفي أيضاً: مجموعة فايس ليب ستيك-Vice Lipstick الجديدة من اربن ديكاي

بعد الميلاد

وفي عام 1000 ميلادية ابتكر العالم العربي في الأندلس أبو القاسم الزهراوي أول أحمر شفاه صلب. وفي العصور المظلمة والوسطى الأوربية حتى نهاية القرن السادس عشر، منعت الكنائس المسيحية تلوين الشفاه، لأنها كانت تعتقد أن تلوينها يرتبط بالطقوس الشيطانية.

القرن السادس عشر:تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

 بحلول هذا القرن في عهد ملكة المملكة المتحدة إليزابيت الأولى صارت عملية تصنيع أحمر الشفاه أكثر أماناً، وجعلت مستحضرات التجميل شعبية، وأصبح لون أحمر الشفاه الأحمر الساطع والوجة الأبيض موضة وانتشر كثيراً وكان مصنوعاً في ذلك الوقت من شمع العسل والنباتات الملونة الحمراء وكانت تستخدمة النساء من الطبقة المخملية والممثلات فقط.

القرن السابع عشر:

تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

أُصدرت أحكام صارمة بحق  مستحضرات التجميل في انكلترا، مما نجم عنه تراجع في عالم مستحضرات التجميل، وتحديداً مع البرلمان البريطاني الذي أقر قانونا في العام 1770 ينص على أن الزواج يمكن أن يُلغى إذا وضعت المرأة مستحضرات التجميل قبل زفافها.

أواخر القرن الثامن عشر:تعرفي على تاريخ أحمر الشفاه، هل يُعقل أن يكون الرجل أول من استخدمه؟

خلال فترة حكم الملكة فيكتوريا اعتبرت وضع المكياج خطوة غير مهذبة ولائقة، وكان من المحرمات الكبرى آنذاك. وكانت النجمة الفرنسية سارة برنار تضع أحمر الشفاه علناً.

من 1900 إلى 1920 

 في بدايات القرن العشرين، عاد أحمر الشفاه الأحمر إلى الظهور الجماهيري، وفي عام 1915، اخترع موريس ليفي أول أحمر شفاه معدني، حيث كان يصنع سابقاً من شحم الغزلان، وزيت الخروع، وشمع العسل، ليلف في ورق الحرير.

اكتشفي أيضاً: مجموعة أحمر الشفاه الجديدة من اربن ديكاي

 1930 

بدأت الإعلانات التجارية تؤدي دوراً في تسويق أحمر الشفاه، وظهر في هذه الفترة أحمر شفاه يحتوي مواداً حامية من الشمس.

1940 

مع قيام الحرب العالمية الثانية شهد عالم المكياج ثورة، حيث قرر الكيميائي هازل بيشوب إطلاق أحمر شفاه يدوم لمدة يوم كامل.  

1950

تعد هذه الحقبة الفترة الذهبية لأحمر الشفاه بامتياز، حيث استخدمته نجمات الزمن في تلك الفترة نذكر منهن مارلين مونرو، اليزابيث تايلور، ريتا هيوارث وغيرهنّ، ومن بعدها أي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ظهرت ألوان جديدة في عالم أحمر الشفاه.

1980

ظهرت العديد من الماركات التجارية في هذه الفترة، ليعود أحمر الشفاه بلونه الأحمر الكلاسيكي كموضة سائدة في تلك الفترة.

  وحتى اليوم 1990

حدث تطور في عالم المكياج، وعاد ليرتبط بمكياج العارضات والنجمات العالميات، ومن أبرزهم كلوديا شيفر، ريتا اورا، تايلور سويفت، وغيرهن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار