مراحل الانفصال عند الرجل

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 10 يونيو 2022

تختلف حالات الانفصال من شخص إلى آخر، ولعل الرجال يميلون إلى الكتمان والظهور بشخصية قوية أمام الجميع لتشتيت الانتباه عن الحزن الذي يعيشونه بداخلهم، لكن ليس من الممكن إخفاء المشاعر دومًا لأنهم يمرون ببعض المراحل المحددة بعد الانفصال والتي لا يمكن تجاوزها بسهولة، لكن يبقى السؤال ما هي مراحل الانفصال عند الرجل؟

ما هي مراحل الانفصال عند الرجل

أدناه ستجد تفصيلًا لمراحل الانفصال السبع تعرف عليها لتساعدك في السيطرة على مشاعرك خلال هذه الفترة: [1]

الإنكار

بعد إنهاء العلاقة سيشعر الرجل أنه خسر شريكته فيغلب عليه الحزن والإنكار سواء هو الطرف الذي أنهى العلاقة أو الطرف الآخر، وخلال هذه المرحلة سينطوي على نفسه ويبتعد عن العائلة والأصدقاء لدرجة أنه سيتجنب اتخاذ أي قرارات في حياته، وقد يسبب التأخير في مواجهة الانفصال والمشاكل المرتبطة به صعوبة عند محاولة تسوية الأمور والتعايش مع الانفصال بشكل طبيعي.

الغضب

قد تكون المرحلة التالية هي الشعور بالغضب سواء تجاه نفسه أو تجاه الطرف الآخر إذ يأخذ تفكيره منحنى سلبي يصعب عليه عملية اتخاذ القرارات العقلانية ويعيق قدرته على التفاوض، وغالبًا ما يكون هذا الشعور نتيجة الرغبة في تحقيق النتائج التي يفكر فيها ما قد يلحق الأذى بكلا الطرفين.

الذنب

خلال هذه المرحلة سيبدأ الرجل في لوم نفسه على الانفصال وبمجرد التخلص من هذا الشعور سيتمكن من تخطي الانفصال بشكل أسرع، ومن المحتمل أن يحتاج بعض الوقت والمساحة الخاصة للتأقلم مع الوضع الراهن والتعامل مع النفس بالطريقة الصحيحة، لذا يمكنه ممارسة هواياته، أو الذهاب للسينما، أو الجلوس مع العائلة والأصدقاء.

الخوف

احتمالية الخوف من الوحدة أمر طبيعي ومن الطبيعي أيضًا الشعور بالقلق حيال الطريقة التي سيتعامل بها مع الحياة بمفرده، لكن من المهم مواجهة تلك المخاوف لاستعادة الشعور بالقوة والثقة بالنفس.

الحزن

بعد فترة وجيزة ربما يشعر الرجل بالإرهاق والحزن لأنه يدرك أنه في مرحلة لا عودة منها وأنه سيكافح لقبول الانفصال ما يعيزه للدعم من الأشخاص المحيطين به.

اتخاذ القرارات والتخطيط

سيبدأ الرجل أخيرًا في اتخاذ القرارات الحاسمة ووضع الخطط المناسبة بدون التفكير في شريكته، وسيكون أيضًا متحمسًا للاتجاه الجديد الذي يسير به في حياته. [2]

القبول والأمل

هنا يكون الرجل قد وصل إلى خط النهاية لأنه سيكون تجاوز الألم والمشاعر السلبية وتقبل الخسارة والانفصال، وبهذا سيكون متفائلًا ويمارس نمط حياته بشكل طبيعي للغاية. [2]

طريقة التعامل مع الانفصال عند الرجال

يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجيات البسيطة في التعامل مع مراحل الانفصال عند الرجال بطريقة مثلى: [3]

قلل من التواصل مع الشريك

قد تفكر بعد الانفصال بالرغبة في الاتصال بشريكك أو إرسال الرسائل له بشكل متكرر وهذا أمر خاطئ، لا بأس من التواصل معه بين الحين والآخر ولكن ليس كل الوقت، فعندما تبقى تفكر في التواصل مع ستبقى طاقتك الذهنية عالقة به ما يؤثر على تركيزك ويخلف لك الكثير من التحديات في حياتك اليومية كما أن هذا الفعل قد يزعج الطرف الآخر.

لذا قم بخلق بعض المساحة لنفسك وبدلًا من أن تفكر في الاتصال بشريكك ضع هاتفك بعيدًا وصب جل تركيزك على يومك والمهام التي يجب عليك القيام بها، وحاول إشغال نفسك دائمًا.

اعتني بنفسك

عندما تشعر أنه من الصعب التعامل مع المشاكل ولا يمكنك حلها فستجد نفسك قلق ومكتئب والحل هنا أن تمنح نفسك الوقت الكافي للتعامل مع المشاكل التي تمر بها ولتستمتع بما تحب القيام به، لذا يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام أو الاتصال مع العائلة والأصدقاء وفعل كل ما تحب القيام به دون أي شعور بالحزن. [4]

أعد حياتك لمسارها الطبيعي

يمكنك القيام بهذا الأمر بعدة طرق مختلفة، مثلًا حافظ على روتين منتظم للنوم والأكل، وحافظ على التوازن بين وقت التفكير ووقت الأنشطة، وفكر جيدًا في مكانك الحالي وما تملك، وحافظ على الاتصال مع المحيطين، وتجنب الإفراط في تناول العقاقير أو السجائر، ولا تلوم نفسك أو تقسو عليها، ولا تقلق من طلب المساعدة عندما تشعر أن بحاجة لها. [5]

ردود الفعل الشائعة عند الرجال

سيعتمد سلوك الرجل بعد الانفصال على رد فعله الأولي عند حدوثه، مهما كانت أسباب الانفصال سواء ارتكبوا خطأ أدى إلى الانفصال أو حتى لو كانوا هم من بدأوه فإن الرجال سيتعاملون مع هذه المشاعر بطرق مختلفى. [6]

يشعر بعض الرجال بهذا الأمر على الفور إلى جانب الحاجة إلى الاتصال بالشريك وتعويض الفقدان، لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك ويفضلون اختيار سلوكيات مختلفة مثل الاكتئاب أو الغضب، وهذه أبرز الأمور التي يمر به الرجال بعد الانفصال:

  • الغضب الشديد.
  • الالتباس.
  • مشاعر الفشل تجاه الذات.
  • الحزن شديد وحتى الاكتئاب وأحيانًا العزلة.
  • الخدر عاطفي.
  • اللامبالاة.

بشكل عام سيبدأ الرجال بعد الانفصال في الشعور بهذه المشاعر دون ترتيب معين، وقد يشعر البعض بالغضب والارتباك فقط بينما البعض الآخر قد يمرون بها جميعها حتى يجدون سببًا للمضي قدمًا وبدء حياة جديدة.

متى تطلب المساعدة

إذا لم تشعر بأي تحسن بعد مرور مراحل الانفصال عند الرجل التي قمنا بذكرها سابقًا أو إذا شعرت أنك شخص حزين ومكتئب للغاية فلا تتردد في طلب المشورة الطبية في أسرع وقت ممكن بالأخص إذا كنت معرضًا لخطر إيذاء نفسك، ولا تغفل عن هذا الأمر إذا كان لديك أطفال فوقتها ستصبح المساعدة الطبية مهمة جدًا ولا تحاول أبدًا الاعتماد على طفلك من أجل الحصول على الدعم العاطفي فالطفل لن يفهم بالتحديد ما تمر به. [4]

وهذه هي مراحل الانفصال عند الرجل بشكل موجز وبشرح مبسط، يمكن أن يعاني بعض الرجال من جميع المراحل ويمكن أن يتخطى البعض الآخر الكثير منها بكل سهولة.

  1. "The 7 Stages of Separation" ، منشور على موقع goughs
  2. "7 Stages Of Grief For Divorced Men" ، منشور على موقع cordellcordell
  3. "When Separation from Your Partner Feels Unbearable, Here’s How to Cope" ، منشور على موقع healthline
  4. أ ب "Coping with family break-up, separation or divorce" ، منشور على موقع healthdirect
  5. "Separation – looking after yourself" ، منشور على موقع mensline
  6. "How Does A Guy Behave After A Breakup" ، منشور على موقع marriage
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار